آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » صحف بريطانية: “محاولة انقلاب” و”ضربة جديدة للآمال” في السودان

صحف بريطانية: “محاولة انقلاب” و”ضربة جديدة للآمال” في السودان

اهتمت الصحف البريطانية الصادرة صباح الأحد بما يجري في السودان. وقالت الصنداي تايمز إن اندلاع العنف بين قوات الدعم السريع شبه العسكرية والجيش السوداني خلّف قتلى من المدنيين وأشعل المخاوف من اضطراب واسع النطاق.

ووصفت الصحيفة محاولة قوات الدعم السريع السيطرة على القصر الرئاسي وثلاثة مطارات على الأقل بأنها محاولة انقلاب.

ولفتت إلى أن قادة الطرفين المتنازعين يتقاسمان السلطة في السودان في غير ارتياح منذ 2021، لكن التوترات احتدت مؤخرا إزاء مفاوضات على تسليم السلطة للمدنيين.

“حرب أهلية شاملة”

ونقلت الصنداي تايمز عن ياسر عبد الله، مدير تحرير صحيفة السوداني، القول إن البلاد تنزلق إلى “حرب أهلية شاملة على نحو خطير للغاية”.

ونوهت الصحيفة إلى أن مُطلق شرارة العنف الأولى لا يزال غير معروف على وجه التحديد. ويقول الجيش إن قواعده العسكرية قد هوجمت من قِبل قوات الدعم السريع التي تتهم بدورها الجيش بأنه مَن استهدف مقرات تابعة لها، متحدثة عن انقلاب بالنيابة عن الرئيس المخلوع عمر البشير.

ولفتت الصحيفة إلى أن التوترات برزت حول مقترح بدمج قوات الدعم السريع في صفوف الجيش الوطني، لكن كلا الطرفين لم يتفقا على إطار زمني أو على مَن يقود الكيانين حال دمجهما معا.

وفي ظل هذا الاختلاف جعل كل من الجنرالين يعزز قواته ويصدر بيانات تهديدية للآخر. ومن ذلك تصريح أدلى به قائد الدعم السريع الجنرال حميدتي لقناة الجزيرة بأن قواته البالغ عددها نحو 100 ألف سيقاتلون حتى الاستيلاء على كل قواعد الجيش، متهما قائد الجيش الجنرال البرهان بأنه “مجرم” وينبغي إما قتله أو “محاكمته”.

ضربة جديدة للآمال

وفي الشأن نفسه، كتبت صحيفة ميل أون صنداي تقول إن قتالا ضاريا مستعراً في السودان بين الجيش والدعم السريع بعد أشهر من التوتر بين الجانبين انتهت إلى محاولة انقلاب يوم السبت.

ورأت الصحيفة أن هذا العنف يمثّل ضربة جديدة للآمال في انتقال السودان إلى الحكم الديمقراطي، بينما يشعل المخاوف من اتساع نطاق الصراع.

ولفتت إلى أن الخلاف بين حميدتي والبرهان تسبب مرّتين في تأجيل إبرام اتفاق مع قوى مدنية من شأنه أن يرسم خارطة طريق لاستئناف مسار الانتقال الديمقراطي بعد أن أوقفه انقلاب عسكري في 2021.

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إعلام إسرائيلي: 7 أكتوبر يتكرر في الشمال.. حزب الله غير مردوع ويصعّد هجماته

وسائل إعلام إسرائيلية تتحدّث عن تراجع الهجمات الإسرائيلية على لبنان، في الوقت الذي ينفّذ فيه حزب الله استهدافاتٍ أكثر نوعية وأكثر تطوراً وجرأة.   أكّدت ...