آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » ركلات الجزاء في المواسم الستة السابقة من الدوري الممتاز … 309 ركلات ضاع منها 76 … تشرين الأكثر منحاً والبحر يتصدر هدافي الجزاء

ركلات الجزاء في المواسم الستة السابقة من الدوري الممتاز … 309 ركلات ضاع منها 76 … تشرين الأكثر منحاً والبحر يتصدر هدافي الجزاء

| ناصر النجار

نتابع مسلسل إحصائيات المواسم الستة الماضية منذ انطلاق الدوري الكروي الممتاز موسم 2017-2018 ونصل في عدد اليوم إلى الحلقة الخاصة بركلات الجزاء، وأهمية هذه الركلات لكونها تسهم في منح الأفضلية لفريق على حساب آخر، وهي بمنزلة (الجوكر) فالكثير من ركلات الجزاء أعطت دفعاً معنوياً كبيراً للفريق، والكثير منها جاء في وقت حسم نتيجة المباراة، وكما لركلات الجزاء التأثير الإيجابي على الفريق الذي تمنح له كذلك لها تأثير سلبي على الفريق الذي يخفق بالتنفيذ أو على الفريق الذي تُسجل بمرماه هذه الركلة.

وعلى الأغلب فإن ركلة الجزاء عندما تمنح تعادل فرصة الهدف، وأغلب الركلات المحتسبة تسجل، وفي كل دول العالم فإن نسبة التسجيل في ركلات الجزاء تفوق الـ90 بالمئة، بينما في كرتنا فإن نسبة التسجيل تعادل 75 بالمئة وهناك ربع الركلات ضائعة.

وفي هذا المنحى فإن مدربي الفرق يمنحون جزءاً من التمارين لركلات الجزاء ودوماً هناك من له الأفضلية بالتنفيذ، وقد يكون تنفيذ ركلات الجزاء متعلقاً بالجهد الشخصي على مبدأ أن هذا اللاعب (أشطر) من غيره بتنفيذ الركلات، لذلك وعبر هذه المواسم ظهرت أسماء في الفرق تعتبر اختصاصية بالتنفيذ مثل محمد الواكد ومحمود البحر ومرديك مردكيان ومحمد زينو وعلاء الدين دالي وأنس بوطة وزاهر خليل وغيرهم، وهؤلاء متى وجدوا في مباراة احتسب فيها ركلة جزاء كانت لهم الأفضلية في التنفيذ.

ومع ذلك قد يضلون طريق المرمى، والذين لم يخفقوا بالتنفيذ من اللاعبين كانوا قلائل.

تشرين أولاً

احتسب الحكام ركلات الجزاء في هذه المواسم 307 مرات وكان أكثرها في الموسم الخامس، حيث احتسب 61 ركلة، وضاع من هذه الركلات 76 ركلة أكثرها في الموسم الثالث وقد ضاع منها 58 ركلة جزاء.

كان لتشرين الحصة الأكبر من الركلات فقد منح ثلاثين ركلة أضاع تسعاً منها.

في المركز الثاني يأتي جبلة وقد نال 27 ركلة أضاع ست ركلات، ثم الكرامة وله 24 أضاع سبع ركلات، ثم كل من: الاتحاد (أهلي حلب) وحطين والطليعة ولهم 23 ركلة جزاء، أضاع حطين ثماني ركلات والاتحاد خمساً والطليعة ثلاث ركلات الوحدة نال 24 ركلة وأضاع منها اثنتين، الجيش له 19 أضاع ثلاث ثم الوثبة 18 وأضاع سبع ركلات، فالشرطة والنواعير ولكل منهما 17 ركلة وكلاهما أضاع أربع ركلات.

المجد له 13 ركلة أضاع منها سبع ركلات والساحل له 12 أضاع ركلتين والفتوة له 11 أضاع منها اثنتين، حرفيو حلب نال في موسمين تسع ركلات أضاع منها أربعاً، ونال المحافظة ثماني ركلات جزاء في موسم واحد وأضاع واحدة فقط.

حرجلة والحرية نالا خمس ركلات جزاء وأضاعا ركلة واحدة، الجزيرة وعفرين نالا ركلة جزاء واحدة وسجلت، بينما الجهاد كان الفريق الوحيد الذي لم ينل أي ركلة جزاء في زيارته للدوري الممتاز في الموسم الأول 2017-2018.

هدافو الجزاء

يتصدر محمود البحر قائمة هدافي ركلات الجزاء وقد سجل 14 ركلة من أصل 16 تصدى لها، يليه محمد الواكد من الجيش وله 12 هدفاً ومحمد زينو ثالثاً بـ11 هدفاً من 11 ركلة جزاء، والواكد والزينو لم يهدرا أي ركلة جزاء.

