آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » صدارة مدريدية ووصافة كاتالونية في الليغا والليغ آن في عهدة الإمارة … السيتي والريال والبايرن بالعلامة الكاملة وجيرونا مفاجأة .. صدارة مزدوجة لقطبي ميلانو في الكالشيو وسقوط أول للبطل

صدارة مدريدية ووصافة كاتالونية في الليغا والليغ آن في عهدة الإمارة … السيتي والريال والبايرن بالعلامة الكاملة وجيرونا مفاجأة .. صدارة مزدوجة لقطبي ميلانو في الكالشيو وسقوط أول للبطل

| خالد عرنوس

أسبوع مثير عاشته الدوريات الخمسة الكبرى في القارة العجوز، إلا أن الصدارة لم يطرأ عليها الكثير من التبديل ففي إسبانيا مازالت الصدارة مدريدية بامتياز بالعلامة الكاملة مع عودة برشلونة وخاصة بعد تأجيل مباراة الأتلتي مع إشبيلية وتسجيل جيرونا (الكاتالوني) بداية تاريخية، وفي إنكلترا أطبق السيتي على القمة بالعلامة الكاملة أيضاً والوصافة ثلاثية لندنية مع دخول لليفربول على الخط وعلامة استفهام حول تراجع نيوكاسل وتشيلسي.

وفي ألمانيا تقلصت الصدارة من خماسية في الجولة الثالثة إلى ثنائية في الرابعة بحضور دائم للزعيم وتقدم ليفركوزن لمزاحمته ونتائج متناقضة لبقية الطامحين للدخول في حسابات المنافسة على اللقب، وفي فرنسا انفرد موناكو بالصدارة مع اقتراب الباريسي مجدداً منها وفي إيطاليا احتل قطبا ميلانو القمة مناصفة.

تحت السيطرة

في إنكلترا واصل السيتي حصد العلامة الكاملة فسجل فوزه الرابع بسهولة على حساب فولهام وتألق هدافه هالاند الذي سجل الهاتريك مواصلاً أرقامه المتميزة منذ وصوله إلى البريميرليغ وحسم الآرسنال قمة الجولة فتغلب على اليونايتد 3/1 وانتظر لاعبو الغانرز الوقت بدل الضائع ليخطفوا النقاط الثلاث مستعيدين نغمة الفوز، بينما سقط اليونايتد للمرة الثانية وكلاهما خارج أولدترافورد، ولم يجد ليفربول صعوبة بالوصول إلى النقطة العاشرة فتغلب على أستون فيلا بالثلاثة ليحتل المركز الثالث بفارق الأهداف وسط حصار لندني خالص على الوصافة يتقدمه توتنهام ويتأخر عنه ويستهام والآرسنال، ويحسب للشواكيش البداية غير المتوقعة وخاصة أنهم أنهوا الموسم الماضي بالمركز الرابع عشر.

ويمكن القول إن نتائج نيوكاسل كانت مخيبة لفريق توقع المراقبون أن يكون أكثر جلداً للمنافسة على اللقب لكن لاعبي إيد هاو افتتحوا الموسم بفوز كبير قبل أن يتلقوا ثلاث هزائم متتالية، أما إيفرتون الذي عانى في المواسم الأخيرة خطر الهبوط فيبدو أنه حان وقت نزوله إلى الدرجة الأولى فقد نال نقطته الأولى بالتعادل مع شيفيلد الذي حصد بدوره أول نقطة، وشهدت الجولة ثلاث حالات هاتريك هي الأولى هذا الموسم فقبل هالاند سجل الكوري الجنوبي هيونغ مين سون لفريقه توتنهام وإيفان فيرغسون الذي سجل ثلاثية برايتون بمرمى نيوكاسل.

