آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » “القمر الدموي”…. متى حصل الخسوف الأطول؟

“القمر الدموي”…. متى حصل الخسوف الأطول؟

ما يوصف بالخسوف الأطول في القرن الواحد والعشرين استمر 4 ساعات، وتمّت مراقبته في العديد من أرجاء الأرض.

 

شهدت الكرة الأرضية في 27 تموز/يوليو من عام 2018 خسوفاً للقمر هو الأطول منذ 100 عام، في ظاهرة طبيعية نادرة تعرف باسم “القمر الدموي”.

 

ذلك الخسوف النادر يعرف أيضاً بـ “المواجهة الكبرى مع المريخ”، وهو تموضع يحدث مرة كل 15 أو 17 عاماً، وكان آخرها في 27 آب/أغسطس 2003.

 

ما يوصف بالخسوف الأطول في القرن الواحد والعشرين استمرّ 4 ساعات، وتمت مراقبته في العديد من أرجاء الأرض.

 

 

 

في ذلك الحدث الذي تابعه بشغف المهتمون والخبراء، والعديد من الأناس العاديين في مختلف بقاع العالم، ظهر فيه كوكب المريخ تحت قمر اقترب من الأرض، حتى تهيّأ لمن شاهده أنه بدا أكبر من القمر العادي بخمس مرات.

 

اقرأ أيضاً: العالم في انتظار “قمر الدم”

مثل هذا النوع من الخسوف ينتقل فيه البدر إلى ظل الأرض الذي تمدّه الشمس عليهاـ فيظلم للحظات، فيما يستمرّ وصول بعض ضوء الشمس على القمر، وينكسر بسبب الغلاف الجوي للأرض، ويضيء بتوهج يتراوح بين الرمادي والأحمر القاني، بحسب الظروف الجوية، ولذلك يعرف بـ “القمر الدموي”.

 

اقرأ أيضاً: كوكب الأرض يشهد أطول خسوف جزئي للقمر منذ قرون

خسوف القمر وجد تجليّاته منذ القدم في ثقافات وأساطير شعوب الأرض، حيث حاولت الحضارات القديمة إيجاد تفسير لهذا “المجهول”، فنسجت من وحي ثقافتها المحلية حكايات وأساطير عنها.

 

العديد من الحضارات الغابرة، رأت في “القمر الدموي” فألاً سيئاً، وفسّر شعب “الإنكا” في أميركيا اللاتينية اللون الأحمر على أنه عبارة عن “جاكوار”، وهو حيوان يشبه الفهد، يهاجم القمر ويأكله.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زينة: لا أخشى البطولات الجماعية

كشفت الفنانة المصرية زينة عن رأيها في خوض مسلسلات البطولة الجماعية.   وأكدت أنها لا تخشى البطولات الجماعية في موسم رمضان، مشددةً على أن الماراثون ...