آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » تعددت الأسباب والغياب واحد … نجوم غابوا كلياً وآخرون «غائبون حاضرون»

تعددت الأسباب والغياب واحد … نجوم غابوا كلياً وآخرون «غائبون حاضرون»

| وائل العدس

لكل فنان أسبابه، الشخصية منها والعامة، هكذا افتقدت الدراما السورية الكثير من الفنانين، معظمهم من أصحاب الأسماء اللامعة، وبالتالي فإن المشهد الدرامي اختلف باختلاف الوجوه.

العديد من النجوم غابوا طويلاً وآخرون بات غيابهم متقطعاً، على حين تغيب فئة ثالثة عن الدراما المحلية وتحضر في نظيرتها العربية، وقد أجبر كثيرون على ذلك رغم وقوفهم أمام الكاميرا بسبب تأجيل عروض أعمالهم إلى ما بعد رمضان، فالأسباب تعددت والغياب واحد.

كثيرون كانوا غائبين عن الدراما السورية لكنهم حاضرون من خلال درامات عربية أخرى، أما البعض الآخر فارتأى الحصول على قسط من الراحة لمراجعة الذات.. على حين غُيب كثيرون رغم وقوفهم أمام الكاميرا بسبب تأجيل عروض أعمالهم إلى بعد عيد الفطر.

يتساءل البعض: كيف أنتجت الدراما السورية كل هذه الأعمال في ظل غياب الكثير من نجوم الصف الأول؟ الجواب جاء سريعاً عبر الوجوه الشابة التي عوضت غياب الكبار بطريقة أو بأخرى، ليطل عبر الشاشة أكثر من ثلاثين موهبة شابة في ظل جرأة المخرجين في زجهم بأدوار تحتاج «لحريفة».

الكبيران

خلال السنوات الأخيرة، ارتبط اسم الممثلة القديرة منى واصف بسلسلة «الهيبة» وبمسلسل آخر هو «المنصة»، الأمر الذي غيبها عن الدراما السورية.

خلال رمضان المنصرم، غابت كلياً عن الشاشة، ولم تشارك في أي مسلسل، علماً أن مسلسل «عن الهوى والجوى» موسم 2019 كان آخر عمل لها في سورية.

أما أسعد فضة فيغيب هو الآخر للعام الثاني على التوالي بعد آخر مشاركة له في «سوق الحرير» عام 2020.

غياب كامل

بعد مشاركته في جزأي مسلسل «سوق الحرير» خلال الموسمين الماضيين، غاب بسام كوسا عن الشاشة هذا العام.

علماً أنه قبل ذلك شارك في مسلسل «سلاسل ذهب» موسم 2019.

أما التزامات رشيد عساف العربية الكثيرة فغيبته عن الدراما السورية هذا العام بعد مسلسل «صقار» في العام الماضي.

حضور وغياب

سوزان نجم الدين شاركت في المسلسل العربي «بيوت من ورق» إضافة إلى عشارية سورية بعنوان «وثيقة شرف» لكنها لم تشارك في أي مسلسل سوري طويل بعد اعتذارها عن مسلسل «كسر عضم».

ويبقى مسلسل «شوق» عام 2017 آخر مسلسل طويل لها في سورية.

غياب طويل

يستمر انشغال تيم حسن في الدراما العربية المشتركة، آخرها الأجزاء الخمسة لمسلسل «الهيبة» والفيلم الذي يحمل الاسم نفسه، لكنه خلال رمضان المنصرم لم يظهر على الشاشة أبداً.

«أسعد الوراق» عام 2010 هو المسلسل السوري الأخير ليسجل غيابه للعام الثاني عشر على التوالي.

غياب مستمر

كما استمر غياب كل من عابد فهد وقصي خولي وقيس الشيخ نجيب ومعتصم النهار عن الشاشة بشكل كلي، فالأول شارك في مسلسلي «بيروت 303» و«سنوات الحب والرحيل» لكن عرضهما تأجل إلى ما بعد رمضان.

أما الثاني فغاب عن المسلسلات الطويلة واكتفى بالحضور في سباعية الموسم الثاني من «الوسم»، علماً أنه شارك في مسلسل «من.. إلى» لكنه لم يعرض في رمضان.

بدوره فإن الثالث غاب كلياً عن الشاشة في وقت يتحضر فيه لأداء البطولة في مسلسل «جنايات صغيرة» في لبنان.

النهار أطل عبر سباعية «إيكو» وشارك في مسلسل «بيروت 303» لكنه غاب في رمضان عن المسلسلات الطويلة.