النتائج الكاملة – الإنكليزي 4

مان سيتي × فولهام 5/1، بيرنلي × توتنهام 2/5، لوتون × ويستهام 1/2، الآرسنال × مان يونايتد 3/1، ليفربول × أستون فيلا 3/صفر، تشيلسي × نوتنغهام صفر/1، برينتفورد × بورنموث 2/2، برايتون × نيوكاسل 3/1، شيفيلد × إيفرتون 2/2، كريستال بالاس × وولفرهامبتون 3/2.

بانوراما البريميرليغ

– تعادلان بنتيجة 2/2 مقابل 8 انتصارات منها 5 للمضيفين و6 بأهداف من الطرفين فشهدت الجولة 39 هدفاً جاء واحد منها عبر نقطة الجزاء وآخر بالنيران الصديقة.

– غاب اللون الأحمر وحضر الأصفر في 47 مناسبة منها واحدة في مباراة ليفربول × أستون فيلا مقابل 8 صفراوات في مباراة برايتون × نيوكاسل.

– عزز إيرلينغ هالاند صدارته للهدافين برصيد 6 أهداف يليه إيفان فيرغسون (برايتون) وبريان مبيومو (برينتفورد) بـ4 أهداف وسجل 5 لاعبين 3 أهداف منهم هيونغ مين سون (توتنهام).

مفاجأة كاتالونية

بالطبع لم تكن صدارة ريال مدريد مفاجئة وخاصة أنه واجه جاره الصغير خيتافي ونجح بخطف الفوز في وقت متأخر بفضل ومضة من جود بيلنغهام النجم الإنكليزي الشاب الذي واصل صنع الفارق مرة أخرى مسجلاً هدف الفوز في الوقت بدل الضائع، وكذلك لم تكن عودة برشلونة سوى أمر طبيعي ومتوقع حرصاً على تقاليد الليغا والصراع الأبدي بين القطبين الملكي والكاتالوني رغم صعوبة فوز البرشا بدوره على أوساسونا والذي جاء بركلة جزاء متأخرة ترجمها البولندي ليفاندوفسكي، لكن المفاجأة كانت بالتأكيد بوصول فريق كاتالوني آخر هو جيرونا إلى المركز الثاني بفارق الأهداف حالياً عن جاره الأكبر، فالفريق البرشلوني الصغير استطاع تسجيل ثالث انتصاراته على التوالي كأفضل بداية لجيرونا في رابع مواسمه.

النتائج الكاملة – الإسباني 4

ريال مدريد × خيتافي 2/1، جيرونا × لاس بالماس 1/صفر، أوساسونا × برشلونة 1/2، سوسيداد × غرناطة 5/2، ألافيس × فالنسيا 1/صفر، بيتيس × فاليكانو 1/صفر، مايوركا × بلباو صفر/صفر، قادش × فياريال 3/1، ألميريا × سلتا 1/3، وتأجلت مباراة أتلتيكو مدريد × إشبيلية.

بانوراما الليغا

– تأجلت قمة هذه الجولة فأقيمت 9 مباريات انتهت واحدة بالتعادل السلبي مقابل 8 انتصارات منها 6 لأصحاب الأرض فشهدت الجولة تسجيل 26 هدفاً وجاء هدفان من علامة الجزاء و3 بأهداف عكسية.

– 54 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في المباريات التسع منها إنذار وحيد في مباراة مايوركا × بلباو، وخرج أليخاندرو كاتينا (أوساسونا) بالإنذار الثاني وطرد ألفونسو بيدرازا (فياريال) بالحمراء المباشرة، وكذلك طرد مدرب فياريال كيكي سيتين.

– عزز جود بيلنغهام صدارته للهدافين برصيد 5 أهداف يليه ألفارو موراتا (الأتلتي) وتاكيفوسا كوبو (سوسيداد) وويليان خوسي (بيتيس) بـ3 أهداف لكل منهم.

