آخر الأخبار
الرئيسية » الأخبار المحلية » التنسيق الأميركي- الإسرائيلي مع التنظيمات الإرهابية بإدلب في أعلى مستوياته … مراقبون لـ«الوطن»: واشنطن نشطت خطوط الاتصال الأمنية مع «النصرة» و«التركستاني»

التنسيق الأميركي- الإسرائيلي مع التنظيمات الإرهابية بإدلب في أعلى مستوياته … مراقبون لـ«الوطن»: واشنطن نشطت خطوط الاتصال الأمنية مع «النصرة» و«التركستاني»

أكدت مصادر مراقبة للوضع العسكري والأمني في إدلب أن التنسيق الأمني والعسكري بين الولايات المتحدة الأميركية والكيان الإسرائيلي من جهة، والتنظيمات الإرهابية في إدلب من جهة ثانية، في أعلى مستوياته، وذلك على خلفية اختيار التوقيت المتناغم في استهداف حلب ليلة وصباح الجمعة الفائتة.

 

وكشفت المصادر لـ«الوطن» عن وجود قنوات اتصال أمنية بين الطرفين، ليست وليدة الفترة الحالية، وإنما يرجع عمرها إلى سنوات مضت من عمر الأزمة السورية، لكن جرى تفعيلها وتنشيطها أخيراً بعد حرب ٧ تشرين الأول في غزة.

 

وبينت المصادر أن نتائج تنشيط خطوط الاتصال الأمنية بين واشنطن وتل أبيب مع تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي و«الحزب الإسلامي التركستاني»، الذي أزالته الأولى من قائمة التنظيمات الإرهابية الدولية، الهدف منه الضغط على الدولة السورية كأحد أهم محاور المقاومة ضد الكيان الإسرائيلي والاحتلال الأميركي للأراضي السورية، وخصوصاً بعد نشوب الحرب في غزة وثبات المقاومة فيها في وجه آلة الحرب الإسرائيلية.

 

ورأت بأن ماهية وطبيعة التنسيق الأمني لواشنطن وتل أبيب مع التنظيمات الإرهابية في إدلب وعموم منطقة «خفض التصعيد»، تجلت بشكل واضح في العدوان الإسرائيلي الأخير على حلب بالتزامن مع هجمات التنظيمات الإرهابية عليها.

 

وقالت: ليس مصادفة أن يتزامن إطلاق الصواريخ الإسرائيلية ضد أهداف عسكرية للجيش العربي السوري في مناطق متعددة، وهو ما خلف شهداء عسكريين ومدنيين، مع تحليق طائرات مسيرة تابعة لـ«النصرة» وواجهتها الحالية التي تسمى «هيئة تحرير الشام» وفي المواقع المستهدفة ذاتها، بهدف إرباك الدفاعات الجوية السورية التي تصدت بكفاءة للعدوان وأسقطت صواريخ إسرائيلية وجميع الطائرات المسيرة العائدة للإرهابيين.

 

وأشارت إلى أن الإدارة الأميركية أوعزت لـ«النصرة» وحلفائها الإرهابيين، وخصوصاً «الحزب الإسلامي التركستاني»، بشن هجوم واسع باتجاه نقاط انتشار الجيش العربي السوري في ريف حلب الغربي من محور بلدة أورم الصغرى وبعد ثلاث ساعات من الضربات الجوية الإسرائيلية، على أمل إحداث خرق في أهم جبهات القتال، إلا أن يقظة وجهوزية وحدات الجيش العربي السوري، أحبطت الأجندة الأميركية ومخطط التنظيمات الإرهابية.

 

وفجر يوم الجمعة الماضي استشهد وأصيب عدد من المدنيين والعسكريين، جراء عدوان إسرائيلي استهدف عدداً من النقاط في ريف مدينة حلب.

 

وذكر مصدر عسكري حينها أنه «حوالي الساعة 45: 1 بعد منتصف الليل شن العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه أثريا جنوب شرق حلب مستهدفاً عدداً من النقاط في ريف حلب وذلك بالتزامن مع اعتداء بالطيران المسير نفذته التنظيمات الإرهابية من إدلب وريف حلب الغربي في محاولة منها لاستهداف المدنيين في مدينة حلب ومحيطها»، مبيناً أن العدوان الإسرائيلي أسفر عن استشهاد وجرح عدد من المدنيين والعسكريين ووقوع خسائر مادية بالممتلكات العامة والخاصة.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرئيس الاسد يلتقي ملك البحرين وولي عهد السعودية والرئيس العراقي على هامش القمة العربية في المنامة

  التقى السيد الرئيس بشار الأسد جلالة الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة ملك مملكة البحرين وبحث معه أفضل السبل لتعزيز العلاقات بين ...