أنس بوطة له 11 هدفاً من ركلات الجزاء من أصل 13 ركلة تصدى لها ومرديك مردكيان منحت له عشر ركلات فسجل سبعاً وأضع ثلاث ركلات، محمد مرمور سجل ست ركلات من أصل ثماني ركلات وكذلك زاهر خليل، علاء الدين الدالي سجل أربع ركلات من أصل سبع، عمرو جنيات سجل خمس ركلات من أصل ست، محمد العبادي سجل أربعاً من أصل ست، وورد السلامة تصدى لست ركلات فسجل نصفها، رائد كردي سجل خمس ركلات من أصل ست وأحمد العمير سجل أربع ركلات من أصل ست، مازن علوان سجل أربع ركلات من أصل خمس ركلات تصدى لها وكذلك محمد قلفاط.

وسجل محمد العقاد وعبد الرحمن ثلاث ركلات جزاء من دون أن يضيعا أي ركلة جزاء.

أما بالنسبة للمحترفين فقد سجل ملهم بابولي أربعة أهداف من أربع ركلات جزاء، وسجل النيجيري أوكيكي واحدة وكذلك الغاني محمد أنس.

الموسم الأول

في موسم 2017- 2018 احتسبت 55 ركلة جزاء ضاع منها 14 ركلة، وأكثر الفرق حصلت على ركلات الجزاء كان فريق المحافظة بثماني ركلات ثم النواعير ست والشرطة وحرفيو حلب والاتحاد بخمس ركلات وتشرين والوحدة والكرامة والطليعة بأربع ركلات ثم المجد وحطين بثلاث ركلات والجيش والوثبة بركلتين ولم ينل الجهاد أي ركلة جزاء.

أضاع فريق الحرفيين ثلاث ركلات جزاء وأضاع كل من النواعير والكرامة والوثبة ركلتين وأضاع واحدة تشرين والمجد والشرطة والطليعة والمحافظة.

أفضل مسجل رائد كردي من المحافظة بخمس ركلات وسجلها على الوحدة والحرفيين والوثبة والكرامة مرتين ثم محمد العبادي من الشرطة وسجل على المحافظة والوثبة وعلى الاتحاد والنواعير وسجل محترف الاتحاد الكندي ملهم بابولي أربع ركلات على المجد والحرفيين وحطين والمحافظة.

الموسم الثاني

في موسم 2018-2019 احتسب الحكام 58 ركلة جزاء ضاع منها 19 ركلة وهي الأعلى في المواسم الستة السابقة.

فرق الساحل وحطين والمجد والاتحاد نالت ست ركلات ثم الوثبة وجبلة والشرطة ولهما خمس ركلات، يليهم فرق الطليعة وحرفيو حلب والكرامة وقد حصلوا على أربع ركلات جزاء ثم النواعير بثلاث وتشرين بركلتين وكل من: الجيش والوحدة ولهما ركلة جزاء واحدة.

أضاع المجد خمس ركلات وهي النسبة الأعلى من إهدار ركلات الجزاء في هذه المواسم وأضاع الاتحاد ثلاث ركلات وحطين والوثبة والشرطة ركلتين وحرفيو حلب والطليعة وجبلة وتشرين والساحل أضاعوا ركلة جزاء واحدة.

محمد قلفاط لاعب الساحل سجل أربع ركلات على حطين والحرفيين والوثبة والمجد، ثم أحمد العمير وسجل ثلاث ركلات على الحرفيين والمجد والساحل.

محمد الواكد (الجيش) سجل ركلتين وكذلك محمد زينو (الطليعة) وسجل كل من أنس بوطة (الوثبة) وزاهر خليل (النواعير) ركلتين وأضاعا الثالثة، وسجل سامر السالم لحطين ركلة وأضاع اثنتين وسجل لاعب تشرين محمد المرمور ركلة وأضاع مثلها.

الموسم الثالث

في موسم 2019- 2020 احتسبت 56 ركلة جزاء ضاع منها 13 ركلة، وأكثر الفرق حصولاً على الجزاء تشرين وله تسع ركلات ثم النواعير والجيش وحطين ولهما ست والوحدة خمس ركلات والساحل والطليعة والوثبة والاتحاد أربع ركلات والفتوة ثلاث ركلات والكرامة ركلتان والشرطة والجزيرة وجبلة ركلة واحدة.

تشرين أضاع ثلاث ركلات والوحدة ركلتين، وكل من: حطين والوثبة والشرطة والاتحاد والنواعير والفتوة والساحل والجيش أضاع ركلة جزاء واحدة.

