الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » جرحى الحرب وذوو الإعاقة في اللاذقية يتخطون ظروفهم ويتقدمون للامتحانات

جرحى الحرب وذوو الإعاقة في اللاذقية يتخطون ظروفهم ويتقدمون للامتحانات

علاء ابراهيم وديمة حشمة

يواصل جرحى الوطن وذوو الإعاقة متسلحين بالعزيمة والإرادة التقدم لامتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة في مركز الشهيد فارس معروف صبيح الصحي بمحافظة اللاذقية بدعم من مشروع جريح الوطن متجاوزين العقبات عازمين على مواصلة تحصيلهم العلمي ومتابعة الحياة التي حاول الإرهاب ثنيهم عنها.

ويستقبل المركز 20 طالباً ثانوياً و17 طالب تعليم أساسي من مصابي الحرب والحالات الصحية الخاصة بعد أن تم تأمين جميع مستلزمات العملية الامتحانية وأفضل الأجواء للطلبة.

وفي لقاءات مع مراسلي سانا أكد الجريح عمار وفيق علي أنه رغم إصابته في الفخذ أثناء تأدية واجبه الوطني قرر متابعة تحصيله الدراسي لأن الحياة يجب أن تستمر ويجب عدم الاستسلام لليأس فالحياة مليئة بفرص العمل التي يجب استثمارها لتحسين الواقع.

أما كوثر طحان التي أصيبت نتيجة تفجير إرهابي في إدلب وخضعت لعمليات جراحية كثيرة لم تستسلم لحالتها فتابعت دراستها ونالت شهادة التعليم الأساسي وهي على عكازين وهي الآن عازمة على النجاح في امتحان الشهادة الثانوية ناصحة نظراءها بعدم حصر أنفسهم في وضعهم الصحي والانطلاق للحياة.

ويطمح كنان رضوان الذي أصيب بطلق ناري في الرأس أدى إلى شلل باليد والقدم اليمنى لمواصلة تعليمه ودخول سوق العمل ليعتمد على نفسه ويكتفي ذاتياً مواصلاً تدريباته في رياضته المفضلة كرة السلة رغم ظروفه الصعبة.

نصر الله يوسف المصاب بشلل نصفي نتيجة رصاصة قنص استطاع التغلب على الحالة النفسية الصعبة التي رافقته فترة طويلة من الزمن ليتابع حياته الآن ويدخل مجال الرياضة ويمارس هوايته في الكتابة ومتابعة الدراسة آملاً دخول مجال طب الأسنان.

سمر أحمد والدة الشاب حسين يرتة المصاب بتأخر نمو عقلي وجسدي ذكرت أن ابنها كان يشاهد طلاب المدارس أمام منزله فطلب من أهله أن يدرس ليكون مثلهم فامتثل والداه لرغبته وتقدماً إلى اللجنة الطبية وحصلا على تقييم لحالته وموافقة للتقدم الى امتحان شهادة التعليم الأساسي ومن بعدها الثانوية حتى يحقق رغبته بنيل الشهادة التي ستفتح له آفاقاً لدخول سوق العمل المناسب لوضعه الصحي وبما يؤمن له دخلاً مادياً.

إبراهيم حايك الذي أصيب اثناء عمله في ورشات البناء وأدى ذلك إلى هبوط في الأطراف السفلية وإصابة في الظهر وكسر فقرات يؤكد بدوره أنه لم يسمح لإصابته أن تمنعه من تحقيق حلمه في دراسة الحقوق لذلك يتقدم الآن إلى امتحانات الشهادة الثانوية بعزيمة غير آبه لإصابته عازماً على مواصلة العمل وشق طريقه نحو النجاح.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

افتتاح صالة (الجولان) لبيع منتجات المدارس المهنية والعامة التابعة لتربية القنيطرة

افتتح وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني اليوم صالة (الجولان) لبيع منتجات المدارس المهنية والعامة التابعة لمديرية تربية القنيطرة، وذلك في مساكن برزة بدمشق. وتتضمن الصالة ...