آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » زراعة الفريز المبكر في سلمية.. تجربة ناجحة ومردود مرتفع

زراعة الفريز المبكر في سلمية.. تجربة ناجحة ومردود مرتفع

عبد الله الشيخ ومحي الدين فهد

انتشرت مؤخراً في منطقة سلمية بريف حماة الشرقي زراعة الفريز المبكر الذي حقق مردوداً جيداً للمزارعين نظراً لأسعاره المرتفعة ومواصفاته الانتاجية العالية.

كاميرا سانا زارت عدداً من الحقول المنتجة للفريز المبكر في قرية المبعوجة والتقت المزارع محمد الحج أحد المنتجين الذي قال بدأنا بالزراعة المبكرة منذ عدة سنوات والتي لا تقتصر على انتاج الفريز فحسب بل تشمل العديد من الخضراوات منها الباذنجان والكوسا والخيار والبطيخ الأحمر والشمام حيث يتم تجهيز انفاق ومد خطوط وشبكات مياه التنقيط.

ولفت الحج إلى أن محصول الفريز الجارية حالياً عمليات قطافه من المحاصيل المبكرة في ريف سلمية وتتم زراعته عبر البيوت البلاستيكية بالإضافة إلى تأمين بيئة دافئة لهذا المحصول الذي يعد من أكثر الأنواع حساسية ويتطلب جوا دافئاً طيلة فترة إنباته ونموه وإنتاجه الذي لا يستغرق سوى أسابيع قليلة حيث يجري عقب عمليات القطاف تحضير وتوضيب الإنتاج عبر وضعه في أقفاص بلاستيكية أو كرتونية ليصار إلى توريده للأسواق مباشرة موضحاً أن هذه الزراعة تدر أرباحاً مجزية على المنتجين وهناك طلب كبير من مختلف الأسواق المحلية.

مدير دائرة زراعة سلمية المهندس نايف الحموي بين أن الزراعة المبكرة في ريف سلمية يعتمدها المزارعون ولا سيما في الريف الشمالي والشرقي وتجري الزراعة عبر الأنفاق البلاستيكية وذلك لإنتاج موسم مبكر يمتاز بأسعاره المجزية سواء لمحصول الفريز أو باقي المحاصيل مشيراً إلى أن أراضي قريتي المبعوجة وتل التوت خصبة وتتوفر فيها مياه الري ما يحقق نجاحاً للزراعات المبكرة التي بات إنتاجها يستأثر حيزاً إنتاجياً وتسويقياً مهماً في الآونة الأخيرة.

يشار إلى أن زراعة محصول الفريز تبدأ عادة في كانون الثاني وتستمر حتى نهاية آذار.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقيع اتفــاقية تعاون بيـن منظمة “أكساد”ووزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية

  د.محمد العمر   على هامش اجتماعات الجمعية العمومية لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” في المملكة العربية السعودية – الرياض، وقع ...