آخر الأخبار
الرئيسية » كلمة حرة » المسؤولون .. العناوين في ادراجكم .. ؟!

المسؤولون .. العناوين في ادراجكم .. ؟!

 

سلمان عيسى

 

بلغ عدد المدارس المتضررة نتيجة زلزال الاثنين الاسود ٢٤٨ مدرسة حتى الآن موزعة كالتالي : ٧١ مدرسة في محافظة حلب، و٥٠ مدرسة في محافظة اللاذقية، و ٢٧ مدرسة في محافظة حماة، و ٩٩ مدرسة في محافظة طرطوس، ومدرسة واحدة في ريف إدلب المحرر، علماً أن هذه الإحصائية غير نهائية ويجري العمل الآن حسب وزارة التربية على مسح جميع المدراس بشكل كامل..

الحقيقة ان تضرر ٩٩ مدرسة في طرطوس هو رقم صادم ويطرح الكثير من الاسئلة مع كل علامات الترقيم المعتمدة في اللغة العربية ..

الحمد لله ان الاضرار في طرطوس كانت قليلة جدا قياسا بشدة الزلزال، وقياسا بحجم الهلع الذي رافقه ورافق كل الهزات الارتدادية التي يمكن ان تستمر لأيام طويلة حسب الخبراء ..

لا اعتقد ان لدى محافظة طرطوس مدارس اكثر من بقية المحافظات .. فهناك محافظات لديها تجمعات سكانية اكثر بكثير من طرطوس واقصد هنا المحافظات التي تضررت من الزلزال كحلب وحماة واللاذقية وريف ادلب المحرر .. وهذه المحافظات سجلت خسائر فادحة في الارواح وفي عدد الابنية التي تهدمت وتصدعت واخليت من سكانها .. في حماة مثلا لم تقتصر الاضرار على المدينة، بل ان قرى كثيرة في سهل الغاب وفي مناطق اخرى سجلت فيها اضرار بالغة .. وكذلك في اللاذقية و جبلة وريفها .. اذا لماذا تتصدع ٩٩ مدرسة في طرطوس ويصيبها الضرر وتخرج من الخدمة ..؟ وهذا ما يشكل ضغطا كبيرا على العملية التربوية لأنها قد تلجأ الى تحويل طلاب بعض هذه المدارس المتضررة الى مدارس اخرى ترهق الطلاب والاهالي لاكمال العام الدراسي، خاصة ان هذه المحافظة لم تخسر بناء واحدا وهذا من فضل الله ورعايته ..؟

الاسئلة التي نوجهها هي للجهات المحلية التي قامت على تنفيذ بناء هذه المدارس واشرفت عليها واستلمتها .. خاصة ان غالبية هذه المدارس ( وهذا اعتقاد يعود الى الفترة الزمنية للنهضة العمرانية وبناء سوريا الحديثة ) لا يتعدى ٤٠ عاما في الحد الاقصى .. بينما يمكننا الحديث عن عشرين عام .. وهذا العمر الشاب والفتي يمكن ان يقاوم اكثر ويقف في وجه العاتيات اذا ما كان البناء سليما ..

هناك ابنية في طرطوس قديمة جدا .. واخرى متوسطة القدم، ولم تتأثر تاريخيا بنوائب هذا الزلزال ولا غيره، بل بقيت صامدة ولم يهتز لها جفن بسبب صلابتها وتنفيذها الجيد ..

هنا لا نغمز .. ولا نؤشر .. فقط نقول للمعنيين انه تم اخلاء مبنى فرع الحزب القديم بعد اقل من ثلاثين عام على استثماره، وهو الآن يعرض منذ اعوام للأستثمار السياحي ( على قارعة الطريق ) ولم يتقدم له احد حتى الآن .. ومازال شامخا رغم تصنيفه انه آيل للسقوط مثل بناء اتحاد العمال الذي قاوم اكثر من شهر ونصف جهد نقارين اتلفا اسطحه رغم تصنيفه انه آيل للسقوط ..؟

بإختصار نقول : يجب على محافظة طرطوس التدقيق في تواريخ تنفيذ هذه المدارس .. واعتبار كل مدرسة هي حالة خاصة لا تشبه اي من المدارس الاخرى، وذلك لمعرفة الجهة المنفذة ان كانت الخدمات الفنية او غيرها.. واذا ما كان هناك متعهد آخر حصل على موافقة لتنفيذ هذه المدرسة او تلك بضغط من متنفذ او مسؤول .. اي بمشاركة غير نزيهة سببت هذا الخلل الفني في ٩٩ مدرسة تئن من وجع الفساد في التنفيذ ..

السادة في محافظة طرطوس .. الغيارى .. انتم امام حالة فريدة .. اسماء المدارس وتوضعها .. منفذها .. المتعهد والبناء والمنفذ والمشرف والمستلم .. ان كان من القطاع العام او الخاص .. كله موثق لدى الجهات المعنية .. اذا كنتم تريدون الاصلاح .. العناوين والهواتف والاسماء .. الشركات وكلف التنفيذ في ادراجكم .. وما عليكم الا فتحها …؟!

(سيرياهوم نيوز4-خاص)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

( نحن ) البؤساء .. ؟!

  سلمان عيسى تعودنا ان ( نتبوأ ) المراكز الاولى عالميا وهذا قدرنا .. لذلك لم نتفاجأ من ان نكون في المركز الثاني عربيا والرابع ...