آخر الأخبار
الرئيسية » الإفتتاحية » قوانين وأنظمة..وكهرباء!!

قوانين وأنظمة..وكهرباء!!

كتب رئيس التحرير:هيثم يحيى محمد

لاشك أن سورية شهدت خلال العقدين الماضيين ثورة تشريعية بكل ماتعني الكلمة من معنى، حيث تم تعديل قوانين نافذة، وإصدار قوانين جديدة، لكن رغم ذلك مازلنا بحاجة للمزيد من التشريعات، سواء تعديلاً لما هو قائم وبما يتوافق مع دستور 2012 ،أم إصداراً جديداً لقوانين تتطلبها البيئة التشريعية لمرحلة مابعد الحرب وإعادة إعمار ما دمرته في مختلف القطاعات.

وهنا نقول إن نسبة كبيرة من القوانين النافذة حالياً مازالت تنتظر التعديل حسب الدستور الحالي الذي أعطى الجهات المعنية مهلة ثلاث سنوات فقط لتعديلها، لكن تلك الجهات ولأسباب غير مبررة تجاهلت ذلك واستمرت تعمل على نفس القوانين في ظل صمت وسكوت من يهمهم الأمر.

ونعتقد أن الآلية المتبعة منذ زمن في تعديل القوانين النافذة أو إعداد وإقرار القوانين الجديدة، آلية غير منتجة كما يجب فهي آلية لاتؤدي الى إقرار القوانين في الوقت المناسب ولا بـ(الكمال)المطلوب،ومن ثم لابد من ايجاد آلية أفضل من حيث الشفافية وتوسيع دائرة التشاركية وتحديد الزمن، إضافة للأسباب الموجبة والتعليمات التنفيذية أو الأنظمة الداخلية والمالية المتعلقة بكل منها.

وإذا كانت الآلية المتبعة في إعداد وإقرار القوانين هكذا، فهل الآلية المتبعة في إصدار الأنظمة التي تصدر عن الوزير المختص استناداً لقوانين نافذة آلية مناسبة ؟ الجواب برسم وزاراتنا ووزراء حكومتنا علماً أن أي تدقيق موضوعي في المعطيات والوثائق الموجودة بخصوص هذا (النظام)أو ذاك يؤكد أنها آلية غير مناسبة من جوانب مختلفة ولأكثر من سبب، أحدها أن تعديل أي نظام نافذ أو إصدار نظام جديد يُترك للزمن المفتوح رغم تشكيل لجنة مختصة من أجله ورغم القضايا العالقة العصية على الحل قبل إصدار النظام الجديد..الخ

ولعل نظام الاستثمار في قطاع الكهرباء خير مثال على ماسبق، فقد مضى على التفكير و(القرار)بتعديله بضع سنوات، وعلى وعود الوزير بأن إصداره لن يتعدى الأيام نحو ثمانية أشهر، واستمرت مناقشته في مجلس إدارة المؤسسة العامة للتوزيع أكثر من ستة أشهر، وقد يبقى في مكتب المستشار عدة أشهر إضافية، وبعده قد يحوّل لمكان آخر وآخر، وبالتالي لا أحد يدري متى سيصدر رغم أن كل شركات الكهرباء في المحافظات تنتظر إصداره على أحر من الجمر!

اختم بالقول:لاتنقصنا الخبرات في إعداد مشاريع القوانين والأنظمة لكن تنقص الكثير من المعنيين في جهاتنا العامة والمشرفين عليهم الحماسة في العمل والأداء، والحرص الشديد على مصلحة المواطن والوطن ..ولن أضيف.
(سيرياهوم نيوز-الثورة 29-9-2021)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جرائم خطرة تزداد يوماً بعد آخر..!!

  رئيس التحرير:هيثم يحيى محمد   تزداد جرائم السرقة يوماً بعد يوم في مختلف المحافظات السورية، ويكاد لايمر يوم الا ونسمع عن سرقات لمنازل مواطنين ...