آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » بلينكن: أبواب “الناتو” ستظل مفتوحة للأعضاء الجدد

بلينكن: أبواب “الناتو” ستظل مفتوحة للأعضاء الجدد

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، “إنّ أبواب الناتو مفتوحة للأعضاء الجدد، وستظل مفتوحة”.

جاء هذا التصريح خلال جولة يقوم بها بلينكن على دول السويد والنرويج وفنلندا تمتد حتى 2 حزيران/يونيو.

وكان بلينكن قد وجه في وقت سابق دعوة إلى كل من  تركيا وهنغاريا للموافقة على طلب انضمام السويد إلى “الناتو” في أقرب وقت ممكن.

وفي نهاية أيلول/سبتمبر 2022، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده تتقدم بطلب للانضمام إلى “الناتو” على وجه السرعة، وأشار مساعد رئيس الولايات المتحدة للأمن القومي جيك سوليفان إلى أن تنفيذ مثل هذا الإجراء جاء في وقت متأخر.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، في تعليقه على بيان زيلينسكي، إن موقف الحلف لم يتغير بشأن حق كل دولة في تحديد مسارها وبشأن سياسة “الأبواب المفتوحة”، لكنه شدد على أن الحلف سيركز جهوده على مساعدة كييف.

و أكّد بلينكن اليوم الجمعة، في خطابه في هلسنكي، أن حرب أوكرانيا عززت تصميم واشنطن على مواجهة ما سماه أي “تهديد” صيني.

وقال في خطابه: “لم يضعف دعمنا لأوكرانيا قدراتنا على مواجهة التهديد المحتمل من الصين أو غيرها، بل عززها”.

وأضاف بلينكن: “الولايات المتحدة ليست عدواً للروس، ولم تسعَ أبداً لإطاحة الحكومة الروسية”، مضيفاً: “ليس لدينا هدف إطاحة الحكومة الروسية، ولم يكن لدينا مثل هذا الهدف. على الروس أن يقرروا بأنفسهم ما سيكون مستقبلهم”.

الجدير بالإشارة إلى أنّ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، دعا اليوم الحلف إلى توقيع عقود مع شركات الدفاع لزيادة إنتاج الذخيرة الناتج من دعم دول الحلف لأوكرانيا في المواجهة مع روسيا، إذ تمد الدول الغربية أوكرانيا بمضادات جوية وراجمات صواريخ وصواريخ جوالة متقدمة.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أميركا عاريةً أمام العالم: لا لـ«دولة فلسطين»

خضر خروبي الجمعة 19 نيسان 2024 بعد أخذ وردّ، فشل مجلس الأمن الدولي، ليل الخميس – الجمعة، في تمرير مشروع قرار يوصي الجمعية العامة للأمم ...