آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » عمره أكثر من 4500 سنة.. اكتشاف أكبر مبنى أثري في عُمان

عمره أكثر من 4500 سنة.. اكتشاف أكبر مبنى أثري في عُمان

قسم الآثار في جامعة السلطان قابوس يقول إنه اكتشف عن أكبر مبنى أثري “غير برجي” يعود عمره لأكثر من 4500 سنة على أطراف وادي “عندام”.

أعلنت كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس أمس الاربعاء، أن أعمال التنقيب الأثرية التي يقوم بها قسم الآثار بالكلية، كشفت عن أكبر مبنى أثري “غير برجي” يعود عمره لأكثر من 4500 سنة على أطراف وادي “عندام” في ولاية المضيبي بمحافظة شمال الشرقية.

 

وقالت الكلية في بيان صحفي إن المبنى المكتشف عبارة عن مستوطنة أثرية لها طابع معماري مميز لم يعثر على شبيه له حتى الآن في شبه الجزيرة العمانية، إذ بلغت مساحته أكثر من 550 متراً مربعاً ويعود للعصر البرونزي المبكر.

 

وأوضح البيان أن هذا المبنى يمثل أكبر وأقدم مبنى “غير برجي” يتم العثور عليه بالمقارنة بحجم المباني المزامنة له ثقافياً، والتي لم يتجاوز حجمها أكثر من 300 متر مربع كتلك التي عثر عليها سابقاً في موقع جزيرة أم النار في إمارة أبو ظبي، وموقع دهوى في ولاية صحم في شمال الباطنة.

 

وأفاد بأن من المميزات الخاصة التي اتسم بها المبنى تصميمه المعماري الفريد. فقد أنشئ في المرحلة الأولى على شكل حصن مستطيل الشكل مبني بجدار حجري متقن محاط بجدار طويل وضخم مدعم بجدار استنادي على شكل مستطيل ذي زوايا محنية له مدخل عريض يقابل المدخل الرئيس للحصن.

 

وذكر البيان أن المبنى الرئيس “الحصن” الذي يقع في وسط المبنى كان مفتوحاً غير مسقوف وذلك بسبب كبر مساحته. أما ما يخص التفسير الوظيفي لهذا المبنى المميز فإن الدراسة التحليلية ما زالت في بدايتها، ومع ذلك فإنه يمكن الجزم بأن المبنى لم يستخدم لأغراض سكنية وإنما كان مبنى عاماً وربما يكون له طابع ديني.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تدمر في الوجدان الشعبي والتراثي المادي واللامادي … الموروث الشعبي هو ثقافة أجيال وذاكرة وطن بآماله وأحلامه وتطلعاته

عبد الحكيم مرزوق   بين العامية والفصحى عوامل مشتركة تتضافر لتعكس لنا تاريخ الشعوب وعاداتها وهي نفسها الأسباب التي حدت بالدارسين لدراسة التراث الشعبي في ...