آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » جولة لوزير الزراعة ومحافظ ريف دمشق للوقوف على متطلبات القطاع الزراعي “النباتي والحيواني” في الغوطة الشرقية والبادية

جولة لوزير الزراعة ومحافظ ريف دمشق للوقوف على متطلبات القطاع الزراعي “النباتي والحيواني” في الغوطة الشرقية والبادية

 

بهدف تتبع الواقع الزراعي بقطاعيه النباتي والحيواني والاطلاع على عدد من المنشآت الحيوية الخاصة بالإنتاج الزراعي، قام وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا يرافقه محافظ ريف دمشق صفوان أبو سعدى وامين فرع الحزب المهندس رضوان مصطفى بجولة ميدانية في محافظة ريف دمشق في الغوطة الشرقية، والبداية من منطقة دوما حيث زاروا أحد معامل القطاع الخاص لتصنيع الألبان والأجبان في منطقة مسرابا واطلعوا على واقع العمل فيه وطاقته الإنتاجية وآلية التصنيع والأنواع المنتجة.
كما اطلعوا على واقع العمل في منشأة لتجفيف الذرة الصفراء وتصنيع المواد العلفية في منطقة دوما، وزاروا معمل أعلاف الشيفونية التابع للمؤسسة العامة للأعلاف الذي تعرض للتخريب بشكل كامل خلال الحرب.
كما تضمنت الجولة زيارة منشأة لتربية الأبقار في منطقة أوتايا، حيث استمع الوزير من صاحب المنشأة حول عدد القطيع والحالة الصحية له والطاقة الإنتاجية للمنشأة والصعوبات واحتياجات تطوير العمل فيها.
وبين صاحب المنشأة بأن عدد القطيع فيها حالياً يبلغ حوالي 150 رأس من الأبقار المحلية موزعة بين حلوب وجواف ونامي ومواليد وعجول، بطاقة إنتاجية حوالي 1 طن حليب يوميا بالإضافة للحوم الحمراء، لافتاً إلى أن من أهم الصعوبات هو غلاء الأعلاف والأدوية البيطرية وتسويق المنتجات.
وأكد الوزير قطنا على ضرورة التواصل المستمر مع الكوادر البيطرية التابعة لمديرية الزراعة للحفاظ على سلامة القطيع، وتقديم التسهيلات اللازمة لمنح قروض للمشاريع الصغيرة الخاصة بتصنيع الحليب وغيرها، لافتاً إلى مراقبة الخلطات العلفية المقدمة وتحليلها بشكل دوري.
كما اطلع الوزير والمحافظ على مركز لبيع الأدوية الزراعية والبيطرية في أوتايا وأكد قطنا على وجود اللصاقة الالكترونية على كافة الأدوية المعروضة وصلاحيتها، ومراقبة عمل كافة المراكز.
كما شملت الجولة زيارة لمنطقة البطمة في البادية وجرى لقاء مع مربي المواشي تم خلاله الاستماع لمطالب المربين التي تمحورت حول زيادة كميات الاعلاف والمحروقات وضرورة ايجاد حلول مناسبة مع الجمارك لتسهيل عملية تنقل الاغنام.

شارك في الجولة رئيس الاتحاد العام للفلاحين أحمد صالح إبراهيم ورئيس اتحاد الغرف الزراعية السورية محمد كشتو وعضو مجلس الشعب علي الشيخ وعضو المكتب التنفيذي المختص لقطاع الزراعة المهندس محمود حيدر ومدير زراعة ريف دمشق المهندس عرفان زياده
ورئيس اتحاد فلاحي دمشق و ريف دمشق زياد خالد ورئيس غرفة زراعه دمشق وريفها ومدير عام المؤسسة العامة للأعلاف ومدير عام هيئة البادية وعدد من المديرين المركزيين بالوزارة.

 

 

(سيرياهوم نيوز ٢-المكتب الإعلامي للمحافظة)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأرصاد الجوية تحذر من اشتداد سرعة الرياح الجنوبية الغربية خلال اليومين القادمين

حذرت المديرية العامة للأرصاد الجوية من اشتداد سرعة الرياح الجنوبية الغربية خلال يومي غد الجمعة وبعد غد السبت في أغلب المناطق، متوقعة أن تتجاوز سرعتها 85 ...