الرئيسية » تحت المجهر » اليهود في روسيا: تاريخهم.. دورهم.. نفوذهم

اليهود في روسيا: تاريخهم.. دورهم.. نفوذهم

د. سلام العبيدي

الجزء الاول: تاريخ اليهود في روسيا منذ القدم وحتى نهاية القرن التاسع عشر

  1. مقدمة.

على الرغم من موقعها الجغرافي البعيد عن الشرق الاوسط، فقد ارتبطت روسيا باليهود منذ لحظة ظهورها على خريطة العالم تقريبا. عندما اختار الأمير فلاديمير المعتقد الديني لشعبه في القرن العاشر ، كانت اليهودية من بين الأديان المطروحة. تشير هذه الحقيقة نفسها إلى أنه في ذلك الوقت كان لدى الروس بالفعل خبرة وثيقة في الاتصال باليهود. تقول وقائع “حكاية السنوات الماضية” أنه في القصة التي رواها حاخامات اليهود على فلاديمير ، من بين أمور أخرى، أربكت الأمير الروسي حقيقة طرد اليهود من أرضهم وتشتيتهم بين الغرباء.

بجانب الروس ، عاش الخزريون القدماء الذين تبنت النخبة منهم الديانة اليهودية. ترتبط هذه الحقيقة حتى بالفرضية القائلة إن جميع اليهود الأشكيناز الأوروبيين لا ينحدرون من أسلاف بني إسرائيل على الإطلاق ، ولكن من شعوب تركية شبه بدوية اعتنقت اليهودية في خاقانات الخزر ، ثم فروا إلى أوروبا بعد انهيار هذه الدولة في القرن العاشر. إلا أن هذه النظرية يعارضها بشدة العديد من المؤرخين الإسرائيليين، لانها تدحض سرديتهم حول الحق في ارض فلسطين.

  1. اليهود في روسيا القديمة.

بعد طردهم من العديد من الدول الأوروبية في القرن الرابع عشر ، استقر اليهود في بولندا وليتوانيا ، وكذلك أوكرانيا وبيلاروسيا الحديثتين (الدول المجاورة لروسيا القديمة في ذلك الوقت). لكن لم يسمح لهم بالاستقرار على الأراضي الروسية لفترة طويلة.

كان إيفان الرهيب صارما بشكل خاص ، ومنع اليهود تماما من دخول البلاد. كان هذا يرجع أساسا إلى الرفض العقائدي لأشخاص من ديانة مختلفة. كانت الطريقة الوحيدة للوصول إلى روسيا هي التحول إلى الأرثوذكسية. في ذلك الوقت ، سمح لليهود المتحولين إلى المسيحية بالاستقرار في روسيا ، وحتى أنهم تلقوا منحات مالية مقابل ذلك.

 

 

  1. اليهود في الإمبراطورية الروسية.

في عهد بطرس الأول ، تغير الموقف تجاه اليهود. حتى أن القيصر ، الذي فضل كل شيء أجنبي وغريب ، جعل العديد من اليهود البولنديين مقربين إليه ، ومنحهم مناصب حكومية رئيسية. على سبيل المثال ، كان البارون بطرس شافيروف دبلوماسيا مهما (وصل إلى منصب المبعوث الخاص للتواصل مع ملك بولندا) ورئيسا لمصلحة البريد القيصري الروسي.

ومع ذلك ، مباشرة بعد وفاة بطرس ، عاد الموقف السلبي تجاه اليهود. فقد طردتهم أرملة القيصر والإمبراطورة الجديدة كاثرين الأولى من البلاد. واصلت ابنة بطرس الكبير ، إليزابيث ، هذه السياسة. على الرغم من حقيقة أن مجلس الشيوخ حثها على السماح للتجار اليهود بحضور المعارض التجارية الموسمية مؤقتا على الأقل ، إلا أن مرسومها بشأن “طرد اليهود” تضمن العبارة التالية: “لا أريد حتى الأرباح المغرية من أعداء المسيح”.

