آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » النشاط البدني يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

النشاط البدني يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

توصلت دراسة حديثة إلى أن النشاط البدني يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق تقليل نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر.

حيث خضعت مجموعة فرعية من 774 مشاركاً لاختبارات تصوير الدماغ وقياسات نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر، وعلى مدار متابعة متوسطة مدتها 10 سنوات، أصيب 12.9% من المشاركين بأمراض القلب والأوعية الدموية، كان المشاركون الذين استوفوا توصيات النشاط البدني أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 23% مقارنة بأولئك الذين لم يستوفوا هذه التوصيات.

الأفراد الذين لديهم مستويات أعلى من النشاط البدني ينخفض لديهم نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر.

الجدير بالذكر أن الانخفاض في نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر كان مدفوعاً بالمكاسب الوظيفية في قشرة الفص الجبهي، وهو جزء من الدماغ يشارك في الوظيفة التنفيذية «أي اتخاذ القرار، والتحكم في النبضات» ومن المعروف أنه يقيد مراكز التوتر في الدماغ، شكلت التحليلات متغيرات نمط الحياة الأخرى وعوامل الخطر لمرض الشريان التاجي

فيما وجد الباحثون أن فائدة التمارين الرياضية على القلب والأوعية الدموية كانت أكبر لدى المشاركين الذين يعانون الاكتئاب الموجود مسبقاً، وقد لوحظ لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من النشاط البدني، انخفاض ملحوظ في نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر.

علاوة على ذلك، فإن الانخفاض في نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر يفسر جزئياً فائدة النشاط البدني للقلب والأوعية الدموية، وهناك حاجة إلى دراسات مستقبلية لإثبات العلاقة السببية.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_تشرين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تأثير تناول البطيخ على مرضى السكري: النصائح والإرشادات

تعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية الشهية والمغذية، حيث يحتوي على نسبة عالية من الماء والفيتامينات والمعادن، مما يجعلها مثالية لترطيب الجسم خلال فصل الصيف. لكن ...