آخر الأخبار
الرئيسية » كلمة حرة » بانتظار المفاجأة ..!؟

بانتظار المفاجأة ..!؟

 

سلمان عيسى

بلغت تقديرات انتاج القمح العام الماضي حوالى ١،٣ مليون طن ( علما ان بعض الجهات حينها اكدت ان الانتاج سيصل الى ١،٩ مليون طن )، من مساحة تزيد عن ١،٤ مليون هكتار – مروي وبعل، لم تتسوق منها الحكومة سوى حوالي ٥٨٠ الف طنا علما ان كلف الانتاج كانت اقل بكثير من كلف هذا الموسم ان لناحية قيمة البذار واسعار السماد وتوفرها غالبا في السوق السوداء وذات الشيئ بالنسبة للمحروقات .. كانت اسعار الشراء في الموسم الماضي هي ١٨٠٠ ليرة للكيلو وتم اضافة ٢٠٠ ليرة مكافأة عن كل كيلو غرام ..
تجاوزت المساحة المزروعة بالقمح هذا العام ١،٥ ملايين هكتار – مروي وبعل، وهناك تقديرات للانتاج غير معلنة ( قد يعلن عنها اليوم السبت في مؤتمر الحبوب ) وهي قد تصل الى حوالي ٢ مليون طن – ويبدو ان هذه الزيادة في التقديرات لم تحققها فقط مساحة حوالي ٢٨ الف هكتار زيادة عن العام الماضي، بل بسبب ايضا الامطار التي هطلت في عموم الاراضي السورية والتي يمكن ان تزيد انتاج المساحات البعلية على وجه الخصوص ..
هذا ليس عبرة، ففي العام الماضي تم تسويق ٥٨٠ الف طن فقط من اصل كمية تزيد عن ١،٣ مليون .. اي ما يقارب ثلث الانتاج فقط ..
ومع ارتفاع تكاليف الانتاج هذا الموسم وصدمة المزارعين بالتسعيرة التي حددتها رئاسة الحكومة ب ٢٣٠٠ ليرة للكيلو ( و حسب معلوماتنا فإن ١٣ جهة شاركت في دراسة التسعيرة الجديدة من ضمن تلك الجهات الانحاد العام للفلاحين الذي اعرب عن صدمته بالسعر الجديد ).. قد يكون هذا السعر مجحفا فعلا للمنتجين ، وقد لا يعوض لهم تكاليف الانتاج .. لذلك ومع اشتداد المنافسة على القمح السوري من جهات متعددة – داخلية وخارجية – فان سعر ٣٠٠٠ ليرة للكيلو بالكاد يمكن ان يحفز المنتجين على تسليم محصولهم لمؤسسة الحبوب .. مع العلم ان كل كمية قمح يتم استلامها وتسديد ثمنها بالليرة السورية من شأنه أن يخفف كثيرا من تكاليف الاستيراد وعمولاته ونوعيته ( الطري المستورد – القاسي المحلي) الذي يفوق سعر الطري بنسب كبيرة لكن هذه المفاضلة تسقط امام الاستيراد .. وتكون سندا في المبادلة ( المقايضة .. وهذه كانت تتم سابقا وكانت الدولة السورية هي الرابح الاول فيها ) .. هذه المعادلة ما زالت تصلح حتى الآن .. وهي مازالت قادرة على تخفيض فاتورة الاستيراد .. هناك من يتفاءل بان يحدث شيئ ما يتعلق بتسعير الحبوب .. قد يكون اليوم ( السبت ) اي اثناء انعقاد مؤتمر الحبوب السنوي .. قد يحدث في بداية موسم الحصاد وقبل تسليم الاقماح الى مراكز الحبوب .. مفاجأة ما قد تثمر سعرا جديدا منافسا ومنصفا للفلاحين وللخزينة العامة ..!؟
(سيرياهوم نيوز4-خاص)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منازلة تاريخية فاصلة

  بقلم:عدنان عزام طوبى لمن يكتب و يتكلم في هذا الوقت العصيب الذي يشهد تحولات تاريخية تجعلنا بحاجة ماسة لأهل الكتابة و الكلام نعم نحن ...