آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » سوريا: تشكيل فرق دعم نفسي واجتماعي لمتضرري الزلزال

سوريا: تشكيل فرق دعم نفسي واجتماعي لمتضرري الزلزال

شكلّت وزارة الصحة السورية فرق إسعاف، مهمتها تقديم خدمات الدعم النفسي والاجتماعي للأهالي المتضررين في مراكز الإيواء الموجودين بها، جراء الزلزال الذي تعرضت له سوريا وتركيا.

وأشارت رئيسة دائرة الصحة النفسية  في الوزارة الدكتورة أمل شكو في تصريح لمراسلة سانا إلى أنه تم التنسيق والتواصل مع رؤساء شعب الصحة النفسية في المحافظات المتضررة، وذلك بسبب الظروف الطارئة التي ألحقت الكثير من الأضرار الجسدية والنفسية والمادية.

وبيّنت الدكتورة شكو أن القلق المتواصل أثناء الكوارث هو عبارة عن أفكار تدور في الدماغ لا يستطيع الشخص إيقافها أو تعديلها رغم عدم رجوح حدوثها، لافتة إلى أهمية عدم الانجرار وراء الشائعات وأخذ المعلومات من مصادرها الصحيحة.

وتعمل الصدمات غير المتوقعة كالكوارث الطبيعية والتفجيرات والحروب على تمزيق الغلاف النفسي  l’enveloppe psychique الذي يتميّز به الأفراد، وتوقظ المخاوف المكبوتة والفقدان والشعور بعدم الأمان.

واضطراب ما بعد الصدمة يؤثر على الأطفال و المراهقين والبالغين وتتراوح نسبة تأثيره حسب المرونة النفسية أو المناعة النفسية التي يعيشونها في حياتهم اليومية قبل الحادثة و خاصة اثناء  الطفولة.

ولتنمية هذه المرونة النفسية عند الأطفال يجب إخبارهم الحقيقة كما هي حسب أعمارهم والتعبير أمامهم عن حقيقة المشاعر التي يعيشها الكبار كالحزن والخوف.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حين تحمل الزوجة مسؤولية مراهقة الزوج!!

حسين صقر: «كل ما دق الكوز بالجرة» يحمل المجتمع المسؤوليات للمرأة، وخاصة عندما يكون في البيت إخفاق أو سقوط أو حتى انحراف، حيث يسجل النجاح ...