آخر الأخبار
الرئيسية » الغذاء » خبير تغذية: الخضار النيئة يمكن أن تقلل خطر الإصابة بالأمراض.. والبصل يقى من أمراض القلب

خبير تغذية: الخضار النيئة يمكن أن تقلل خطر الإصابة بالأمراض.. والبصل يقى من أمراض القلب

إن تناول وجبات غنية بالخضار هو جزء من نظام غذائي صحي شامل قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، فالخضار هي مصدر غني بالفيتامينات وتعد عنصراً مهماً لخفض ضغط الدم والسيطرة عليه، منها البصل الذي يعد من المضادات الحيوية الطبيعية لأنه يحتوي على مركب الأليسين.
خبير التغذية الدكتور حبيب إبراهيم في حديثه لـ«تشرين» بيَن أن تناول الخضار النيئة يساعد على خفض خطر الإصابة بالالتهابات وأمراض السرطان وأمراض أخرى من أجل صحة جيدة، منها السبانخ حيث تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد في مكافحة الالتهابات وتعزيز صحة القلب والعينين، والثوم الذي يحتوي على مركبات كبريتية تساعد في تقوية جهاز المناعة وتقليل التهابات الجسم وخطر الإصابة بأمراض مزمنة، أما الكرفس حسب الخبير حبيب فيحتوي على مركبات مضادة للالتهابات والألياف التي تساعد في تقليل التهابات الجسم وتحسين صحة القلب، والباذنجان يحتوي على مضادات الأكسدة والألياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتقلل من خطر الإصابة بأمراض السرطان، وكذلك البروكلي الذي يحتوي على مضادات أكسدة تساعد على التخلص من الخلايا السرطانية.
وأشار الدكتور خبير التغذية إلى أن البصل يعد من المضادات الحيوية الطبيعية لأنه يحتوي على مركب الأليسين الذي يكسبه خواص مثل الرائحة القوية، وهو مضاد للأكسدة إذ يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة مثل الفلافونويدات التي تساعد في حماية الخلايا من الضرر الناتج عن التأكسد، ومضاد للالتهابات فالبصل يحتوي على مركبات تساعد في تقليل الالتهابات بالجسم، وبالتالي يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري، ويساعد في خفض ضغط الدم وتحسين نسبة الكوليسترول في الدم، ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وهو يحتوي على فيتامين C والمعادن التي تعزز صحة جهاز المناعة وتساعد في مكافحة الالتهابات والأمراض.
ولتحسين صحة الجهاز الهضمي يقول د. إبراهيم: إن البصل يحتوي على ألياف غذائية تساعد في تحسين عملية الهضم والامتصاص، وتقليل مشكلات الجهاز الهضمي مثل الإمساك، وقتل البكتيريا والفطريات الضارة في الجسم، ما يعزز صحة الجهاز المناعي ويعد من أفضل المنكهات التي يمكن إضافتها إلى الوحبات، وفقاً للخبير.
وأضاف د. ابراهيم: إلا أن تناول البصل بكميات كبيرة يسبب تهيّجاً للمعدة والأمعاء، ويزيد من حدوث حرقة المعدة والانتفاخ، وانتشار رائحة غير مرغوبة في الفم، وقد يكون من الصعب التخلص منها، ولكن هناك بعض أشخاص يعانون من حساسية تجاه البصل ما يؤدي إلى ظهور طفح جلدي أو حكة عند التعامل معه، منوهاً إلى أنه يجب أخذ الحذرعند تناول البصل بكميات كبيرة إذ قد يتفاعل مع بعض الأدوية مثل أدوية السكري وأدوية الضغط، ويسبب أحياناً في زيادة إفراز الغازات في الجهاز الهضمي، ما يسبب انتفاخ وغازات مزعجة.
وينصح الدكتور ابراهيم بتجنب تناول البصل لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من حالات معينة مثل حالات التهاب المعدة أو القولون العصبي والذي يعد من الأعراض التي تشمل اضطرابات في جهاز الهضمي، مثل «الإمساك والإسهال، وآلام في البطن، وانتفاخ، وغازات، وأحياناً أعراض أخرى مثل الصداع والتعب».

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_تشرين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رز باللحم المفروم والبطاطس

على سفرة وجبة الغداء أعدي الوصفات التي تحتوي على الأرز واللّحم والبطاطس، تعرفي على طرق عمل الأكلات التي تحتوي على الأرز السهلة والسريعة من مطبخ سيدتي لتعويض الطّاقة المستهلكة في ...