آخر الأخبار
الرئيسية » كتاب وآراء » المغزى والسيناريو على ضوء “قانون قيصر”

المغزى والسيناريو على ضوء “قانون قيصر”

د. محمد جميعان

 “قانون قيصر” ليس عابرا، وهنا الجدية والخطورة في تطبيقه، اذ انه يشابه التفتيش على اسلحة الدمار الشامل في العراق، ويتكون من نحو خمسين الف صورة التقطها قيصر واخرين  لممارسات النظام كما يتم تناقله، ومرفق بتقارير، تضمنت ادانات مباشرة  للنظام، ومضامينه واليات العمل تتضمن اجراء  تفتيشات على معتقلين وحالات انسانية، ومن اليات حصار بمثابة بركان، والاخطر انه تم عرضه بشكل ممنهج ومؤسسي على المؤسسات الدولية والامريكية، وجرى ذلك مطولا وعلى ضوئها تم اصدار هذا القانون..

على ضوء ما يجري في الايام القادمة من تطبيق للفانون من نتائج تتعلق بحصار سوريا؛ من انشقاقات عسكرية وامنية وسياسية، وانهيارات اقتصادية.. سيتم تباعا اجراءات سيطرة الاتراك تحديدا والتحالف الدولي على مناطق اوسع في سوريا ، واقصد هنا من حيث الجغرافيا والمساحة وانتشار القوات البرية عليها..

 وذلك تمهيدا لفرض عزل النظام خوفا وضمانا قبيل توقع انهياره، ليتم سريعا نسبيا، تنظيم عودة اللاجئين، والعمل تباعا ، وضمن الممكن على اجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية، تجنبا لحدوث فوضى على الساحة السورية، كما حدث على الساحة العراقية ، سيما من حيث دول الجوار وما قد  يؤثر سلبيا على الساحات والدول المجاورة..

 وجنبا الى جنب مع كل ذلك ، وعلى ضوء تطور الاحداث هناك، سيتم الطلب وتوجيه انذارات لخروج التواجد  الايراني العسكري والامني، وقوات حزب الله من سوريا ،  مع تكثيف الهجمات عليهم من قبل اسرائيل حتى خروجهم..

 اما روسيا ، وعلى ضوء مواقف سابقة وساحات اخرى، فلا ارى هناك اية عقبة تذكر،  اذ جرى سابقا ان قبل الروس بتفاهمات مع التحالف الدولي، لضمان مصالحها مستقبلا في سوريا ، على ان تتجنب اي مواجهات مع الجانب التركي والتحالف الدولي ايضا.

 ان ما يسمى بقانون ” قيصر” هو من حيث المضمون تماما، ما تم من حصار على العراق ومن ثم اسقاط نظامه، مع فارق ان العراق كان متهما باسلحة الدمار الشامل، وكذلك حصار العراق جاء اولا؛ وكانت الدولة في ذروة قوتها واقتدارها وتوحدها، لذلك طال هذا الحصار، اشهر طويلة، تخللها حوارات ومراحل، لحين استنزاف الدولة العراقية واضعاف نظامها، وتضعضعها اقتصاديا، في حين انه سيجيء على سوريا في الايام القادمة بعد ان استنزفت الدولة وكانت الساحة محل صراع وتصفيات، وترتب عليها استتزاف كبير غير مسبوق، مما يعني انه سيكون فعال ومؤثر وكارثي وسريع ، بحيث لن تسستطيع تحمله ربما بضعة اسابيع ، حت تبدأ الاثار ويبدا معه الاجراءات..

(سيرياهوم نيوز 5 – رأي اليوم 14/6/2020)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لا تصدّقوهم

محمود عبد الحكيم   أناس يظهرون على الشاشات لترديد محفوظات وقوالب عن دعم الفلسطينيين، ويشيرون عادةً إلى ثبات وتاريخية موقف مصر هذا، متشنّجين برفض أي ...