آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » الليرة التركية تهوي إلى أدنى مستوياتها.. وانخفاض قياسي لليرة اللبنانية … أوبك تتوقع النمو العالمي بحدود 5.5 بالمئة في 2021 ويتراجع إلى 4.2 بالمئة العام القادم

الليرة التركية تهوي إلى أدنى مستوياتها.. وانخفاض قياسي لليرة اللبنانية … أوبك تتوقع النمو العالمي بحدود 5.5 بالمئة في 2021 ويتراجع إلى 4.2 بالمئة العام القادم

ارتفعت أسعار النفط يوم أمس، مواصلة المكاسب التي حققتها يوم الجمعة الماضي، مدعومة بتفاؤل متزايد بأن يكون تأثير «أوميكرون» محدوداً على النمو الاقتصادي العالمي والطلب على الوقود.

ووفقاً لـ«رويترز» ارتفعت العقود الآجلة لخام «برنت» بنسبة 0.7 في المئة إلى 75.68 دولاراً للبرميل، بعد ارتفاعها واحداً في المئة يوم الجمعة الماضي.

فيما صعد خام «غرب تكساس» بنسبة 1.0 في المئة إلى 72.36 دولاراً للبرميل، بعد أن حقق زيادة واحداً في المئة في الجلسة السابقة.

في الغضون رفعت «أوبك» توقعاتها للطلب العالمي على النفط في الربع الأول من عام 2022 لكنها تركت توقعاتها للنمو للعام بأكمله من دون تغيير قائلة إن متحور أوميكرون من فيروس كورونا سيكون له تأثير طفيف مع تعايش العالم مع الجائحة.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول في تقرير شهري إنها تتوقع أن يبلغ متوسط الطلب على النفط 99.13 مليون برميل يومياً في الربع الأول من 2022 بزيادة 1.11 مليون عن توقعاتها الشهر الماضي.

هذا وخفضت أوبك توقعات نمو الاقتصاد العالمي إلى 5.5 بالمئة من 5.6 بالمئة في 2021، وأبقت على توقعات نمو الاقتصاد العالمي في 2022 من دون تغيير عند 4.2 بالمئة.

وحافظت أوبك على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط عند 5.7 ملايين برميل يومياً في 2021، وأبقت أيضاً على توقعات نمو الطلب العالمي على النفط عند 4.2 ملايين برميل يومياً في 2022.

وأبقت المنظمة على توقعات النمو من خارج أوبك عند 0.7 مليون برميل يومياً في 2021، وحافظت على توقعات نمو الإمدادات من خارج أوبك عند 3.0 ملايين برميل يومياً في 2022.

أما عن الطلب، فقد رفعت المنظمة توقعاتها لنمو الطلب على نفط أوبك بـ 200 ألف برميل يومياً في 2021، ورفع توقعات نمو الطلب على نفط أوبك بـ 200 ألف برميل يومياً في 2022.

معادن ثمينة

ارتفع سعر الذهب يوم أمس،  كما تم تداول الأسهم في الولايات المتحدة على ارتفاع في سوق ما قبل السوق يوم الإثنين قبل قرار الاحتياطي الفيدرالي المنتظر خلال الأسبوع الجاري.كما تابع المستثمرون في وقت سابق توقيع الرئيس جو بايدن على مشروع القانون الذي يهدف إلى تسريع عملية رفع حد الديون.

حيث وقع رئيس الولايات المتحدة جو بايدن يوم الجمعة على مشروع قانون يساعد في تسريع العملية التشريعية بشأن الزيادة الوشيكة لحد الاقتراض الفيدرالي.

ووافق الجمهوريون في مجلس الشيوخ سابقاً على إغلاق النقاش حول مشروع القانون والسماح للديمقراطيين بتمرير رفع سقف الديون بأغلبية بسيطة ومن دون دعمهم. على الرغم من أنه من المتوقع الموافقة الرسمية على مشروع القانون قبل 15 كانون الأول، إلا أن الديمقراطيين لم يعلنوا بعد العدد الدقيق لحد الدين الجديد.

على صعيد التداولات، ارتفع سعر الذهب بنسبة 0.55 بالمئة ليتداول مقابل 1,786.20 للأونصة. وذلك في تمام الساعة 10:10 صباحاً بتوقيت غرينتش. كما صعد الفضة بنسبة 0.08 بالمئة إلى 22.20 دولاراً. كما صعد البلاديوم بنسبة 0.50 بالمئة إلى 1,770.50 دولار للأوقية. وذلك في الساعة 10:11 صباحاً بتوقيت غرينتش. وفي الوقت نفسه تراجع البلاتين بنسبة 0.06 بالمئة إلى 944.82 دولاراً للأونصة.

تراجع بمستوى قياسي

وفي سياق آخر تراجع سعر صرف العملة التركية إلى أدنى مستوياته على الإطلاق، يوم أمس، وسط توقعات بأن يخفض البنك المركزي التركي مرة أخرى سعر الفائدة هذا الأسبوع.

ووصل سعر الليرة التركية لنحو 14.75 مقابل الدولار الأميركي، ما دفع البنك المركزي التركي للتدخل ببيع العملات الأجنبية في سوق العملات.

وتراجعت العملة التركية إلى مستويات قياسية بعد أن خفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي بأربع نقاط مئوية منذ أيلول هذا العام على الرغم من ارتفاع التضخم.

وخفض سعر الفائدة يتماشى مع رغبات رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، الذي دافع عن الإبقاء على سعر الفائدة منخفضاً لتعزيز النمو. ويجادل الاقتصاديون بضرورة رفع أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم، لكن أردوغان يصر على أن رفع أسعار الفائدة سيسبب ارتفاع الأسعار.

كذلك يصر أردوغان على التمسك بسياساته بالنسبة لخفض تكاليف الاقتراض، ما يرفع التوقعات بشأن خفض آخر لسعر الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة المالية للبنك المركزي التركي يوم الخميس المقبل.

وفي الغضون تخطى سعر صرف الدولار في لبنان، في السوق السوداء (الموازية)، يوم أمس، عتبة الـ26 ألف ليرة لبنانية، وهو أعلى مستوى له منذ بدء الأزمة الاقتصادية في عام 2019.

وتراوح سعر صرف الدولار بين 26300 ليرة للمبيع و26350 ليرة للشراء.

وكان الدولار قد سجل انخفاضاً كبيراً بعد الإعلان عن تشكيل الحكومة برئاسة نجيب ميقاتي، ووصل يومها سعر صرف الدولار في السوق الموازية إلى 15700 ليرة، إلا أنه عاد ليرتفع خاصة بعد إعلان مصرف لبنان تحديد سعر صرف جديد للسحب من الودائع بالدولار بالليرة اللبنانية عند 8000 ليرة للدولارالواحد.

(سيرياهوم نيوز-الوطن)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الغرب يشهر سلاح العقوبات: هكذا نحاسب إيران

خضر خروبي   في وقت تعكف فيه إسرائيل على دراسة خياراتها العسكرية للردّ على إيران، على رغم مناشدة حلفائها الغربيين إياها الإحجام عن ذلك، بدعوى ...