آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » الفاينانشال تايمز: العام الذي أظهر مرونة النظام الأمريكي

الفاينانشال تايمز: العام الذي أظهر مرونة النظام الأمريكي

نشرت صحيفة الفاينانشال تايمز مقالا كتبه جنان غانيش بعنوان “العام الذي أظهر مرونة النظام الأمريكي”.

يقول الكاتب أن الولايات المتحدة عانت عام 1979، من عار مزدوج، أزمة الرهائن الإيرانية واستيلاء الاتحاد السوفيتي على أفغانستان. وفي المقابل، برز عام 2020 باعتباره أسوأ عام في زمن السلم منذ الكساد الكبير. فقد أودت جائحة فيروس كورونا بحياة 320 ألف أمريكي. وأصبح الركود الذي أعقب ذلك أعمق ركود عرفته البشرية. كما اتسعت الانقسامات العرقية وحاول الرئيس دونالد ترامب التراجع عن هزيمته الانتخابية لجو بايدن.

وعلى الرغم من ذلك فقد توسطت الطبقة السياسية، التي يُزعم أنها غير قابلة للإصلاح، في مارس / آذار، في أكبر برنامج للإغاثة المالية في تاريخ الولايات المتحدة. صفقة بقيمة 900 مليار دولار مررت في الكونغرس الاثنين. وكان تمرير مشروع القانون بالإجماع.

أمر كهذا بالنسبة للصين، أو حتى ديمقراطية مركزية مثل المملكة المتحدة، يتم عادة بأمر حكومي واحد. إن قيام الولايات المتحدة بالشيء نفسه يعني ضمنا أنه شيئ جيد بالنسبة لنموذجها السياسي والأفراد الذين يتعاملون معه.

وبالإضافة إلى ذلك، فقد خضع النظام لاختبارات إجهاد هذا العام. مرة أخرى، أثبت مرونته. فبتواطؤ جمهوري، حاول ترامب تقويض نتيجة انتخابات حرة ونزيهة. لكن القضاة رفضوا الادعاءات العبثية المتعلقة بتزوير الانتخابات. على الرغم من أن بعضهم يدين بمنصبه لترامب نفسه.

 

سيرياهوم نيوز 5 – رأي اليوم 23/12/2020

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هآرتس: الجيش الإسرائيلي يواصل إنشاء منطقة عازلة داخل غزة

قالت صحيفة “هآرتس” العبرية، الخميس، إن الجيش الإسرائيلي يواصل إنشاء منطقة عازلة مع قطاع غزة على الجانب الفلسطيني من السياج الحدودي. وأوضحت الصحيفة أن “المنطقة ...