آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » “ذا صن”: فون دير لاين من المنافسين على رئاسة حلف “الناتو”

“ذا صن”: فون دير لاين من المنافسين على رئاسة حلف “الناتو”

نقلت صحيفة “ذا صن” البريطانية، أمس الجمعة، عن مصدر دبلوماسي، أنّ رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ستكون من المنافسين على منصب الأمين العام الجديد لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وذكر تقرير الصحيفة، أنّ عدداً من الدول الأعضاء في الحلف، اقترح أن تتولّى فون دير لاين قيادته في تشرين الأوّل/أكتوبر المقبل.

وتشير التوقعات إلى أن يُنهي الأمين العام الحالي للحلف، ينس ستولتنبرغ، ولايته في الموعد المحدّد لذلك، وذلك بعد تمديد ولايته 3 مرات في المنصب الذي تولّاه قبل نحو 9 سنوات.

كما نقل التقرير عن مصادر بريطانية، قولها إنّها ترجّح أنّ بريطانيا ستستخدم حق النقض ضد فون دير لاين، التي كانت في السابق وزيرة دفاع في ألمانيا، عازيةً ذلك إلى سجلها “غير المرضي” في قيادة القوات المسلّحة الألمانية.

من جهتها، ذكرت صحيفة “فيلت أم زونتاغ” الألمانية، أنّ رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث ووزير الدفاع البريطاني بن والاس، من أبرز المرشحين لخلافة ستولتنبرغ.

وفي هذا الإطار، نشرت مجلة “فورين بوليسي” الأميركية، تقريراً تحدثت فيه عن انطلاق السباق على رئاسة “الناتو”.

ووفقاً للمجلة، قال دبلوماسي أوروبي إنّها “أقل انتخابات شفافية من بين جميع الانتخابات”، وإنّ الاختيار “يتم من خلال المشاورات بين الدول القوية”.

وتستند قرارات “الناتو”، بحسب “فورين بوليسي”، إلى الإجماع، لكنّ الاقتصادات الـ 4 الأولى، الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة، تمارس تأثيراً مفرطاً.

وفي وقت سابق، أعلنت الناطقة باسم “الناتو”، أوانا لونغيسكو، أنّ ستولتنبرغ، الذي يشغل هذا المنصب منذ 2014، لا يرغب في تمديد جديد لولايته بعد انتهائها.

وكان يفترض أن يُغادر ستولتنبرغ (63 عاماً) منصبه في تشرين الأوّل/أكتوبر من السنة نفسها لتولّي رئاسة البنك المركزي النرويجي، لكنّ قادة دول الحلف قرّروا في آذار/مارس 2022 بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا تمديد ولايته حتى 30 أيلول/سبتمبر 2023.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وول ستريت جورنال: مصر تطالب جنودها بالرد وتحذر إسرائيل بأنها لن تتردد “عسكريا”

نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين مصريين أن الجيش المصري أصدر تعليمات للجنود على الحدود بالرد إذا تم إطلاق النار من جانب إسرائيل. وقالت ...