الرئيسية » منوعات » تلسكوبات جديدة في القارة القطبية الجنوبية

تلسكوبات جديدة في القارة القطبية الجنوبية

تخطط الصين لتركيب مجموعة تلسكوبات جديدة حول القطب الجنوبي، وقد أكملت أخيراً التشغيل التجريبي لنموذجها الأولي في القارة المتجمدة.

ومن المتوقع أن يتكون المشروع الجديد، المسمى مجموعة «تيانمو» للمراقبة الفلكية على النطاق الزمني للقارة القطبية الجنوبية، من 100 تلسكوب صغير القطر وواسع النطاق في منطقة القطب الجنوبي، حيث يغطي كل تلسكوب مساحة سماء تبلغ 10000 درجة مربعة.

وستقوم هذه التلسكوبات البصرية بالمراقبة المستمرة خلال الليل القطبي كل عام، وفقاً لما أفاد مصمموها من مرصد شانغهاي الفلكي التابع للأكاديمية الصينية للعلوم.

حيث تم نقل النموذج الأولي للمجموعة إلى محطة تشونغشان الصينية خلال البعثة العلمية الـ39 للبلاد في القطب الجنوبي؛ حيث انطلقت كاسحتا جليد صينيتان في الرحلة الاستكشافية أواخر تشرين الأول 2022 وقطعتا أكثر من 60 ألف ميل بحري على مدار 163 يوماً.

وابتداء من 20 شباط 2023، أكمل النموذج الأولي عمليات مراقبة خالية من المشاكل لمدة 248 يوماً متتالياً، ليحصل على كمية كبيرة من البيانات خلال الليل القطبي في القطب الجنوبي.

ومن اجل المزيد من التوضيح، قال تشو دان كبير مهندسي النموذج الأولي من مرصد شانغهاي الفلكي «إن التحليل الأولي أظهر أن الدقة الضوئية للنموذج الأولي للنجوم الأكثر سطوعاً من الدرجة التاسعة في الصور المكشوفة لمدة 30 ثانية وصلت إلى واحد في الألف من القدر النجمي، ما يؤكد قابلية التنفيذ لتصميم النموذج الأولي.

أن النموذج الأولي يعتبر أول آلية مراقبة فلكية صينية في القارة القطبية الجنوبية تعتمد على تكنولوجيا جهاز المسح الضوئي الانجرافي المزدوج التي تسمح للتلسكوب بتتبع الأجرام السماوية بدون آلية دفع».

سيرياهوم نيوز 2_الثورة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

نادين الراسي تتعرض للضرب والكدمات

  كشفت الفنانة اللبنانية نادين الراسي، كواليس تحضيراتها لشخصية «رزان» التي تلعبها في مسلسلها الجديد «قلب أسود»، مشيرة إلى كثرة الضربات والتفاصيل المؤلمة التي تتعرض ...