آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » فن الماندالا الهندي في أسواق اللاذقية

فن الماندالا الهندي في أسواق اللاذقية

ابتسام هيفا:

“فن الماندالا” أحد الفنون التي نشأت في الهند للتعبير عن الكون وهو عبارة عن أشكال هندسية كل شكل هندسي يمثل حالة معينة موجودة بالعقل الباطن عند الشخص مثلما كل شيء بالكون يتمثل بطبيعته وبفصوله.
وللتعريف أكثر بهذا الفن “الثورة أون لاين” التقت ميس نزار عثمان حيث قالت: تعرفت على فن الماندالا من خلال شبكة الانترنت وكانت تجذبني التفاصيل والأشكال الهندسية والألوان الموجودة فيها .. ومع الوقت تعمقت أكتر بهذا الفن وصرت أتابع فيديوهات بهدف أن أتعلم أكثر..

 

وأصبح لدي فضول لأعرف المزيد عن فن الماندالا كيف نشأ وما هي الفكرة منه؟ والهدف من هذه الأشكال الهندسية والدوائر وإلى ماذا ترمز بألوانها الزاهية التي ما إن نراها حتى نشعر بأنها تنبض بالحياة.. وتضيف عثمان: قرأت مقالات عدة عن هذا الفن ووجدت عدة دراسات مفادها أن الماندالا قادر أن يبعد الاكتئاب والقلق والتوتر عن الأشخاص ويضعهم بجو من الاسترخاء متله مثل اليوغا ومثل الطبيعة الأم.
وتضيف عثمان.. بفترة الحجر الصحي على سورية وعلى العالم بسبب انتشار فايروس كورونا قررت أن أستغل الوقت بشيء مفيد وبدأت بممارسة هذا الفن وقمت برسم العديد من اللوحات وكانت تمر ساعات عدة و أنا مستمتعة بالرسم وصار عندي خبرة ولوحات كثيرة وبتشجيع من الأهل وبعض الأصدقاء قررت أن أشارك هذا الفن مع الآخرين ابتداء من المقربين ومن بعدهم لكافة المعارف عبر السوشال ميديا وعلى الواقع..

 

ومع انتهاء فترة الحجر قررت المشاركة “بسوق الضيعة” وهو أحد الأسواق الموجودة في مدينتي اللاذقية وفيه يتم بيع كل شيء بأسعار رمزية وهذا السوق عبارة عن أشغال يدوية فقط، وعرضت لوحاتي التي لاقت رواجا من الناس مما ساعدني على تنمية مهاراتي ونلت ثقة الآخرين بهذا الفن الراقي.
مع مرور الوقت قررت إنشاء صفحة على السوشال ميديا واسميتها “cactus and mandalas ” لتسويق لوحاتي بأسعار مقبولة وجزء من المبلغ الذي أحصل عليه من بيع اللوحات يذهب ريعه لبعض الأشخاص المحتاجين للمساعدة. وتضيف ميس.. مثلما ساعدني هذا الفن على الخروج من حالة الاكتئاب والقلق بفترة الحجر شعرت أنه من واجبي أن أقدم المساعدة إلى المحتاجين للحب والعطاء والمادة .

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محاكم التفتيش المارونية الحديثة

هيام القصيفي   باتت بعض القوى المارونية تتصرّف، في الآونة الأخيرة، على قاعدة العمل على «توحيد الرأي»، في سعي للقبض على المجتمع المسيحي، بحيث لا ...