آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » توفيق الحكيم في حديث مع الكوكب

توفيق الحكيم في حديث مع الكوكب

 نوار حيدر:

“إني اليوم أقيم مسرحي داخل الذهن وأجعل الممثلين أفكاراً تتحرك في المطلق من المعاني مرتدية أثواب الرموز، لهذا اتسعت الهوة بيني وبين خشبة المسرح، ولم أجد قنطرة تنقل مثل هذه الأعمال إلى الناس غير المطبقة”.
هذا ما قاله توفيق الحكيم في أحد لقاءاته الصحفية يصف أعماله التي تخرج إلى الواقع كلمات تلمس ذائقة القارئ ، فيبحر في عالمه الخاص كما هو الحال في كتابه حديث مع الكوكب الذي جاءت مقدمته بقلم الكاتبة فلك حصرية أشارت فيها إلى القدرة الإبداعية الكبيرة والمميزة التي يتسم بها الكاتب والتي أجاد من خلالها الجمع بين الواقعية والرمزية وابتكار شخصيات وتوظيف الأسطورة والتاريخ على نحو متقن ومبدع وفائق المهارة مع قدرته المتفردة على اختيار القالب الذي يفرغ فيه إبداعه ويصب نتاجاته الأدبية الألقة.
ماهي البشرية ؟
في هذا الباب ينشئ الكاتب حوارا بين الإنسان والكوكب ليحرك من خلاله مكنونات العقل البشري من خلال الوقوف عند الحقائق والتحليل والتدقيق .
أظهر الكاتب علاقة الكائنات الحية ببعضها وأن هناك لغة مشتركة بين الموجودات جميعاً، هي الحياة ذلك الجوهر والمظهر واللغة التي تجمع بين أكبر الكائنات من مجرات وسدم وصولاً إلى أضأل الجزيئات والإلكترونيات، فالحياة واستمرارها هي لغة الجميع، وكلّ يستخدم في التعبير عنها لهجته الخاصة، النابعة عن طبيعة تركيبه.
جاء الكاتب على ذكر المعرفة الإنسانية ليظهر أن الإنسان حيوان ضعيف، واجه قوة الحياة بوسائل مختلفة مستخدماً العقل الذي ميّزه عن غيره، فلا بد من إعمال العقل في البحث والتقصي للوصول إلى المعرفة الإنسانية لاسيما الفن والدين الذي ميّز الإنسان عن باقي الكائنات الحية.
كماوقف الكاتب عند مفاهيم فلسفية ووجودية تحدث من خلالها عن الوجود والعدم.

ما هي الحقيقة؟
في هذا الباب أشار الكاتب أن تحديد الحقيقة يدخل في إطار المدارك البشرية وتوسيع إطار المعرفة لإدراك الحقيقة وهذا يقتضي تفتيت جوهر الحقيقة إلى عناصرها، ثم استخدام المقياس الخاص بكل عنصر ، فالحقيقة العلمية نستخدم لها مقياس الرؤية التجريبية، والحقيقة الفلسفية مقياس الرؤية الذهنية والحقيقة الدينية مقياس الرؤية الروحية وهكذا….
ونشوء العلم هو رد فعل لذلك الخفاء المسدول على سر الطبيعة والإنسان صياد الحقيقة.

ما هي القوة؟
وضعنا الكاتب في هذا الباب أمام عدة تساؤلات:
هل لابد للقوة من غاية ؟
هل لابد للقوة من وسيلة؟
ما الفرق بين الطاقة والقوة؟
القوة بأنواعها المادية والروحية والعقلية والاقتصادية هي حسن استخدام الوسائل للغايات، والفكر هو القوة الدائمة. والمهم هو إيقاظ التفكير، فحركة الفكر القوة الدافعة إلى التقدم.

“حديث مع الكوكب” صادر عن اتحاد الكتاب العرب ضمن سلسلة الكتاب الشهري (كتاب الجيب) رقم/١٦١/.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قصة زواج نزار قباني من زوجته الثانية بلقيس

    متابعة:محمد عزوز   يقول نزار قباني: بلقيس هي كنز عظيم عثرت عليه مصادفه, حيث كنت أقدم أمسية شعرية في بغداد عام 1962م ويضيف:قصتنا ...