آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » في أحدث إنجاز .. “تلسكوب إيران العملاق” يلتقط صورة لمجرّة

في أحدث إنجاز .. “تلسكوب إيران العملاق” يلتقط صورة لمجرّة

التقط تلسكوب المرصد الفلكي الإيراني  البالغ قطره 3.4 متر مشهداً لمجرة NGC 23 الحلزونية  في “كوكبة الفرس الأعظم” في أحدث إنجاز ايراني في مجال الفلك.

 

صورة المجرّة كما صوّرها التلسكوب ( آنا برس)

 

 

ويأتي هذا التطور الفلكي الأول عقب الخطوة الأخيرة في مرحلة تجميع مجموعات التلسكوب الفرعية واستكمال إيران أكبر مشروع علمي في المنطقة لرصد المجرات، والذي جرى في إثره توثيق أول ضوء من المجرة، وهو أمر نادر الحدوث، وهو نتيجة 15 عاماً من جهود جميع الخبراء، هذه المجرة هي “آرب ۳۸۲ “، والتي تبعد مسافة 320 مليون سنة ضوئية عن الأرض.

وتمكّن التلسكوب الإيراني العملاق الذي بدأ عمله في القرن الراهن أول صورة ملونة لمركز المجرة NGC 23 على مسافة 173.5 مليون سنة ضوئية، والتي لم يتم نشرها حتى الآن.

والجدير بالذكر أن المرصد الوطني الفلكي الإيراني هو أكبر مشروع علمي وطني في إيران في مجال علم الفلك، والذي تم وضعه على جدول أعمال معهد أبحاث العلوم الأساسية، و أكملت مرحلته النهائية في مركزه على ارتفاع 3600 متر من جبال غرغش (في مقاطعة أصفهان، على بعد 30 كم جنوب كاشان بالقرب من بلدتي كامو وتشوغان).
ويعد تلسكوب المرصد الوطني الإيراني أول هيكل ضخم ودقيق في نفس الوقت صنّعه علماء وخبراء ايران بالكامل، حيث تم استخدام تقنيات مختلفة من مجالات “البصريات” و “الميكانيكا” و “التحكّم في البرامج والأجهزة” بقدرات إيرانية.

هذا التلسكوب يقع داخل هيكل يبلغ وزنه 90 طناً، وهو يجب أن يتحكّم في مرآته بدقة تبلغ 5 على 10 آلاف درجة في خضمّ الرياح.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رابطة إعلامية بريطانية تحذر أبل من خطط حظر الإعلانات

ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز اليوم الأحد أن رابطة (نيوز ميديا أسوسيشن) البريطانية حذرت شركة أبل من أن أي إجراء ستتخذه لإدراج ما يسمى بأداة “محو ...