الرئيسية » كتاب الأسبوع » كتاب: عالم بلا نهاية من تأليف كين فوليت

كتاب: عالم بلا نهاية من تأليف كين فوليت

عمار الحمد

في عام 1989 أذهل كين فوليت العالم الأدبي برواية “أعمدة الأرض” وهي رواية ملحمية شاملة تدور أحداثها في إنجلترا في القرن الثاني عشر تركز على بناء كاتدرائية والعديد من الأرواح التي أثرت على مئات الأرواح. كان النقاد مرتبكين. “ستجعلك تبهرك، وتحيط بك” (شيكاغو تريبيون) ويأمل القراء في كل مكان في تكملة.
تجري أحداث الرواية في نفس بلدة ” جسر الملوك” بعد قرنين من انتهاء سكان البلدة من بناء الكاتدرائية القوطية الرائعة التي كانت في قلب (أعمدة الأرض) أصبحت الكاتدرائية والدير مرة أخرى في قلب شبكة من الحب والكراهية والجشع والفخر والطموح والانتقام، لكن هذه التكملة قائمة بذاتها. هذه المرة، يجد رجال ونساء مجموعة استثنائية من الشخصيات أنفسهم في مفترق طرق لأفكار جديدة حول الطب والتجارة والعمارة والعدالة.
في عالم يحارب فيه أنصار الطرق القديمة بشراسة أولئك ذوي العقول التقدمية، سرعان ما تصل المؤامرات والتوتر إلى نقطة الغليان على خلفية مدمرة لأعظم كارثة طبيعية على الإطلاق تضرب الجنس البشري: الموت الأسود.
وككبار، سوف تتشابك حياتهم مع بعضها البعض بالطموح، والحب، والجشع، والانتقام. سوف يرون الازدهار والمجاعة والطاعون والحرب. سيسافر صبي حول العالم لكنه سيعود إلى المنزل في النهاية؛ الآخر سيكون نبيلًا قويًا وفاسدًا. سوف تتحدى فتاة واحدة قوة الكنيسة في العصور الوسطى؛ سوف يسعى الآخر وراء حب مستحيل. وسيعيشون دائمًا في ظل الظل الطويل للقتل غير المبرر الذي شهدوه في يوم الطفولة المشؤوم هذا.
ثلاث سنوات في الكتابة، وما يقرب من ثمانية عشر عامًا على سابقتها ، تبث عالم بلا نهاية حياة جديدة في الرواية التاريخية الملحمية ويظهر مرة أخرى أن كين فوليت هو مؤلف بارع يكتب في الجزء العلوي من مهنته.
بعد القراءة لمدة ساعة إلى ساعتين يوميًا لمدة اسبوعين في 1014 صفحة، هذه بالتأكيد ليست قراءة سريعة.يمكنني قراءة حوالي 100 صفحة في الساعة. تبلغ وتيرتي في رواية تاريخية لكين فوليت حوالي 50-60 صفحة في الساعة. يعود هذا الى الحرب التي بدت أنها تبطئني قليل، أنا مهتم بالحب وليس البناء!
شكواي الثانية هي أن فوليت يذكر القارئ بالأحداث التي وقعت في وقت سابق من الكتاب. أنا لست غبيًا يا كين، لا تحتاج أن تخبرني بهذه الأشياء مرتين. على سبيل المثال..
توفي أحد والدي الشخصية الرئيسية في وقت مبكر من الكتاب، لاحقًا في الكتاب، قرأنا: “ذهب بمفرده لأن والديه ماتا منذ زمن طويل”.
لا تمزح!
أتذكر عندما ماتوا! هذا يذكرني عندما تقرأ سلسلة وفي بداية كل كتاب هناك ملخص قصير لما حدث في الكتب السابقة.
شكواي الأخيرة هي أن هناك الكثير من الجنس في هذا الكتاب؛ أكثر بكثير من أركان الأرض. وليس كل شيء حلوًا ورومانسيًا. هناك اغتصاب وفحش وشذوذ بين الراهبات والرهبان.