غرائب البوندسليغا

لم يكن غريباً وصول البايرن وليفركوزن إلى النقطة التاسعة فالبافاري هو البطل والزعيم وإن واجه صعوبة كبيرة في الخروج بنقاط الكلاسيكو القديم من غلادباخ قطع بها سلسلة سلبية أمام مضيفه وصلت إلى خمس مواجهات من دون فوز، وكذلك قدم ليفركوزن أداءً لافتاً حتى الآن وخاصة أنه تغلب على فريق عائد للتو إلى الأضواء، أما الغريب فالنتائج المتناقضة التي تشهدها كل جولة لبعض الفرق، فهاهو شتوتغارت على سبيل المثال حقق فوزين بالخمسة على بوخوم وفرايبورغ وبينهما خسر بالخمسة كذلك أمام لايبزيغ.

أما فرايبورغ فقد فاز بهدف مرتين قبل أن يسقط بخماسية شتوتغارت ليحتل الأخير المركز الثالث بفارق الأهداف، على حين حقق يونيون انتصارين بنتيجة كبيرة بلغت 4/1 قبل أن يسقط على أرضه أمام لايبزيغ بالثلاثة، والأخير تجاوز خسارة البداية الثقيلة أمام ليفركوزن وحقق فوزين كبيرين استعاد من خلالهما مكانته بين الكبار، وكما انتهت مسيرة يونيون من دون هزيمة سريعاً كذلك سقط فولفسبورغ بالهزيمة الأولى وكانت أمام هوفنهايم الذي بدأ بهزيمة لكنه حقق بعدها فوزين، وبالتالي أنهت 7 أندية الجولة الثالثة من دون فوز.

الألماني – الأسبوع 3

ليفركوزن × دارمشتات 5/1، غلادباخ × بايرن ميونيخ 1/2، شتوتغارت × فرايبورغ 5/صفر، يونيون برلين × لايبزيغ صفر/3، هوفنهايم × فولفسبورغ 3/1، دورتموند × هايدنهايم 2/2، فرنكفورت × كولن 1/1، أوغسبورغ × بوخوم 2/2، بريمن × ماينز 4/صفر.

بانوراما البوندسليغا

– 3 تعادلات كلها بأهداف مقابل 6 انتصارات منها 4 لأصحاب الأرض ونصفها بنتائج نظيفة فسجل 35 هدفاً جاء 4 منها من علامة الجزاء.

– 38 مرة أشهر الحكام اللون الأصفر منها مرتان في مباراتي غلادباخ × البايرن وشتوتغارت × فرايبورغ مقابل 6 مرات في مباراتي دورتموند × هايدنهايم وليفركوزن × دارمشتات، وطرد كيفن فولاند (يونيون) بالحمراء المباشرة.

– يتصدر سيرهو غيراسي (شتوتغارت) لائحة الهدافين برصيد 5 أهداف يليه فيكتور يونيفاس (ليفركوزن) وكيفن بيهريتس (يونيون) ويوناس ويند (فولفسبورغ) بـ4 أهداف ثم هاري كين وليروى سانيه (بايرن) بـ3 أهداف.

قطبان في القمة

في إيطاليا وبعد السقوط الأول للبطل نابولي على أرضه أمام لازيو الذي صحا بعد هزيمتين على انتصار كبير معنوياً آلت الصدارة إلى قطبي ميلانو، فميلان هزم روما في الأولمبيكو وكالعادة سجل الفرنسي المخضرم جيرو، بينما إنتر أكرم وفادة ضيفه فيورنتينا فهزمه برباعية من دون ردّ أبقت على شباك النييرازوري نظيفة للمرة الثالثة وهو ما جعله يتقدم على جاره الروزنييري الذي تلقى مرماه هدفين، وكما لازيو حقق ساسولو فوزه الأول فأحبط به هيلاس فيرونا وكذلك سجل بولونيا وتورينو انتصارهما الأول.

