الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » تأثير الوزن الزائد في القلب

تأثير الوزن الزائد في القلب

أعلن الدكتور فلاديمير يرشوف، اختصاصي جراحة القلب وعدم انتظام ضربات القلب، أنه بزيادة مؤشر كتلة الجسم يزداد احتمال الإصابة بالرجفان الأذيني في المستقبل.

وأشار إلى أن الرجل الذي لديه مؤشر كتلة الجسم 40-50 يزداد احتمال إصابته بالرجفان الأذيني بمقدار 3.7 مرات.

ووفقاً له، يجبر الوزن الزائد القلب على العمل بجهد أكبر والنبض بسرعة من أجل توصيل الدم إلى جميع الأنسجة بما فيها الدهنية. وبزيادة وزن الشخص يتكثف عمل القلب أيضاً، ما يؤدي في النهاية إلى استنفاده واضطراب نبضه.

وقال: «يعتبر ارتفاع مؤشر كتلة الجسم أحد الأسباب الرئيسة لتطور أمراض القلب والأوعية الدموية، التي أكثرها انتشاراً في الوقت الحاضر مرض الرجفان الأذيني، حيث ينبض القلب بغير انتظام وغير تساو، لذلك لا يخرج كامل الدم من حجر القلب، ما يؤدي إلى تجلطه وإلى نوبة قلبية أو جلطة دماغية».

والوزن الزائد ليس المسبب الوحيد لتطور الرجفان الأذيني، لأن الإفراط في تناول الكحول والتدخين يمكن أن يؤدي أيضاً إلى الإصابة بهذا المرض. ومع ذلك إذا لم يتم التحكم بالوزن فقد يتطور إلى السمنة، التي تعتبر سبباً للعديد من أمراض القلب والنوع الثاني من داء السكري وغيره.

ويمكن للشخص أن يكتشف العلامات الأولى للمرض بنفسه، حيث عادة ما يبدو الرجفان الأذيني على أنه تسارع في ضربات القلب، ويمكن اكتشافه حتى بواسطة الساعات الذكية القادرة على تسجيل النبض. كما قد يشير ضيق التنفس المفاجئ أثناء التمارين الرياضية أحياناً إلى وجود عدم انتظام بضربات القلب.

وإذا تم تشخيص الإصابة بالرجفان الأذيني، فيجب استشارة طبيب مختص، حيث يمكن علاج هذه الحالة بعملية جراحية بسيطة باستخدام الترددات الراديوية التي تعتبر حالياً الأكثر فاعلية لعلاج الرجفان الأذيني.

 

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وسائل لوقف خطر الضمور العضلي

يعدّ الضمور العضلي، أو ضعف العضلات الحاد، مشكلة منتشرة بين الأشخاص الذين أصيبوا بـ «كوفيد-19»، ما يؤدي إلى انخفاض النشاط البدني وتباطؤ عمل العضلات والضعف ...