الأوصاف ليست واضحة مثل معظم الروايات الشعبية اليوم، ولكن في السياق التاريخي كان الأمر مفاجئًا بالنسبة لي. يجب أن أعتقد أن فوليت يعتقد أن الجنس يدل على الفترة الزمنية التي يكتب فيها (القرن الثالث عشر الميلادي).
يروي كين قصة فتاتين وصبيين تتراوح أعمارهم بين 10 و 12 عامًا حتى الأربعينيات. لدينا شخصيات مركزية أخرى أيضًا، لكن التركيز الرئيسي للكتاب هو الأطفال الأربعة.
شخصيًا أحب كتابًا بقصص موازية.. أنا فقط أحب متابعة أكثر من شخصية في وقت واحد. العالم بلا نهاية مكتوب بصيغة الغائب ولكنه ليس متقطعًا مثل بعض كتب الشخص الثالث.
أحببت أن نرى الشخصيات تكبر وتنضج، يواجهون جميعًا صعوبات (حرب، موت، آمال وأحلام مخيبة للآمال، الطاعون الأسود) لكنهم لا يتوقفون عن القتال ولا يفقدون الأمل أبدًا. شخصيتي المفضلة كانت غويندا. أنا فقط أحب الناجي الجيد، خاصةً الذي يعاني من الحب بلا مقابل.
لقد استمتعت حقًا بالقراءة عن التطورات في الطب وما يعتقد الناس أنه علاجات (إراقة الدماء، كمادات مصنوعة من الروث، موازنة “أخلاط” الجسم). يعتقد الأطباء أن الأمراض يمكن أن تنتقل من خلال النظر إلى شخص مريض لأن العين لها “أجهزة استشعار” تلمس الأشياء من أجل رؤيتها. أليس هذا جامحًا؟ عندما يصيب الطاعون الأسود البلاد تريد إحدى الراهبات ارتداء قناع على أنفها وفمها لمنع انتقال المرض وهذا يعامل كبدعة!
كما استمتعت بالقراءة عن سياسة الكنيسة.. كان هناك بالتأكيد فساد في عالم بلا نهاية أكثر مما كان عليه في “أعمدة الأرض”. بالطبع، حقيقة أن الشخصية الرئيسية لأعمدة الأرض كانت متواضعة وجديرة بالسابق قد يكون لها علاقة بذلك.
أشعر بالرهبة من مؤامرة فوليت. ينسج القصص معًا بطريقة تجعلها جميعًا منطقية وتبدو متماسكة. أحب فقراته المكونة من سطر واحد (مثال: “أثناء خروجهم، عطس السجان.”
يشير هذا إلى بداية الموجة الثانية من الطاعون الأسود). إنها نوع من السخرية وعادة ما تحتوي على تقلبات مؤامرة كبيرة.
آخر شيء استمتعت بالقراءة عنه هو الهندسة المعمارية. الآن، أعلم أنني قلت أن الأوصاف كان من الصعب قراءتها، وهي كذلك لكنها كانت أيضًا غنية بالمعلومات وعملية للقصة. لست من محبي الهندسة المعمارية، لكن القراءة عن كيفية بناء الأشياء في ذلك الوقت كانت رائعة جدًا بالنسبة لي.
عندما أنهيت الكتاب، شعرت بالأمل.. أعتقد أن النهاية مناسبة تمامًا، هو ليس مثاليًا لدرجة أنه غير واقعي. أعتقد أن هذا هو الشيء المميز في كتابات فولي إنه يجعلك تشعر بما تشعر به شخصياته
(سيرياهوم نيوز4-رأي اليوم)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

من المكتبة السورية “مسرح..قصة.. دراسات”

  الثورة – رشا سلوم:   عرفت سورية المسرح منذ أن كانت الحضارة الأولى ويشير الباحثون إلى أنه يوجد في العالم أكثر من ١٠٠ مسرح ...