آخر مسلسلات عابد في الدراما السورية كان «السنونو» في العام الماضي، وكان «هارون الرشيد» عام 2018 هو الأخير لقصي، أما «الحرملك 2» موسم 2020 فهو المسلسل السوري الأخير للشيخ نجيب، وسجل النهار آخر مسلسل سوري «أحلى أيام» عام 2020.

غياب جديد

في الموسم الماضي، اعتذرت مها المصري عن المشاركة في الجزء الثاني من «بروكار» الذي عرض في رمضان المنصرم، ومنذ ذلك الحين لم تشارك في أي مسلسل لتسجل غياباً جديداً عن الشاشة، علماً أنها صورت مؤخراً في فيلم «مفتاح الحب» في الإمارات العربية المتحدة.

آخر ظهور لها كان في الجزء الأول من هذا العمل الشامي عام 2020.

ديمة × 3

في العام الماضي شاركت ديمة قندلفت في المسلسل السوري «بعد عدة سنوات»، لكنها خلال هذا العام غابت عن الشاشة بشكل كلي، على حين تتحضر لمسلسل «جنايات صغيرة».

ديمة بياعة لم تسجل أي مشاركة في الدراما السورية منذ مشاركتها في مسلسل «سلاسل ذهب» عام 2019، علماً أنها شاركت في المسلسل العربي «حضور لموكب الغياب» هذا العام.

أما ديمة الجندي التي أطلت العام الماضي بمسلسل «السنونو» فلم تشارك في أي عمل.

مسلسلات قصيرة

اكتفت ميسون أبو أسعد بالظهور في سباعية «الوسم» خلال رمضان، ولم تظهر في أي مسلسل آخر، علماً أن آخر مسلسل طويل لها كان «عندما تشيخ الذئاب» عام 2019.

وكذلك قمر خلف أطلت بسباعية «إيكو» وغابت عن المسلسلات الطويلة، ويعود آخر مسلسلاتها إلى العام الماضي وهو «سوق الحرير2».

الشقيقتان

عادت نسرين الحكيم إلى الأضواء بعد غياب طويل، لتشارك في الجزء الثالث من مسلسل «حارة القبة» المقرر عرضه في رمضان المقبل، ما يعني أن غيابها عن الشاشة استمر للعام التاسع على التوالي، إذ يعود آخر أعمالها إلى عام 2014 وهو «قيامة البنادق».

أما شقيقتها أماني الحكيم فتغيب للعام الثالث على التوالي بعد «باب الحارة 10» عام 2019.

منذ 2019

شارك وائل شرف بالمسلسل العربي «عازفة الكمان» لكن العرض تأجل إلى وقت لاحق، الأمر الذي غيبه عن دراما رمضان.

آخر أعماله في الدراما السورية كان «هوا أصفر» موسم 2019.

ومنذ العام نفسه وتحديداً حين شارك في مسلسل «مقامات العشق» يغيب مصطفى الخاني أيضاً عن الشاشة واستمر غيابه هذا العام.

بينما هناء نصور غابت للعام الثالث على التوالي بعد مشاركتها في «سلاسل ذهب» في عام 2019 أيضاً.

حضور ولكن

غاب محمد خير الجراح عن الدراما السورية لكنه لم يغب عن الشاشة، إذ ظهر بمسلسل «ضربة حظ»، علماً أنه شارك أيضاً بمسلسل «عازفة الكمان» المؤجل، وآخر أعماله السورية كان «الحرملك 2» موسم 2020.

طول غياب

واستمر غياب ليليا الأطرش للعام الثاني على التوالي عن الشاشة، إذ آخر مشاركتها كان في الجزء الثاني من مسلسل «ببساطة» موسم 2020، وبعدها لم تشارك في أي عمل.

عام واحد

دانا مارديني غابت هذا العام بعد ظهورها العام الماضي في المسلسل العربي «على الحلوة والمرة» علماً أن آخر أعمالها السورية كان «العراب – تحت الحزام» عام 2016.

روزينا لاذقاني غابت هذا العام أيضاً بعد «الهيبة 5» العام الماضي، علماً أن آخر أعمالها في سورية كان «شبابيك» عام 2019.

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بمناسبة عيد الجلاء وبمشاركة موسيقيين سوريين وأرمنيين أمسية موسيقية في يريفان

أقامت سفارة الجمهورية العربية السورية في أرمينيا بمناسبة الذكرى الـ 78 لعيد الجلاء مساء اليوم مع الأوركسترا السيمفونية الأرمينية للمسرح الأكاديمي الوطني للأوبرا والباليه “أ.سبينداريان” أمسية ...