آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » دراسة: بحيرات المياه العذبة تفقد الأكسجين جراء الاحتباس الحراري

دراسة: بحيرات المياه العذبة تفقد الأكسجين جراء الاحتباس الحراري

حذرت دراسة جديدة من أن بحيرات المياه العذبة تفقد الأكسجين بسرعة بسبب الاحتباس الحراري.

ووجدت الدراسة التي أعدها باحثون في معهد رينسيلر بولتيشنك في نيويورك ونشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية أن مستويات الأكسجين في بحيرات المياه العذبة في المنطقة المعتدلة بما في ذلك بحيرتا بلهام تارن في بريطانيا وميندوتا في الولايات المتحدة انخفضت بنسبة 5ر5 بالمئة على السطح و6ر18 بالمئة في المياه العميقة منذ عام 1980.

وبينت الدراسة أنه على الرغم من أن البحيرات لا تشكل سوى 3 بالمئة من سطح الأرض إلا أنها تحتوي على تنوع بيولوجي ضروري للحياة على كوكب الأرض.

وقال الباحث المشارك في الدراسة كيفين روز إن تداعيات انخفاض الأكسجين في المياه العذبة هائلة حيث تعتمد كل أشكال الحياة المعقدة على الأكسجين فهو نظام دعم شبكات الغذاء المائية وعندما تبدأ البحيرات في فقدان الأكسجين فمن المحتمل أن نفقد بعض أنواع الكائنات الحية.

ولفتت الدراسة إلى أن البحيرات تفقد الأكسجين أسرع بـ 3ر9 مرات من المحيطات ما سيكون له تأثير على النظام البيئي برمته فعندما تنخفض مستويات الأكسجين ستظهر البكتيريا التي تنتج الغازات الدفيئة القوية في المياه ما سيجعل من البحيرات مصدرا لزيادة غاز الميثان في الغلاف الجوي وهي ضربة مدمرة للبيئة.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مي كساب: كنتُ متصالحة مع نفسي

  قالت الفنانة المصرية مي كساب: إنها اكتسبت وزناً زائداً خلال مرحلة رضاعة أطفالها واعتنائها بهم، وحينها كانت تجد صعوبة في السيطرة على شهيتها تجاه ...