الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » 2024 سيشهد إطلاق أول حاسوب بشري عملاق

2024 سيشهد إطلاق أول حاسوب بشري عملاق

باستخدام 20 واطا فقط من الطاقة، يستطيع العقل البشري معالجة ما يعادل إكسافلوب – أو مليار مليار عملية حسابية في الثانية. والآن، يقوم باحثون في أستراليا بجامعة ويسترن سيدني ببناء ما سيكون أول حاسوب عملاق في العالم يمكنه محاكاة الشبكات على هذا النطاق؛ حيث يتم تطوير كمبيوتر عملاق يعرف باسم «DeepSouth».

وعندما يتم تشغيله على الإنترنت في العام المقبل 2024 سيكون قادرًا على إجراء 228 تريليون عملية مشبكية في الثانية؛ وهو ما ينافس المعدل المقدر للعمليات في الدماغ البشري.

وأن الأمل هو أن نفهم بشكل أفضل كيف يمكن للأدمغة استخدام هذه القوة الصغيرة لمعالجة كميات هائلة من المعلومات. فإذا ما تمكن الباحثون من حل هذه المشكلة، فقد يتمكنون في يوم من الأيام من إنشاء دماغ سايبورغ أقوى بكثير من دماغنا. ويمكن لهذا العمل أيضًا أن يُحدث ثورة في فهمنا لكيفية عمل أدمغتنا.

قال أندريه فان شيك مدير المركز الدولي للأنظمة العصبية بالجامعة «إن التقدم في فهمنا لكيفية حساب الأدمغة باستخدام الخلايا العصبية يعوقه عدم قدرتنا على محاكاة الشبكات الشبيهة بالدماغ على نطاق واسع. ان محاكاة الشبكات العصبية المتصاعدة على أجهزة الكمبيوتر القياسية باستخدام وحدات معالجة الرسومات ووحدات المعالجة المركزية متعددة النواة بطيئة للغاية وتستهلك الكثير من الطاقة. مؤكدا ان نظامنا سوف يغير ذلك».

من جانبه، قال رالف إتيان كامينغز من جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور «إن برنامج DeepSouth سيغير قواعد اللعبة في دراسة علم الأعصاب؛ فإذا كنت تحاول فهم الدماغ، فسيكون هذا هو الجهاز الذي يمكنه القيام بذلك. أنه سيكون هناك نوعان رئيسيان من الباحثين الذين سيكونون مهتمين بالتكنولوجيا؛ أولئك الذين يدرسون علم الأعصاب، وأولئك الذين يرغبون في وضع نماذج أولية لحلول هندسية جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي».

ويعد DeepSouth مجرد واحد من العديد من المشاريع البحثية التي تهدف إلى إنشاء آلة تنافس الدماغ البشري. فيما يحاول باحثون آخرون معالجة نفس المشكلة من خلال إنشاء «أجهزة كمبيوتر بيولوجية» مدعومة بخلايا دماغية فعلية.

سيرياهوم نيوز 2_الثورة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ماسك في الصين مع سعي تسلا لطرح تقنيات القيادة الذاتية

وصل إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إلى بكين اليوم الأحد في زيارة مفاجئة وقال مصدر مطلع إن من المتوقع أن يلتقي ماسك خلال الزيارة ...