آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » اكتشاف أكبر ثقب أسود نجمي في مجرتنا

اكتشاف أكبر ثقب أسود نجمي في مجرتنا

حدد علماء الفلك أضخم ثقب أسود نجمي تم اكتشافه حتى الآن في مجرة درب التبانة. وقد تم رصد هذا الثقب الأسود في بيانات بعثة غايا التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية لأنه يفرض حركة “متذبذبة” غريبة على النجم المرافق الذي يدور حوله. وتم استخدام بيانات من التلسكوب الكبير جداً التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي (ESO’s VLT) والمراصد الأرضية الأخرى للتحقق من كتلة الثقب الأسود، ما جعله أكبر بمقدار 33 مرة من كتلة الشمس.
تتشكل الثقوب السوداء النجمية من انهيار النجوم الضخمة، وتلك التي تم تحديدها سابقاً في درب التبانة تبلغ في المتوسط حوالي 10 أضعاف كتلة الشمس. حتى الثقب الأسود النجمي التالي الأكثر ضخامة المعروف في مجرتنا، Cygnus X-1، تصل كتلته إلى 21 كتلة شمسية فقط، ما يجعل هذه المراقبة الجديدة ذات الكتلة 33 كتلة شمسية استثنائية.
ومن اللافت للنظر أن هذا الثقب الأسود قريب جداً منا أيضاً، حيث يقع على بعد 2000 سنة ضوئية فقط في كوكبة العقاب، وهو ثاني أقرب ثقب أسود معروف للأرض. أُطلق عليها اسم Gaia BH3، وقد تم العثور عليها أثناء قيام الفريق بمراجعة ملاحظات Gaia استعداداً لإصدار البيانات القادم.
يقول باسكوال بانوزو، عضو تعاون غايا، وعالم الفلك في مرصد باريس، وهو جزء من المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي (CNRS): “لم يكن أحد يتوقع العثور على ثقب أسود عالي الكتلة يتربص في مكان قريب، ولم يتم اكتشافه حتى الآن”. “هذا هو نوع الاكتشاف الذي تقوم به مرة واحدة في حياتك البحثية.”
لتأكيد اكتشافهم، استخدم تعاون غايا بيانات من المراصد الأرضية، بما في ذلك أداة قياس الطيف فوق البنفسجي والمرئي (UVES) الموجودة على تلسكوب VLT التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي، الموجود في صحراء أتاكاما في تشيلي. كشفت هذه الملاحظات عن الخصائص الرئيسية للنجم المرافق، والتي، إلى جانب بيانات غايا، سمحت لعلماء الفلك بقياس كتلة BH3 بدقة.
اكتشف علماء الفلك ثقوباً سوداء ضخمة مماثلة خارج مجرتنا (باستخدام طريقة اكتشاف مختلفة)، وافترضوا أنها قد تتشكل من انهيار النجوم مع عدد قليل جداً من العناصر الأثقل من الهيدروجين والهيليوم في تركيبها الكيميائي. ويُعتقد أن هذه النجوم التي تسمى بالفقيرة للمعادن تفقد كتلة أقل خلال حياتها، وبالتالي لديها المزيد من المواد المتبقية لإنتاج ثقوب سوداء عالية الكتلة بعد انهيارها. لكن الأدلة التي تربط بشكل مباشر بين النجوم الفقيرة بالمعادن والثقوب السوداء عالية الكتلة لا تزال غير متوفرة حتى الآن.
وقد نُشرت الدراسة البحثية، بقيادة بانوزو، في مجلة علم الفلك والفيزياء، وتقول المؤلفة المشاركة إليزابيتا كافاو، وهي أيضاً عضوة في تعاون غايا من مرصد CNRS في باريس: “لقد اتخذنا خطوة استثنائية لنشر هذه الورقة بناءً على البيانات الأولية قبل إصدار Gaia المرتقب بسبب الطبيعة الفريدة للاكتشاف”. إن إتاحة البيانات مبكراً سيسمح لعلماء فلك آخرين بالبدء في دراسة هذا الثقب الأسود الآن، دون انتظار إصدار البيانات الكاملة، المخطط له في أواخر عام 2025 على أقرب تقدير.
ومن الممكن أن تكشف المزيد من الملاحظات لهذا النظام المزيد عن تاريخه وعن الثقب الأسود نفسه. على سبيل المثال، يمكن لأداة الجاذبية الموجودة على مقياس التداخل VLT التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي أن تساعد علماء الفلك على معرفة ما إذا كان هذا الثقب الأسود يسحب المادة من محيطه وفهم هذا الجسم المثير بشكل أفضل.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اكتشاف جديد يوضح تقلبات الطقس

كل فترة، تُطلق الشمس رشقات غير منتظمة من الموجات الإشعاعية التي تعطل اتصالات الراديو وشبكات الطاقة وغيرها من العمليات الحيوية على سطح الأرض، وفي حين ...