ارتفع بشكل كبير في روسيا عدد السكان اليهود في نهاية القرن الثامن عشر ، عندما أصبحت ضمن مناطق الإمبراطورية أجزاء من بولندا، حيث عاش عدد كبير من اليهود الأشكيناز، وشبه جزيرة القرم ، حيث عاش منذ فترة طويلة يهود القرم – القرمتشاك والقرائيم (السكان المحليون الذين تحولوا إلى اليهودية). لفترة قصيرة ، سمحت كاثرين الثانية لليهود البولنديين البارعين في الأعمال الحرة بالعيش حتى في مدن مختلفة ، والتجارة ، والانخراط في الحرف اليدوية والربا.

ولكن سرعان ما أدى قرب العيش حتى مع عدد قليل من السكان اليهود إلى استياء شديد لدى الروس. إذ لم يرغب اليهود في الاندماج ، وكانوا متدينين للغاية (الطقوس اليهودية كانت مخيفة للروس الأرثوذكس) ، وتسببوا في غضب اصحاب الأرض كمنافسين ناجحين في التجارة. ووقعت الشكاوى على اليهود كمستغلين للعمل المأجور وألقي باللوم عليهم في انتشار الفقر بين السكان الأصليين.

“حدود الاستيطان”

 

في عام 1791 ، أصدرت كاثرين الثانية مرسوما يقضي بأن اليهود لا يمكنهم العيش إلا في منطقة معينة في جنوب غرب الإمبراطورية ، حيث عاشوا عندما أصبحوا جزءا من الإمبراطورية. كانت هذه المنطقة في أراضي بولندا وليتوانيا ولاتفيا وبيلاروسيا وأوكرانيا ومولدوفا الحديثة.

أصبحت هذه المنطقة تعرف باسم “حدود الاستيطان”. تحدث جزء كبير من اليهود لغة “إيديش” (ابتكرت في المانيا وقريبة جدا من اللغة الألمانية لكنها تستخدم الأبجدية العبرية القديمة) وعاشوا في بلدات كانت تسمى مدن “البرجوازية الصغيرة” ، لان سكانها يمثلون طبقة التجار والحرفيين.

نتيجة لذلك ، في نهاية القرن التاسع عشر ، وصل إلى حوالي 5 ملايين عدد اليهود في روسيا ، وكانوا خامس أكبر مجموعة إثنية في البلاد ، كلهم تقريبا يعيشون وفق “حدود الاستيطان” وكانت حقوقهم محدودة. في الوقت نفسه ، كان لدى اليهود معدل ولادة مرتفع وظروف معيشية جيدة نسبيا. إذا كان في الربع الأول من القرن التاسع عشر حوالي نصف السكان اليهود في العالم يعيشون في الإمبراطورية الروسية ، ثم بحلول نهاية القرن التاسع عشر بلغت نسبتهم 80 ٪ (هذه الأرقام استشهد بها المؤرخ الإسرائيلي شلومو ساند في كتابه عن أصول اليهود).

كان الخروج من “حدود الاستيطان” ، صعبا للغاية. كان من الضروري أن تصبح تاجرا من الدرجة الأولى ، أو تحصل على تعليم عال ، أو تخدم في الجيش أو يتم تعيينك في ورشة حرفية معينة للحصول على حرية التنقل والعيش. زادت قائمة المهن التي تسمح بالاستقرار خارج الحدود (الأطباء والصيادلة) تدريجيا. في الوقت نفسه ، كان قبول اليهود في المدارس والمؤسسات التعليمية معقدا.

كانت القواعد أكثر اعتدالا إلى حد ما بالنسبة لليهود البخاريين والجبليين الذين عاشوا في القوقاز وآسيا الوسطى ، وهي الأراضي الملحقة بالإمبراطورية بعد ظهور “حدود الاستيطان”.

لفترة طويلة ، سمح لليهود بالاستقرار في موسكو فقط في مكان معين هو مزرعة جليبوفسكوي ، حيث شيد الكنيس اليهودي الأول في نهاية القرن التاسع عشر.

في الوقت نفسه ، منح اليهود الذين اعتنقوا المسيحية جميع الحقوق التي يتمتع بها رعايا الإمبراطورية الآخرون، الذين يصنفون سكانا أصليين.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خفايا الميناء الأمريكي على ساحل غزة

  إن الميناء الأمريكي العائم على ساحل غزة بحجة نقل المساعدات الإنسانية والتخفيف عن المحاصرين في قطاع غزة مشروع خبيث له خفايا إسرائيلية أمريكية خطيرة. ...