تصدر هداف حطين مرديك مردكيان قائمة هدافي الجزاء وسجل خمساً على كل من النواعير والاتحاد والساحل والفتوة والاتحاد في الإياب، يليه هداف الجيش محمد الواكد وسجل على الجزيرة والفتوة وحطين والفتوة في مرحلة الإياب، ولاعب النواعير زاهر خليل بأربع ركلات أيضاً سجلها بمرمى: حطين والشرطة والكرامة، والشرطة في الإياب، ولاعب الطليعة محمد زينو سجل أربع ركلات على الاتحاد والفتوة والجيش والشرطة.

وسجل لاعب تشرين محمد المرمور أربع ركلات أيضاً على فرق: الوحدة والجزيرة والفتوة والنواعي، وأضاع بمواجهة مرمى الساحل، سجل لاعب الاتحاد أنس بوطة ثلاث ركلات بمرمى الجيش والنواعير مرتين.

الموسم الرابع

احتسبت 61 ركلة جزاء وهو رقم قياسي في المواسم الستة السابقة، ضاع منها 14 ركلة.

وكان لجبلة الحصة الأكبر، فنال عشر ركلات جزاء ثم تشرين سبعاً وحطين والكرامة ست ركلات والحرية والجيش خمس ركلات والشرطة أربع ركلات والاتحاد والطليعة والفتوة وحرجلة سجل ثلاث ركلات وركلتين للوثبة والوحدة والساحل.

أضاع حطين أربع ركلات منها ثلاث لهدافه مرديك مردكيان وأضاع تشرين ثلاثاً والجيش والوثبة ركلتين وكل من الحرية وحرجلة والفتوة أضاعوا ركلة جزاء واحدة.

وسجل مدافع الكرامة عمرو جنيات خمس ركلات على: حطين والجيش والطليعة والساحل والفتوة.

وسجل مدافع الشرطة مازن علوان أربع ركلات على الفتوة والساحل وحطين وتشرين.

الموسم الخامس

في الموسم الخامس احتسب الحكام 53 ركلة جزاء ضاع منها 12 ركلة.

أكثر الفرق حصولاً على ركلات الجزاء فريق الكرامة بواقع ثماني ركلات ثم تشرين وجبلة ست ركلات والطليعة والوثبة والوحدة خمس ركلات والجيش أربع ركلات والاتحاد والفتوة ثلاث ركلات، وركلتان للشرطة والنواعير وحرجلة وركلة واحدة لحطين وعفرين.

الكرامة أضاع خمس ركلات وهو الرقم القياسي الأعلى بإضاعة ركلات الجزاء، وأضاع جبلة ثلثي الركلات، وكل من: الاتحاد والطليعة وتشرين والنواعير أهدروا ركلة جزاء واحدة.

أنس بوطة مهاجم الوثبة سجل ثلاث ركلات على الاتحاد وجبلة والشرطة وكذلك هداف الجيش محمد الواكد الذي سجل ثلاثاً على حرجلة والشرطة وعفرين ومحمد زينو من الفتوة سجل على الاتحاد وحطين وجبلة.

الموسم السادس

الموسم الأخير 2022-2023 كان الأقل بكل الأرقام والتفاصيل لأن مبارياته كانت أقل لمشاركة أحد عشر فريقاً فقط في الدوري الممتاز، فشهدت مبارياته 26 ركلة جزاء ضاع منها أربع ركلات.

وكان جبلة الأكثر نيلاً بخمس ركلات ثم المجد والوحدة بأربع ركلات والطليعة بثلاث ونال ركلتين الوثبة والاتحاد وتشرين والفتوة وركلة واحدة لكل من الجيش وحطين، ووحده الكرامة لم ينل أي ركلة جزاء.

محمود البحر هداف جبلة سجل ثلاث ركلات على الوحدة والوثبة والفتوة وأضاع ركلتين، وسجل هداف الفتوة علاء الدين دالي على الوحدة مرتين كما سجل محمد زينو من الطليعة على الاتحاد وجبلة.

وأضاع الركلات الأربع محمود البحر مرتين بمواجهة الطليعة والجيش وأيمن عكيل من حطين بلقاء الوحدة في الذهاب وكنان نعمة من المجد بلقاء تشرين في الإياب.

 

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حسام حسن يشكو محمد صلاح لوزير الرياضة

يبدو أن العلاقة بين الدولي المصري محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي، وحسام حسن، المدير الفني لمنتخب مصر، ما زال فيها بعض الرواسب بين الطرفين، رغم ...