الرئيسية » حول العالم » الصين تحذّر من توسيع تحالف “أوكوس”

الصين تحذّر من توسيع تحالف “أوكوس”

قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، اليوم الأربعاء، إن بلادها قلقة ومعارِضة بشدة لتوسيع تحالف “أوكوس”، لاعتباره يزيد من مخاطر الانتشار النووي وحدة سباق التسلح في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، كما يقوّض السلام والاستقرار الإقليميين.

وأضافت نينغ، في إحاطةٍ إعلامية حول إمكانية توسيع تحالف “أوكوس” بانضمام اليابان والهند، أن “إنشاء ما يسمى بالشراكة الأمنية (أوكوس) الثلاثية بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا، في الجوهر، يمكن أن يؤدي إلى مواجهة عسكرية”.

وأشارت إلى أن “أوكوس” مثال نموذجي لعقلية الحرب الباردة، ويزيد من مخاطر الانتشار النووي،ما يقوّض السلام والاستقرار الإقليميين”.

كما أكّدت قلق الصين ومعارضتها لهذا الموضوع، وشدّدت على أنّ “بكين تعتقد دائماً بأن أي آلية إقليمية يجب أن تتبع اتجاه السلام والتنمية، وأن تعزز الثقة المتبادلة والتعاون بين دول المنطقة، وألا تكون موجهة ضد طرف ثالث أو تضر بمصالح الغير”.

يُذكر أنه في منتصف أيلول/سبتمبر 2021، أبرمت أستراليا، اتفاق شراكة ثلاثياً دفاعياً مع الولايات المتحدة وبريطانيا، في منطقة المحيطين الهادئ والهندي تحت اسم “أوكوس”، وبموجب الاتفاق الثلاثي ستقوم واشنطن بتزويد كانبيرا بتكنولوجيا وقدرات تمكّنها من نشر غواصات تعمل بالطاقة النووية.

وكان وزير الخارجية الصيني “وانغ يي” قد هاجم الاتفاقية، واعتبرها خطراً خَفِيّاً على السلام والاستقرار الإقليمي والنظام الدولي.

 

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تركيا تعلن تعليق جميع المعاملات التجارية مع إسرائيل ودولة الاحتلال تتهمها بانتهاك الاتفاقات بإغلاق الموانئ.. وأردوغان يلتقي بزعيم للمعارضة لأول مرة منذ 8 سنوات ويؤكد ان مصالح إسرائيل ترسم حدود الديمقراطية الغربية

نقلت وكالة بلومبرج نيوز عن مسؤولين تركيين مطلعين أن أنقرة أوقفت جميع عمليات التصدير والاستيراد إلى إسرائيل ومنها اعتبارا من اليوم الخميس. من جهته، قال ...