واستعاد أتلانتا نغمة الفوز ومعه اليوفي الذي استعاد موقعه بين الكبار وواصل ليتشي نتائجه الجيدة فبلغ النقطة السابعة ليلحق بفريق السيدة العجوز، وسجل تورينو فوزه الأول ليبقى خمسة أندية بلا فوز وأهمها روما الذي اكتفى بنقطة واحدة.

الإيطالي – الأسبوع 3

إنتر ميلانو × فيورنتينا 4/صفر، روما × ميلان 1/2، ساسولو × هيلاس 3/1، نابولي × لازيو 1/2، أتلانتا × مونزا 3/صفر، تورينو × جنوى 1/صفر، إيمبولي × يوفنتوس صفر/2، ليتشي × ساليرنتانا 2/صفر، أودينيزي × فرزينوني صفر/صفر، بولونيا × كالياري 2/1.

بانوراما الكالشيو

– تعادل سلبي وحيد مقابل 9 انتصارات منها 6 للمضيفين ومنها 5 بنتائج بيضاء فشهدت الجولة 29 هدفاً جاء أربعة منها من نقطة الجزاء.

– 47 بطاقة صفراء شهدتها الجولة منها 7 صفراوات في مباراتي تورينو × جنوى وليتشي × ساليرنتانا، وخرج فيكايو توموري (ميلان) بالإنذار الثاني.

– تصدر لاوتارو مارتينيز (إنتر) لائحة الهدافين برصيد 5 أهداف يليه أوليفيه جيرو (ميلان) بـ4 أهداف ثم فيكتور أوسيمين (نابولي) بـ3 أهداف.

الإمارة في الصدارة

بالطبع حمل تعثر الباريسي البطل في الجولتين الأوليين الكثير من الآمال لبعض الساعين للإطاحة بفريق العاصمة عن عرشه، وبالفعل عاد مرسيليا إلى عزّه وتصدر في الجولة الثالثة ثم تسلم موناكو الراية مع نهاية الرابعة بفوزه الكبير على لنس وصيف بطل الموسم الماضي والذي بدأ الموسم بالمقلوب، فلم يعرف طعم الانتصار فاحتل وصافة القاع هذه المرة، إلا أن الجميع مازال ينتظر عودة الباريسي الكاملة وهاهو يقسو على ليون فغلبه بالأربعة ليقترب من القمة كثيراً على حين واصل الخاسر بدايته الكارثية على غرار لنس وكلاهما حصد نقطة واحدة وضعتهما في ذيل الجدول.

الفرنسي – الأسبوع 4

موناكو × لنس 3/صفر، نانت × مرسيليا 1/1، ليون × سان جيرمان 1/4، بريست × رين صفر/صفر، تولوز × كليرمون 2/2، ليل × مونبيلييه 1/صفر، ميتز × ريمس 2/2، لوهافر × لوريان 3/صفر، نيس × ستراسبورغ 2/صفر،

بانوراما الليغ آن

– 4 تعادلات أحدها سلبي مقابل 6 انتصارات منها 5 لأصحاب الضيافة وشهدت الجولة 24 هدفاً وجاء منها 3 أهداف عبر ركلات جزاء.

– 32 بطاقة صفراء شهدتها الجولة وخلت مباراة لوهافر × لوريان من البطاقات بينما شهدت مباراة موناكو × لنس 6 إنذارات، وخرج باستيان مبيومو (نانت) بالحمراء المباشرة.

– تصدر كليان مبابي لائحة الهدافين برصيد 5 أهداف يليه المصري مصطفى محمد (نانت) ووسام بن يدر (موناكو) بـ4 أهداف وسجل 7 لاعبين 3 أهداف.

 

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حسام حسن يشكو محمد صلاح لوزير الرياضة

يبدو أن العلاقة بين الدولي المصري محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي، وحسام حسن، المدير الفني لمنتخب مصر، ما زال فيها بعض الرواسب بين الطرفين، رغم ...