آخر الأخبار
الرئيسية » كلمة حرة » المهالك في المفارق …

المهالك في المفارق …

 

خير الله علي

 

عودتنا مؤسسة المواصلات الطرقية وكل الجهات التي لها علاقة بالطرق؛ رئيسية كانت هذه الطرق أم فرعية أنها- وبكل أسف – لا تصلح أخطاء مهندسيها إلا بعد أن يبلغ عدد ضحايا هذه الأخطاء مبلغا لا يحتمل، أو أن تتحول قصة خطأ من هذه الأخطاء إلى حديث الصحافة والاعلام ولفترة طويلة، وتصبح حديث الناس صباح مساء وفي جميع الأوقات.

وحديثنا اليوم عن مفرق المنطقة الصناعية على طريق صافيتا طرطوس والحوادث التي تقع هناك هو جزء من حديث يطول حول مفارق كثيرة لم تتم معالجتها بالرغم من الحوادث العديدة التي تتسبب بها هذه المفارق، والتي لم تراع فيها الجهات المعنية المخاطر الناجمة عن إهمال مرة، أو سوء تخطيط ودراسة مرات.

فالقادم من صافيتا إلى طرطوس سيفاجأ دائما بمركبة تقطع الطريق العام وتسير – بشكل مخالف- باتجاه مفرق بيت كمونة مسافة عشرة أمتار على الأقل للدخول إلى تلك القرية والقرى المجاورة لها.

لأنه في حال أراد صاحب السيارة أو الآلية الالتزام بالقانون فإن عليه السير باتجاه صافيتا مسافة طويلة، ومن ثم الالتفاف والعودة للدخول إلى بيت كمونة وهذا ما لا يحتمله صبر أي سائق، ولا تغطيه حصته من البنزين(المدعوم).

والحل كما يرى مراقبون يكون بتوسيع الدوار وازاحته الى الجنوب عدة امتار حتى يتيح لمن يريد الدخول الى بيت كمونة، و في نفس الوقت يتيح للخارج من العنابية على الطريق الملاصق للسور الوصول الى المسرب الآخر باتجاه طرطوس ..دون أن يخالف السير.

وبهذه المناسبة…مناسبة الحديث عن مفرق الصناعة فالمكان بحاجة إلى موقف نظامي ومظلات تقي الناس من المطر وحر الصيف معا، وذلك بسبب الزحمة التي يشهدها من الأهالي وموظفي المنطقة الصناعية.

هذه الحلول لا بد من أن تنسحب إلى معظم مفارق القرى الكثيرة على خط طرطوس صافيتا مثل مفرق منية يحمور والكشفة والمعوانة وبيت الشيخ يونس وغيرها من المفارق على بقية الطرق في ريف طرطوس.

من جهة أخرى ليس معلوما لدينا سبب عناد رئيس بلدية مطرو بعدم إصلاح وتزفيت مفرق جورة الجواميس باتجاه مشرفة كحلة بعد أن شغلت الحفريات المكان زمنا مديدا، وهو مشكلة ضئيلة وتافهة لدرجة لا تستحق الكتابة عنها، لكنها مزعجة ومؤلمة لأصحاب الآليات إلى حد كبير.

(سيرياهوم نيوز3-العشرين من تموز2022)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ألف خطوة إلى الوراء ..! 

  مالك صقور     إن كان لينين قد كتب ذات يوم “خطوة إلى الأمام خطوتان إلى الوراء”، فيقتضي الانصاف اليوم أن يكتب :” ألف ...