آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » علماء يبتكرون قماشاً ذاتي التنظيف

علماء يبتكرون قماشاً ذاتي التنظيف

توصل علماء روس إلى كيفية ابتكار أقمشة «ذاتية التنظيف»، ذات «تشريب ضوئي»، أي أنها تتلف المواد العضوية والكائنات الحية الدقيقة تحت تأثير الضوء.

فقد حصل العلماء في جامعة نوفوسيبيرسك الروسية على براءة اختراع، بسبب قدرتهم على تصنيع طلاء ضوئي على سطح مواد النسيج، ويساعد هذا الطلاء في القضاء على المواد الكيميائية، وكذلك الجزيئات الكبيرة، وكذلك إبعاد الفيروسات والبكتيريا من على سطح النسيج.

ونوّهت الجامعة إلى أنه يمكن استخدام هذا القماش في خياطة ملابس العمل للعاملين في المجال الطبي، أو موظفي المختبرات، أو العاملين في إنتاج الغذاء. وتتمتع الأقمشة ذاتية التنظيف بمتانة وفعالية أعلى في الأجواء الرطبة والدافئة؛ لأنها أقل عرضة للرطوبة والفطريات الضارة والبكتيريا.

وصرّح مدير المركز العلمي لمعهد التقنيات الكيميائية في الجامعة بأنه «عند معالجة الأقمشة يستخدم محفز خاص يعتمد على ثاني أوكسيد التيتانيوم، وعند تعرضها للضوء تتشكل على سطحها جزيئات مؤكسدة نشطة، وأي مواد عضوية عند التفاعل معها تتحلل إلى ثاني أوكسيد الكربون والماء، وبالتالي فإن الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات يتم التخلص منها بسهولة، وينظف النسيج نفسه ذاتياً».

ويمكن غسل الأقمشة المعالجة بالتشريب، ولن تتغير خصائصها، وفقاً لما أكده العلماء.

سيرياهوم نيوز 2_الثورة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

خمس ميزات مذهلة في iOS التي قد تجعل مستخدمي Android يفكرون مرتين!

تمتاز منصة iOS بعدة ميزات تقنية تعتبر مثيرة للاهتمام، وقد يجد مستخدمو نظام Android أن بعض هذه الميزات مفيدة بالنسبة لهم أيضًا. فيما يلي خمس ميزات ...