آخر الأخبار
الرئيسية » كتاب الأسبوع » كتاب (دمشق موسكو .. نحو عالم أفضل)للكاتب والرحالة عدنان عزام

كتاب (دمشق موسكو .. نحو عالم أفضل)للكاتب والرحالة عدنان عزام

وقّع الرحالة السوري عدنان عزام كتابه “ دمشق موسكو .. نحو عالم أفضل” في العاصمة الفرنسية باريس خلال معرض “الكتّاب الفرنسيين المقاومين”

 

ويتضمن الكتاب الذي صدر قبل أيام باللغة الفرنسية عن دار النشر ( دي الفا ) مقدمة عن مرحلة طفولة الرحالة عزام  في محافظة السويداء و تنقلاته مع والده في المحافظات السورية, و مرحلة شبابه في كلية الحقوق بجامعة دمشق و رحلاته المتكررة إلى دولة الإمارات العربية , ثم إشارة قصيرة إلى رحلته حول العالم على صهوة جواد بين عامي 1982 و 1986 , ثم إقامته لمدة 25 عاماً في باريس و من ثم سنوات الحرب على سورية منذ عام 2011 , وصولاً  إلى رحلة دمشق موسكو عبر الأردن , العراق , إيران , أذربيجان , ودول الاتحاد الروسي بين عامي 2019 و 2020 .

 

يقع الكتاب في 251 صفحة من القياس المتوسط و مجموعة من الصور , و قدم له النائب الفرنسي السابق و المرشح للانتخابات الرئاسية الفرنسية عام 2021 جان لاسال , بالإضافة إلى الكاتبة الفرنسية هيغيت ب و التي عملت إلى جانب الجنرال شارل دوغول , فيما  كتب خاتمته المعارض الفرنسي كلود جانفيي الذي سجّل وجهة نظره في الحرب الأوكرانية.

 

وأوضح الرحالة عزام أن الكتاب يروي بكل صدق و وجدانية رحلة سورية العالم من دمشق إلى موسكو على صهوة جواد برفقة الشاب السوري وسيم المحمّد الذي قاد الحافلة المرافقة لنقل الطعام و الشراب و الأمتعة و التي استمرت 300 يوماً تم خلالها قطع مسافة  6000 كيلومتر, لافتاً إلى أنه دوّن رؤيته و قناعاته بوجدانية مطلقة , ومشيراً في الوقت نفسه إلى أن هذه الرحلة تحدث لأول مرة في التاريخ من دمشق إلى موسكو على ظهر جواد .

 

كما يلفت إلى أن هذه الرحلة  تحدّت ظروف الحرب القاسية على سورية و الحروب الإقليمية في العراق و إيران مما جعلهم عرضة للموت في كل حين و عرضة لظروف الطبيعة القاهرة في الصحراء و الجبال و صقيع روسيا , مضيفاً ..”  إنها مغامرة إنسانية نادرة و رسالة شعب سوري إلى شعوب العالم الصديقة و لن ينساها التاريخ”.

(سيرياهوم نيوز3-الساعة25)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

همساتي”… مجموعة جديدة للشاعرة ديانا مريم

  محمد خالد الخضر “همساتي” مجموعة شعرية جديدة للشاعرة ديانا مريم تعبر عن انفعال وجداني صادق من خلال الواقع الذي تعيشه والبيئة التي تؤثر بكلماتها ...