آخر الأخبار
الرئيسية » كلمة حرة » قلع الوتد ..!؟

قلع الوتد ..!؟

سلمان عيسى

عندما علَّم إبليس أولاده ( الابلسة ) قلع الوتد فقط ..
تقول الحكاية: انه كان يغادر برفقة اولاده منطقة مستقرة وهادئة، شاهد امرأة تحلب بقرتها تحت خيمة ثبتت جوانبها بأوتاد، فقال لهم شاهدوا العمل البسيط الذي سأقوم به .. وفعلا قام بنزع وتد الخيمة .. جفلت البقرة .. انسكب الحليب على الأرض .. قامت المرأة بتأديب البقرة فقتلتها .. عاد الزوج إلى المنزل وجد بقرته ميتة .. ضرب زوجته وطلّقها .. علم أخوة الزوجة بما جرى لأختهم، فهجموا على الزوج وقتلوه .. وبدأت ( هوشة ) طويلة وعريضة تضاهي حرب البسوس ..
عندما سأل اولاد إبليس اباهم ماذا فعل .. أقسم انه لم يفعل شيئا. . فقط ( نزعت الوتد ) .. وهو فعلاً لم يقم إلا بذلك ..
اليوم اراد اولاد الأبالسة ان تموت الابقار والمواشي والدواجن فقاموا بزيادة نسبة النحاتة إلى خلطة الأعلاف 25 بالمئة، .. تموت المواشي، وتصاب بالهزال والمرض .. ويقسمون انهم لم يفعلوا شيئا .. سوى ذلك ونصدقهم .. !؟
ارادوا الإضرار بالزراعة وتخريبها ومنع تصدير المنتجات الزراعية والإضرار بالفلاح، فأسرعوا الى تهريب المبيدات منتهية الصلاحية، والمخالفة للمواصفات .. او يستوردونها وفق بيانات نظامية .. ويرشون المخابر، لتصل إلى الحقول دون فعالية .. ويقسمون أن لا ذنب لهم ..
أرادوا تبرير السرقات في مؤسسات التدخل الإيجابي، فقال مدير عام : أن مؤسسته لا تخسر من السرقات التي تحصل فيها، بل إنها تربح أضعاف ما يسرق منها، لأنه يتم تغريم السارقين بأضعاف المبالغ التي سرقوها .. ونسي أن حمايته لعشرات السارقين، والتعمية على عشرات قضايا السرقة والفساد في مؤسسته كفيلة بإنهاك موازنة دولة بأكملها .. وهذا فقط ( هز ) الوتد ولم يقتلعه ..!؟
كل عام وقبل جني محصول البطاطا في سهل عكار بفترة قصيرة يتم الإعلان عن استيراد البطاطا المصرية .. حصريا ..لكن هذا العام الأمر مختلف كثيرا، ففي الأعوام الماضية كانت الكميات التي يتم استيرادها خمسة آلاف طن .. أما هذا العام فقد أعلن عن استيراد 20 الف طن .. وستبدأ بالوصول إلى المرافئ السورية منتصف الشهر القادم .. علما ان هذه الكمية تعادل إنتاج سهل عكار في العروة الربيعية .. أي 20 الف طن سيبدأ جنيها حوالي منتصف شهر نيسان .. من مساحة تقدر ب 660 هكتار .. هذه ( الحركة ) تعادل قلع كل الأوتاد. . و ( تهبيط ) كل الخيم .. وتفوق سكب الحليب .. وخلط الأعلاف بالنحاتة. .؟!
(سيرياهوم نيوز26-2-2022)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خلاصة خبرة وزير (سابق)..؟!

  سلمان عيسى يضع وزير سابق يوميا تقريبا، خلاصة خبرته في تفنيد اساليب التجار والمستوردين .. فهو اليوم يحذر من انخفاض اسعار البطاطا المنتجة محليا ...