آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » خبراء يحذرون من”التسونامي الفضي” لمرضى السرطان

خبراء يحذرون من”التسونامي الفضي” لمرضى السرطان

حذر كبار الأطباء من أنه يجب على العالم الاستعداد بشكلٍ عاجل لـ “تسونامي” عالمي لملايين مرضى السرطان الأكبر سناً أو المخاطرة بعدم قدرة أنظمة الرعاية الصحية على التأقلم.

وقالت الجمعية الأميركية لعلم الأورام السريري (ASCO) في تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية إنه مع زيادة متوسط العمر المتوقع وارتفاع عدد كبار السن بسرعة، فإن الزيادة التي تلوح في الأفق في عدد المرضى المسنين المصابين بالسرطان أصبحت الآن “مصدر قلق خطيراً للصحة العامة”. وأضاف الخبراء أن مراكز السرطان يجب أن تستعد “لتسونامي الأورام السرطانية”.

وفي الاجتماع السنوي لـ ASCO في شيكاغو، أكبر مؤتمر للسرطان في العالم، قال الدكتور أندرو تشابمان، مدير مركز “سيدني كيميل” للسرطان – جيفرسون هيلث، والمتخصص في طب أورام الشيخوخة: “مع توسّع السكان وارتفاع معدل الإصابة، هل نحن مستعدون حقاً للتعامل مع هذه الاحتياجات  أعتقد عالمياً، نحن لسنا مستعدين”.

 

ارتفاع العبء العالمي

ويعد التقدّم في السن أحد عوامل الخطر الراسخة للإصابة بالسرطان ، لكن أهمية دمج التقييمات الخاصة بكبار السن في تشخيص السرطان ورعايته وعلاجه لم يتم الاعتراف بها بشكل كافٍ لسنوات.

قال تشابمان: “نحن نعلم أن السرطان مرض مرتبط بالشيخوخة، وهناك عدد من الآليات البيولوجية التي تفسر سبب ذلك”. “ما غالباً ما يتم تفويته هو أن أهداف كبار السن واحتياجاتهم وتفضيلاتهم وقضاياهم تختلف كثيراً عن تلك الخاصة بالبالغين العاديين”.

وأضاف: “في بعض الأحيان تكون هناك عدمية -” إذا كنت أكبر سناً فلن ننزعج “- وهذا أمر مروّع.

غالباً ما يعطي المرضى الأكبر سناً الأولوية للحفاظ على الاستقلال بدلاً من البحث عن العلاجات، كما يقول تشابمان. وأضاف أنهم يهتمون بالقدرة على أداء أنشطة مثل القيادة وقضاء الوقت مع العائلة والهوايات مثل الجولف والبستنة.

من جهتها، قالت الدكتورة جولي جرالو ، كبير المسؤولين الطبيين ونائب الرئيس التنفيذي لشركة ASCO، إن أنظمة الرعاية الصحية يجب أن تتصرّف على الفور لتجنّب إغراقها بالارتفاع الهائل في مرضى السرطان الأكبر سناً.

“بحلول عام 2040، من المتوقّع أن يرتفع العبء العالمي إلى 27.5 مليون حالة سرطان جديدة و 16.3 مليون حالة وفاة بالسرطان بسبب نمو السكان وشيخوختهم”.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحذير من الإفراط في الكافيين

  شدد الدكتور شيريسي فيلدز الأستاذ في جامعة تكساس على أهمية تناول الكافيين باعتدال.   وعلى حين أن الكافيين قد يقدّم فوائد مثل تحسين سرعة ...