آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » ” الطب البديل ” في محاضرة للدكتور محمد الحاج صالح بثقافي طرطوس

” الطب البديل ” في محاضرة للدكتور محمد الحاج صالح بثقافي طرطوس

 

سعاد سليمان

رحلة في رحاب الطب البديل عنوان المحاضرة التي ألقاها الدكتور محمد الحاج صالح الاخصائي في جراحة , وأمراض العين ,و بالتعاون مع جمعية سنديان البيئية ..
وذلك بعد ظهر اليوم الاربعاء في المركز العربي الثقافي بطرطوس , بحضور مجموعة من المهتمين , والمتابعين للنشاطات الثقافية وأعضاء جمعية سنديان .
قدمت رئيسة الجمعية سهاد علي للدكتور المحاضر وهو أحد أعضاء الجمعية والحاصل على الدكتواره في الطب من سورية عام 1971 , وعلى دبلوم جراحة , وأمراض العيون من دبلن عام 1976 , والمختص في أمراض العيون من جامعة غلاسكو ببريطانيا ..
وهو الكاتب , والفنان التشكيلي حيث كتب العديد من المؤلفات العلمية , والأدبية , والمسرحية , وقدم تسعة معارض فنية فردية , وجماعية , والحاصل على ميداليتين ذهبيتين في الاختراعات الطبية , والبحوث العلمية من جمعية المبدعين , ومن وزارة الصحة في البحوث العلمية .
*الدكتور محمد الحاج صالح , وفي محاضرته أكد أن الطب متكامل , والبديل هو عودة إلى الماضي مشددا على أهمية الرياضة عند الاستيقاظ من النوم صباحا , عبر حركات القدمين , وقبل النهوض من الفراش وذلك في علاج آلام الظهر والمفاصل ..
بالقول : البديل عن الأدوية في ممارسة الرياضة , واختيار الغذاء المناسب ومستعرضاً الحضارات , عبر الاهتمام بالأعشاب : كالطب الياباني , والصيني , وبلاد ما بين النهرين , ومتحدثا عن أهمية اليوغا في الهند , والشاكرات حيث معالجة الذات بالذات , والهالة الطاقية , وعن الطب البديل في الصين , والقنوات العصبية حيث يتم تحريضها بالوخز بالإبر , ومنذ آلاف السنين , وعن اليابان واستخدام ما يشبه الرقوة عندنا لمعالجة الشقيقة , والمعالجة بالطاقة عبر الأشعة .. مؤكدا ضرورة التمارين الرياضية عند الاستيقاظ صباحا , وتدليك البطن , ومتحدثا عن أهمية تعزيز الكولاجين بالوجه وذلك عبر التدليك حيث مواقع وجوده , ومن النصائح التي قدمها : شرب الماء الدافئ على دفعات , وليس دفعة واحدة , ثم إجراء الرياضة بالسير من 10 دقائق , وحتى الساعة صباحا , وقبل الافطار , ومستعرضا الغذاء المتكامل , وضرورة شرب اللبن , والحليب , واستخدام زيت الزيتون بعيدا عن الزيوت المهدرجة , وتناول القهوة على ألا تزيد عن ثلاثة فناجين في اليوم , مع تنويع الطعام بالخضار , والفاكهة , والبقوليات , والمكسرات .
في الختام قدم عدد من الحاضرين مداخلاتهم , وطرحوا أسئلة أجاب عليها المحاضر أغنت المحاضرة , وأثرتها .

 

 

(خاص لموقع سيرياهوم نيوز)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجديد في طب التخدير وتسكين الألم بمؤتمر علمي بجامعة دمشق

تركزت محاور أعمال المؤتمر العلمي الذي أقامته جمعية الأطباء المخدرين السوريين ورابطة اختصاصيي التخدير وتسكين الألم اليوم تحت عنوان “طبيب التخدير بين تسكين الألم والعناية المشددة” ...