آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » حان الوقت لندرك مخاطر الذكاء الاصطناعي

حان الوقت لندرك مخاطر الذكاء الاصطناعي

إذا لم تكن خائفاً من الذكاء الاصطناعي حتى الآن فحان الوقت لذلك، حيث يعتقد أحد الخبراء أن هناك فرصة بنسبة 50 في المائة لخطر كبير يداهم البشرية إن استمرت في التطور بهذا الاتجاه.
وأعطى ماكس تيغمارك- الفيزيائي وخبير الذكاء الاصطناعي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا- تنبؤاً مقلقاً للغاية حول مستقبلنا على هذا الكوكب، محذّراً بأنّه عندما يصبح الذكاء الاصطناعي أكثر ذكاءً وتطوراً من البشر.. حينها ربما سيتم القضاء على البشرية.
وقال: حوالي نصف جميع الأنواع الأخرى التي كانت على وجه الأرض قد تم إبادتها بالفعل من قبل البشر، لأننا كنا أكثر ذكاءً، لم يكن لديهم سيطرة، فما نحذر منه الآن هو أنه إذا فقدنا نحن البشر السيطرة على مجتمعنا بسبب الآلات الأكثر ذكاءً منا، فيمكن أن تسير الأمور بنفس السوء بالنسبة لنا.
وكان البروفيسور تيغمارك أحد الموقعين على بيان يحذّر فيه من خطر الانقراض جراء الذكاء الاصطناعي، وجاء في البيان: “يجب أن يكون التخفيف من مخاطر الانقراض من الذكاء الاصطناعي أولوية عالمية إلى جانب المخاطر المجتمعية الأخرى مثل الأوبئة والحرب النووية”.
هذا ويعتقد بعض كبار العلماء في العالم أنه في المستقبل القريب، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء أسلحة مستقلة أو روبوتات يمكن أن تقتل – بتدخل بشري أو بدونه-، ولكن حتى برامج الذكاء الاصطناعي التي تبدو حميدة يمكن أن تتخذ قرارات قد تكون قاتلة للبشر إذا لم تتم برمجة التكنولوجيا بعناية كافية.
وبالعودة إلى عام 2018، حذّر البروفيسور من أن البشر قد يصبحون يوماً ما مستعبدين بالآلات الذكية التي يصنعونها، حتى أنه ذهب في ذلك الوقت إلى حد القول بأن بعض زملائه قد يرحبون بانقراض النوع من قبل الذكاء الاصطناعي، معتبرين إياهم أحفادنا الطبيعيين.
وأفاد: “ربما لسنا أذكياء بما يكفي للتعامل مع هذه القوة الكبيرة، وبصرف النظر أيضاً عن أي مخاوف أخلاقية قد تكون لديك بشأن استعباد العقول المتفوقة، يجب أن تكون أكثر قلقاً من أن الذكاء الاصطناعي قد يتفوق علينا، ويمكن لهم أن يسيطروا ويستولوا علينا”.
ويُذكر أنّ الرئيس التنفيذي لشركة ماسك إيلون ماسك مع أكثر من ألف شخص من قادة التكنولوجيا الآخرين قد دعوا إلى وقف السباق الخطير لتطوير الذكاء الاصطناعي، والذي يخشون أنه يشكل خطراً عميقاً على المجتمع والإنسانية، ويمكن أن يكون له آثار كارثية، ولطالما كان ماسك صريحاً بشأن مخاوفه من أن تصبح التكنولوجيا متقدمة جداً، ولن تتطلب- أو حتى تستمع- إلى التدخل البشري، محذّراً من أنّ خطر الذكاء الاصطناعي يفوق بأضعاف مضاعفة خطر الأسلحة النووية.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحديث جديد من آبل يضيف ميزات مبتكرة لتسهيل استخدام هواتف الآيفون وأجهزة الآيباد

بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بتسهيلات الاستخدام، أعلنت شركة آبل عن مجموعة من المزايا الجديدة في هواتف آيفون وأجهزة آيباد تهدف إلى تحسين تجربة المستخدمين، وتوفير ...