آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » تأثير الولادة القيصرية على خصوبة النساء: دراسة جديدة تكشف العلاقة

تأثير الولادة القيصرية على خصوبة النساء: دراسة جديدة تكشف العلاقة

أفادت دراسة حديثة أجريت في جامعة بيرغن في النرويج بأن الولادة القيصرية قد تقلل من فرص الحمل مرة أخرى بنسبة 10 في المائة، مقارنة بالولادة الطبيعية.

شملت الدراسة أكثر من 42 ألف أم، تم تحليل مدى الوقت الذي استغرق إنجابهن لطفلهن الأول والثاني إن وجد. وكشف الباحثون أن النساء اللواتي خضعن لعملية ولادة قيصرية كانت لديهن فرصة أقل للحمل مرة أخرى بنسبة 10 في المائة مقارنة بالنساء اللواتي خضعن للولادة الطبيعية.

وأظهرت الدراسة أيضاً أن النساء اللواتي استغرقن عامًا على الأقل للحمل بعد الزواج كانت لديهن احتمالية أكبر للولادة بعملية قيصرية بنسبة 21 في المائة، مقارنة بالنساء اللواتي حملن خلال أقل من عام.

قالت الباحثة ينيبيبا سيما من جامعة بيرغن: “في دراستنا، وجدنا أيضاً أن النساء اللاتي عانين من صعوبة في الحمل كانت لديهن احتمالية أكبر للمعاناة من مضاعفات الحمل، وكانت احتمالية معاناتهن من مشكلات صحية مزمنة أعلى بكثير مقارنة بغيرهن”.

يتم تنظيم عمليات الولادة القيصرية عادةً في حالات الطفل في وضع غير عادي أو تعثر تقدم المخاض بشكل طبيعي أو في حالة وجود عملية قيصرية سابقة. وعلى الرغم من الفحوصات الطبية المستمرة لتحديد الحالات المناسبة للولادة القيصرية، فإن الدراسة تسلط الضوء على التأثير المحتمل لهذه العملية على خصوبة النساء.

 يشير الباحثون إلى أهمية مراعاة هذه النتائج عند اتخاذ قرارات حول وسائل التحكم في الحمل والعلاجات المساعدة لتحقيق الحمل، حيث تلقي الدراسة الضوء على تداول الآثار المحتملة للولادة القيصرية على صحة المرأة وخصوبتها.

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم
x

‎قد يُعجبك أيضاً

اكتشاف آلية هروب فيروس «سارس- كوف2» من جهاز المناعة

كشفت دراسة جديدة عن رؤى مهمة حول كيفية هروب فيروس «سارس – كوفيد2»، «SARS-CoV-2» ومتغيراته من جهاز المناعة، ما يمهد الطريق لأساليب علاجية جديدة ضد ...