آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » فوائد مفاجئة للجبن: هل تحمي قلبك وتحسن صحتك العقلية؟

فوائد مفاجئة للجبن: هل تحمي قلبك وتحسن صحتك العقلية؟

يُعتقد بعض الأشخاص أن الجبن من أسوء الأطعمة على مرضى القلب، لذلك ينبغي عليهم استهلالها بكميات محدودة، في ظل ارتباطها بخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، فما حقيقة هذا الأمر؟

الفوائد الصحية لتناول الجبن

وفي الواقع، تشير الأبحاث إلى أن الجبن له تأثير إيجابي على القلب والأمعاء والصحة العقلية الإدراكية، وقد يحمي من مرض السكري من النوع الثاني. إحدى أحدث الدراسات، التي نشرت في مجلة “Nutrients”، أظهرت أن تناول الجبن بانتظام يرتبط بتحسين صحة الدماغ لدى كبار السن.

قام الباحثون في اليابان بتحليل الأنظمة الغذائية لأكثر من 1500 شخص فوق 65 عامًا – أولئك الذين أبلغوا عن تناول الجبن بانتظام (أي نوع، بين مرة واحدة في الأسبوع إلى كل يوم)، وسجل هؤلاء نتائج أفضل في الاختبارات المعرفية، وكان لديهم خطر أقل للإصابة بالخرف، مقارنة بالذين لم يستهلكوا الجبن على الإطلاق.

أثر الجبن على صحة الدماغ والأمعاء

بشكل منفصل، اقترح البحث الذي تم تقديمه في مؤتمر الجمعية الأمريكية للتغذية في يوليو الماضي أن نوعًا من البكتيريا الجيدة، والتي توجد بشكل طبيعي في الجبن والزبادي، يحسن الذاكرة ووظيفة الدماغ لدى كبار السن الذين يعانون من ضعف إدراكي.

يُعتقد أن البروبيوتيك (البكتيريا الحية النافعة) – الذي تم تقديمه في شكل مشروب للمشاركين في البحث – أعاد توازن ميكروبيوم الأمعاء والبكتيريا والفطريات والفيروسات التي تعيش في الجهاز الهضمي، وبالتالي أثر على وظائف المخ.

الجبن وتأثيره على صحة القلب

عندما يتعلق الأمر بصحة القلب، على الرغم من المخاوف الطويلة الأمد من أن الدهون المشبعة في الجبن تزيد من مستوى الكوليسترول الضار في الدم، إلا أن الأبحاث الحديثة تشير إلى عكس ذلك. في عام 2018، أجرت الدكتورة إيما فيني، الأستاذة المساعدة في معهد الغذاء والصحة في جامعة كوليدج دبلن، تجربة استمرت ستة أسابيع حيث تم تقسيم 164 شخصًا فوق الخمسين من العمر، يعانون من ارتفاع طفيف في مستويات الكوليسترول في الدم إلى ثلاث مجموعات وتم إعطاؤهم 42 غرامًا من دهون الألبان يوميًا.

ووجدت الدراسة أن مجموعة الجبن كامل الدسم شهدت انخفاضًا أكبر في نسبة الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار مقارنة بالمجموعتين الأخرتين.

وأدى الجبن عالي الكالسيوم إلى انخفاض أكبر في نسبة الكوليسترول الضار، وتشمل الأجبان التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم الجبن الأبيض الناضج والصلب مثل الشيدر.

الجبن ومكوناته الصحية

وأحد التفسيرات، وفقًا للدكتور أوليفر غوتمان، استشاري أمراض القلب في مستشفى سانت بارثولوميو ومستشفى ويلينغتون في لندن، هو أن المكونات الموجودة في الجبن المعروفة باسم الشحميات السفينجولية قد تقلل من امتصاص الكوليسترول من الأمعاء.

في الختام، يبدو أن الجبن له فوائد صحية مفاجئة وكبيرة على صحة القلب والدماغ. وبالرغم من الاعتقاد الشائع بأنها قد تكون ضارة، إلا أنها تعد جزءًا مفيدًا من النظام الغذائي إذا تم استهلاكها بانتظام وبكميات مناسبة.

يُشجع على تضمين الجبن في النظام الغذائي كجزء من تناول متنوع للأطعمة، مع الالتزام بالتوازن في النظام الغذائي وتجنب الإفراط في تناول الدهون المشبعة بشكل عام.

فبهذا الشكل، يمكن لعشاق الجبن الاستمتاع بمذاقها الرائع وفي الوقت نفسه الاستفادة من فوائدها المحتملة على صحتهم العامة.

انطلقوا إذا في استمتاع بألذ الأصناف الجبنية واستفيدوا من تلك الفوائد المتعددة لصحتكم!

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فوائد البوليفينول والأطعمة الغنية بها

البوليفينول هو عنصر غذائي موجود في النباتات والأطعمة النباتية، ويساهم في مقاومة الالتهابات وحماية الجسم من الإجهاد التأكسدي. يُعتبر البوليفينول فئة من المركبات الكيميائية في ...