آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » التليغراف: الولايات المتحدة ستتخذ إجراءً كارثيا إذا استخدم فلاديمير بوتين الأسلحة النووية

التليغراف: الولايات المتحدة ستتخذ إجراءً كارثيا إذا استخدم فلاديمير بوتين الأسلحة النووية

نشرت صحيفة التليغراف تقريرا بعنوان “الولايات المتحدة ستتخذ إجراءً كارثيا إذا استخدم فلاديمير بوتين الأسلحة النووية” كتبه جو بارنز.

يتناول التقرير تصريحات مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، التي أدلى بها الأحد وقال فيها إن واشنطن تواصلت بشكل مباشر مع الروس على مستويات عالية جدًا، بشأن الكيفية التي سترد بها إذا نفذ فلاديمير بوتين تهديده بضربة نووية ضد أوكرانيا، الذي وجهه خلال خطاب ألقاه الأسبوع الماضي.

وقال سوليفان لبرنامج “واجه الصحافة” بقناة إن بي سي “إذا تجاوزت روسيا هذا الخط، فستكون هناك عواقب وخيمة عليها. الولايات المتحدة سوف ترد بشكل حاسم”.

ad

ولم يصف سوليفان طبيعة الرد المخطط له، لكنه قال إن الولايات المتحدة قد “أوضحت بمزيد من التفصيل بالضبط ما يعنيه ذلك” لموسكو.

وكان بوتين قد أدلى بالتهديد النووي في خطاب، عندما قال إن روسيا لديها “أسلحة دمار مختلفة” تحت تصرفها وستستخدم “جميع الوسائل المتاحة”، قبل أن يضيف أنه لا يخادع بشأن هذا التهديد.

كما قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأحد، إن الكرملين قد يستخدم الأسلحة النووية للدفاع عن الأراضي الأوكرانية المحتلة، إذا تم ضمها بعد الاستفتاءات.

ويذكر أن روسيا تجري استفتاءات – يصفها الغرب بأنها صورية – في بعض الأراضي التي احتلتها من أوكرانيا على انضمام تلك الأراضي إلى روسيا.

ويعتقد محللون عسكريون أن بوتين يمكن أن يستخدم العقيدة العسكرية الروسية، التي تسمح لها باستخدام الأسلحة النووية للدفاع عن أراضيها، لإعادة تأطير الصراع في أوكرانيا على أنه دفاعي، حسب الصحيفة.

سيرياهوم نيوز 6 – رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هآرتس: دول عربية دعمت إسرائيل في حربها على غزة وهجومها على ايران تواجه صعوبة في تبرير موقفها لشعوبها

توقع جاك خوري محرر الشؤون العربية في صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أن تواجه دول عربية قال إنها اصطفت إلى جانب إسرائيل في حربها على غزة وكذلك ...