الرئيسية » ثقافة وفن » بحث التعاون السينمائي المشترك بين سورية وتونس

بحث التعاون السينمائي المشترك بين سورية وتونس

في إطار التعاون العربي المشترك، استقبل اليوم مدير عام المؤسسة العامة للسينما مراد شاهين في مكتبه سفير الجمهورية التونسية في سورية محمد المهذبي، بحضور مسؤول العلاقات الثقافية والإعلام من الجانب التونسي مجدي الظاهري ومسؤولة العلاقات العامة في المؤسسة جيما دريوسي.

 

تناول الحوار علاقة السينما السورية بالمشهد الثقافي التونسي عموماً والسينما التونسية، خصوصاً ماضياً وحاضراً وكيفية العمل مستقبلاً بما يضمن تفعيل الحالة السينمائية بين البلدين.

 

وأبدى السفير التونسي الاستعداد التام لتقديم كل التسهيلات والإمكانات اللازمة لتقديم برامج سينمائية منتظمة، مثل التظاهرات أو الأسابيع السينمائية المتبادلة بين البلدين، وأكد أن ذلك يمكن أن يكون من خلال مذكرة تفاهم رسمية تجمع كلاً من وزارة الثقافة في سورية والمركز الوطني للسينما والصورة في تونس، وهو الذي يحتضن أنشطة سينمائية كبرى تهم السينمائيين.

 

يذكر أن تاريخ السينما السورية شهد تفاعلاً قوياً مع السينما التونسية والمشهد الثقافي التونسي عموماً.

 

وقد وجد العديد من الفنانين التوانسة في السينما السورية منهم مدير التصوير الشهير يوسف بن يوسف الذي صور فيلم «الليل» مع المخرج محمد ملص، وكذلك مدير التصوير طارق بن عبد اللـه الذي صور فيلم «العشاء الأخير» مع المخرج عبد اللطيف عبد الحميد.

 

كما شاركت الأفلام السورية في كل المهرجانات السينمائية التونسية، منها أيام قرطاج السينمائية وقابس وجربة وغيرها، وحققت أكبر عدد من جوائزها الخارجية في أيام قرطاج السينمائية كان أحدثها فيلم «الطريق» الذي حقق في العام الماضي ثلاث جوائز.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ضحك.. ولعب.. وحبّ.. وصفة دراما (لايت)..

لميس علي: على الرغم من الانتقادات التي طالت عمل (لعبة حبّ)، ولاسيما الصادرة عن الذين تابعوا النسخة الأصلية (حبّ للإيجار).. يحاول، أي العمل، الخوض في ...