آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » «شهر الكتاب السوري» في كلية الحقوق بدمشق

«شهر الكتاب السوري» في كلية الحقوق بدمشق

احتفاءً بيوم الكتاب السوري افتتحت وزارة الثقافة والهيئة العامة السورية للكتاب صباح الأحد معرض «شهر الكتاب السوري» في كلية الحقوق بجامعة دمشق.

 

وشمل المعرض كتباً وإصدارات متنوعة تناسب القراء والمهتمين بشرائحهم العمرية والثقافية المختلفة.

 

ويستمر المعرض في كلية الحقوق لغاية الـ30 من الشهر الجاري، كما يقام في جميع المراكز الثقافية ونوافذ بيع الهيئة العامة السورية للكتاب والمعارض الدائمة في كلية الآداب بجامعة دمشق وجامعة تشرين في اللاذقية.

 

كما سيتضمن حسماً بنسبة 50 بالمئة على الكتب الصادرة من عام 2020 وما فوق على أن تبقى الإصدارات من عام 2019 وما قبل دون حسم باستثناء الدوريات والمجلات والسلاسل التي تبقى بسعر الغلاف.

 

عناوين حديثة

 

وفي تصريح لوسائل الإعلام قالت وزيرة الثقافة د. لبانة مشوّح: «افتتحنا اليوم معرض الكتاب التابع للهيئة العامة السورية للكتاب ويضم مطبوعاتها إضافة إلى مطبوعات وزارة الثقافة من الكتب التاريخية والأثرية واللغات القديمة وكتب هيئة الموسوعة العربية».

 

وأضافت: «هذا المعرض اعتدنا إقامته في عدد من كليات جامعة دمشق وتشرين، وهو معرض تعرض فيه الهيئة السورية للكتاب عدداً كبيراً من العناوين وهي بمجملها عناوين حديثة متنوعة الموضوعات في السياسة، علم الاجتماع، التربية، اللغات، اللسانيات، كتب الأطفال، إضافة إلى الروايات والمسرحيات المترجمة والمؤلفة، ودواوين الشعر، وكل مطبوعات وزارة الثقافة من المجلات والدوريات للأطفال والكبار».

 

وكشفت أن المعرض سيستمر شهراً كاملاً قابلاً للتمديد إذا ما أرادت الجامعة ذلك، ونقيمه اليوم في كلية الحقوق على أمل أن يجد الطلاب الأعزاء ما يستنيرون به على درب المعرفة.

 

تحقيق المعادلة

 

وقال مدير الهيئة العامة السورية للكتاب د. نايف الياسين: «سيتضمن المعرض الإصدارات الجديدة للهيئة العامة السورية للكتاب، لأننا بالرغم من كل الصعاب مستمرون في النشر ورقياً والكترونياً، ونحن نجري تحسينات على نوعية الكتاب بحيث يكون الكتاب الصادر عن الهيئة العامة كتاباً واجب القراءة من حيث أهميته، كما أننا نحاول تحقيق هذه المعادلة الصعبة بين النوعية الجيدة والسعر المقبول لدى الشريحة الأوسع من الناس».

 

وأضاف: «هناك كتب مؤلفة ومترجمة ومنشورات الطفل التي نوليها عناية دائماً مثل مجلات أسامة وشامة وقصص وأشعار موجهة للأطفال وهذه من نقاط قوة الهيئة لأنها أيضاً متاحة بأسعار مقبولة جداً وتلقى رواجاً واسعاً، ونأمل أن يجتذب المعرض المهتمين بالكتاب، كما جاء اختيار كلية الحقوق بسبب قربها من مركز المدينة إضافة إلى أنها تجمع لطلاب دمشق».

 

فكرة مهمة

 

وأوضح معاون مدير الهيئة العامة السورية للكتاب د. غسان السيد أن هذا المعرض مهم جداً وخاصة أن كتب الهيئة في مديرية الترجمة والتأليف تحظى باهتمام كبير لدى مجموعة القراء المختلفين وتباع بأسعار مقبولة مقارنة بالتكلفة وبأسعار دور النشر الخاصة، ولذلك تكرار هذا المعرض في أكثر من كلية يقدم فكرة مهمة عن عمل الهيئة ولاسيما في مجال ترجمة الكتب من اللغات العالمية المختلفة، والمسألة الثانية ما يخص كتب الأطفال التي تحظى بإقبال كبير.

 

أمر حيوي

 

وقال عميد كلية الحقوق في جامعة دمشق سنان عمار: «نتشرف في كلية الحقوق باستضافة شهر الكتاب السوري الذي تقيمه وزارة الثقافة وهذا أمر حيوي ومهم لكل من يهتم بالقراءة في بلدنا الحبيب وبشكل خاص أساتذة الجامعة وطلابها، ونحن سعيدون جداً بهذا المعرض الذي سيمتد لفترة زمنية طويلة تتيح للطلاب الاطلاع على الكتب واختيار ما يناسبهم».

 

كتب متنوعة

 

كما قالت مديرة المعارض والتسويق في الهيئة العامة السورية للكتاب أماني قوادري: «نحتفل في كل عام بشهر الكتاب السوري وفي هذه السنة افتتحناه في كلية الحقوق لأنها تجمع لعدة كليات حتى نستهدف فئة الشباب، ويتضمن المعرض كتباً متنوعة جداً ترضي جميع الأذواق صغاراً وكباراً وفيه دراسات أدبية وفلسفية واقتصادية، وشعر وروايات، ونحن هيئة غير ربحية ومبيعاتنا تناسب أسعارها الجميع».

 

مشاركة واسعة

 

وبينت رئيس تحرير مجلة شامة أريج بوادقجي أن مشاركتهم الهيئة العامة في هذا المعرض فرصة لإيصال كتاب الطفل لمختلف القراء والمهتمين في مجال الأطفال، وهي مشاركة واسعة.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حفلة بعد خمس سنوات من الغياب | فايا يونان: بيروت الحبّ الأوّل

نادين كنعان     لبيروت مكانة خاصة جدّاً في قلب فايا يونان (1992). منها انطلقت المغنية السورية رسمياً، بعدما تعرّف إليها الناس أوّلاً عبر دويتو ...