آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » رفعوا أعلام روسيا.. متظاهرون هجموا على السفارة الفرنسية في النيجر

رفعوا أعلام روسيا.. متظاهرون هجموا على السفارة الفرنسية في النيجر

تظاهرات أمام السفارة الفرنسية في العاصمة النيجرية نيامي، وهجوم على بوابتها من قبل متظاهرين مؤيدين للمجلس العسكري الحاكم.

 

تظاهر آلاف من مؤيدي المجلس العسكري النيجري، اليوم الأحد، أمام السفارة الفرنسية في نيامي، وذلك قبل ساعات من القمة الطارئة التي تعقدها المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس”، في أعقاب الإطاحة بالرئيس محمد بازوم من قبل المجلس العسكري النيجري.

 

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية إن بعض المتظاهرين أصروا على دخول السفارة. وانتزع بعضهم اللوحة التي تحمل عبارة “سفارة فرنسا بالنيجر”، ثمّ داسوا عليها، ووضعوا مكانها علمي روسيا والنيجر.

 

كذلك، صاح بعض المتظاهرين: “تحيا روسيا، فلتسقط فرنسا”.

 

وكان المجلس العسكري قد أصدر بياناً، مساء السبت، دعا فيه المواطنين بالعاصمة، إلى النزول للشوارع، للتعبير عن احتجاجهم على “إيكواس”، وإظهار الدعم للسلطة الجديدة.

 

وأعلن أول أمس، رئيس الحرس الرئاسي، الجنرال عمر عبد الرحمن تياني، نفسه رئيساً للبلاد بعد عزل بازوم، في خطوة لقيت تنديداً واسعاً من دول أوروبا، وبعض دول الجوار الذين رفضوا الاعتراف بالقادة الجدد.

 

ولايزال الرئيس السابق بازوم، محتجراً داخل القصر الرئاسي، منذ يوم الأربعاء.

 

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو تظهر تجمهر عدد من المتظاهرين أمام مبنى السفارة الفرنسية في نيامي، وظهروا في المقطع، وهم يضربون البوابة والنوافذ بقطع أثاث يحملونها معهم.

 

 

ونُسب هذا الهجوم إلى حركة “M62” النيجرية المعارضة،التي تأسست في آب/أغسطس من العام الفائت. وكانت الحركة قد نظمت مظاهرة مناهضة للوجود العسكري الفرنسي،في أيلول/سبتمبر 2022، واحتجاجاً على ارتفاع الأسعار، وتدهور مستوى المعيشة. ورُفعت خلال المظاهرة شعارات موالية لروسيا ومعادية لفرنسا.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس الوزراء السلوفاكي يتعرض لإطلاق نار.. والأمين العام للامم المتحدة يدين الهجوم.. وبوتين يندد ويعتبره “جريمة بشعة”

تعرض رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو لإطلاق نار، الأربعاء، عقب اجتماع للحكومة في بلدة هاندلوفا التابعة لمدينة ترينسين. وقالت رئاسة الوزراء في بيان عبر حسابها ...