آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » رئيس النيجر: على فرنسا أن تسدد نقداً ديون 65 عاماً من النهب الممنهج لمواردنا

رئيس النيجر: على فرنسا أن تسدد نقداً ديون 65 عاماً من النهب الممنهج لمواردنا

رئيس النيجر عبد الرحمن تياني يطالب فرنسا بالدفع نقداً ديون 65 عاماً من النهب الممنهج لموارد بلاده، مشيراً إلى أنّ العملة الموحدة هي خطوة للخروج من الاستعمار.

وفي لقاء خاص له على شاشة التلفزيون الوطني، شدد رئيس النيجر على أهمية العملة التي تعتبر رمزاً للسيادة، مذكراً بالفترة الطويلة التي نهبت خلالها الموارد الأفريقية.

 

وفيما يتعلق بإنشاء عملة موحدة لدول تحالف دول الساحل، قال تياني إنها “خطوة نحو الخروج من الاستعمار”، موضحاً “أنهم سيقررون ذلك في الوقت المناسب”.

 

ووفقاً له، “كان ينبغي على الدول أن تترك ما أصبح الآن المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا منذ عام 1990، ولكن حتى اليوم لا تزال الأغلبية العددية للأعضاء أعضاء في المجموعة”.

 

كما دعا إلى رفع الحجاب عن “التاريخ الحديث للدول الإفريقية وإخراج كافة الملفات ونفض الغبار عنها وتحليلها وتقييمها والبت فيها بما يصب في مصلحة شعوبنا”، مؤكداً “أنه لم يعد هناك مجال للشك بأنّ الدول الإفريقية هي البقرة النقدية لفرنسا.”

 

وأمس الخميس، قالت وزارة الخارجية في مالي، إنّ البلاد تعتزم المضي قدماً مع كلٍ من بوركينا فاسو والنيجر، في إنشاء اتحادٍ يجمعها.

 

ويأتي الحديث عن الاتحاد بين الدول الثلاث فيما تعزّز حكوماتها علاقاتها من خلال تحالفٍ جديد، تعمل ضمنه على برنامجٍ سياسي مضادٍ للاستعمار وسياسات نهب أفريقيا.

 

وفي 28 كاون الثاني/ يناير، قررت الدول الأفريقية الثلاث في بيان مشترك سحب عضوية بلدانها، بمفعول فوري، من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس”، التي تضم 15 عضواً.

 

وجاء في البيان المشترك أنّ “إيكواس تحت تأثير قوى أجنبية، وهي تخون مبادئها التأسيسية، فيما باتت تشكل تهديداً لدولها الأعضاء وشعوبها”.

 

وطردت الدول الثلاث سابقاً سفراء فرنسا وقواتها العسكرية، وتقاربت سياسياً وعسكرياً مع روسيا، كما شكّلت تحالفاً ثلاثياً تحت شعار تكريس السيادة والوحدة الأفريقية.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المخلّصون الجمركيون: لسنا فاسدين … جمعية المخلصين : كل ملفات الفساد والتزوير في البيانات من نفذها «شقيعة» ومن يطلق عليهم «مستعيرو الأختام»

عبد الهادي شباط   كشفت وزارة المالية عن نقاش بين الوزارة والمخلصين الجمركيين قالت إنه يهدف لتسهيل عملية الاستيراد وتحفيز حركة التجارة، وإن وزير المالية ...