آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » السماح باستيراد الشعير حتى 31 كانون الأول من العام القادم … معاون مدير الإنتاج الحيواني قرار مهم وضروري لترميم النقص في مادة الشعير

السماح باستيراد الشعير حتى 31 كانون الأول من العام القادم … معاون مدير الإنتاج الحيواني قرار مهم وضروري لترميم النقص في مادة الشعير

| رامز محفوظ

بين رئيس دائرة الرقابة العلفية معاون مدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة محمد خير اللحام في تصريح لـ«الوطن» أن قرار السماح باستيراد مادة الشعير العلفي قرار مهم وضروري خلال الفترة الحالية، مبيناً انه يتم اتخاذ مثل هذا القرار في حال وجود نقص في المادة من أجل ترميم هذا النقص من خلال السماح بالاستيراد، مشيراً إلى أنه في كل عام يصدر مثل هذا القرار خلال هذه الفترة وهذا القرار موجود بشكل دائم.

وأضاف: يوجد لدينا إنتاج محلي من مادة الشعير لكن في حال عدم كفاية هذا الإنتاج لاستهلاك الثروة الحيوانية يتم اتخاذ قرار بالسماح باستيرادها، مؤكداً أنه جرت العادة أن يبدأ الاستيراد في كل عام في الأشهر الخمسة الأخيرة إلى حين الانتهاء من تسويق الإنتاج المحلي والسبب بالسماح باستيراد المادة خلال هذه الفترة، أي تأخيرها قدر الإمكان هو الحفاظ على القطع الأجنبي، مشيراً إلى أن وزارة الزراعة تأخذ بالحسبان أعداد الثروة الحيوانية واستهلاكها من الشعير العلفي ومن الممكن أن يحصل عجز ونقص بالمادة بسبب احتكارها لرفع أسعار مبيعها في السوق لذا من الضروري حينها أن يتم السماح باستيراد المادة من أجل تحقيق التوازن في سعر المادة في السوق.

ولفت إلى أنه من ضمن الشروط الفنية المعتمدة من أجل السماح باستيراد المادة تحديد نسبة الرطوبة المسموح بها والوزن النوعي الحجمي ونسبة الشوائب والحبوب التالفة المسموح بها والأجرام كما يتم تحديد نوع الشعير المسموح للاستيراد بحيث يكون من الدرجة الأولى والثانية فقط.

وأشار إلى أنه بالنسبة للشعير العلفي من الدرجة الأولى يجب أن تكون نسبة الرطوبة المسموح بها لا تتجاوز 12 بالمئة ونسبة الشوائب للحبوب التالفة يجب أن تكون نحو 5 بالمئة كحد أقصى أما بالنسبة للحبوب الأخرى الصالحة لتغذية الحيوان مثل الذرة والقمح والشوفان فالمسموح به نسبة 10 بالمئة فقط كحد أقصى، أما بالنسبة للشعير العلفي من الدرجة الثانية يجب أن تكون نسبة الرطوبة المسموح بها حتى 15 بالمئة ونسبة الشوائب للحبوب التالفة يجب ألا تتجاوز 8 بالمئة والحبوب الأخرى الصالحة لتغذية الحيوان يجب أن تكون نسبة الشوائب المسموح بها 10 بالمئة كحد أقصى.

هذا وكانت قد أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية قراراً يسمح لكل المستوردين باستيراد مادة الشعير العلفي لغاية الـ31 من كانون الأول من العام الجاري.

ووفقاً للقرار الذي استند إلى توصية اللجنة الاقتصادية بتاريخ السابع عشر من شهر آب الماضي يسمح باستيراد مادة الشعير العلفي وفق الاشتراطات الفنية المعتمدة لدى مديريات الإنتاج الحيواني ووقاية النبات في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي.

 

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجمارك العامة تعلن عن مسابقة لمنح تراخيص ممارسة مهنة التخليص الجمركي

أعلنت مديرية الجمارك العامة عن إجراء مسابقة لانتقاء 100 شخص لمنحهم الترخيص اللازم لممارسة مهنة التخليص الجمركي. ووفقاً لتعميم صادر عن المديرية تلقت سانا نسخة منه ...