آخر الأخبار
الرئيسية » كلمة حرة » ( كمين ) السماد ..!؟

( كمين ) السماد ..!؟

 

سلمان عيسى

حسب تصريح وزير الصناعة الذي يقول: ان انتاج معمل السماد خلال شهرين ( ١/ ١٠ حتى ١ / ١٢ ) بلغ ٢٣٤٠٠ طنا من السماد سيتم بيعها للفلاحين .. وقياسا على هذا الرقم يعني ان هناك امكانية لانتاج ١٤٠،٤٠٠ طنا خلال عام .. اما في الجزء الثاني من التصريح فيقول : يتم الآن تزويد شركة الأسمدة بكميات الغاز اللازمة لإنتاج الأسمدة لغاية 2024/1/15 و من المتوقع إنتاج ما بين / 20 و25 / ألف طن من الأسمدة خلال هذه الفترة على ان يتم استجرار كامل الكميات المنتجة من الأسمدة تباعاً عن طريق المصرف الزراعي .. وهذه الفترة هي اقل من شهر، اي ان هناك امكانية لانتاج ٢٥ ألف طن من السماد شهريا اذا ما توفر الغاز ..؟ هكذا فهمنا تصريح معالي الوزير .. اي ان هناك امكانية لانتاج كمية ٣٠٠ الف طنا في العام ..
هنا يجب ان نتوقف عند امرين مهمين الاول : ان الغاز الذي يغذي معمل الاسمدة هو من حصة الكهرباء .. وكلنا يعلم انه من ايام رئيس الحكومة عماد خميس تم التوجيه لتزويد معمل السماد من الغاز المخصص للكهرباء .. واتى هذا التوجية بعدما قامت وزارة الصناعة بتوقيع عقد استثمار المعمل مع شركة روسية .. ومن يومها لم ننعم بالكهرباء كما يجب .. ولم نسمع اي شيئ عن انتاج السماد .. فأين ذهبت عشرات آلاف الأمتار المكعبة من الغاز .. هل هي لأعمال الصيانة والانتاج ؟ ونحن نعلم انه كانت هناك شكاوى بالجملة من موضوع الصيانة .. ولم يتم الحديث عن الانتاج الا بعد ان عاد المعمل الى ادارة وزارة الصناعة .. !؟
الامر الثاني : ان الحكومة ممثلة بالمصارف الزراعية تعاقدت لاستيراد ١٠٠ الف طن من سماد اليوريا لزوم موسم الحبوب، وبدأت الكميات بالوصول الى الموانئ السورية .. صحيح اننا لا نعلم كمية السماد الواصلة .. لكننا نعلم ان تسعيرة السماد للفلاحين كانت ٨ ملايين ليرة للطن، اما بعد تصريح وزير الصناعة عن الكميات المنتجة في معمل السماد بحمص، فتم رفع سعر الطن الواحد الى ٨،٩ ملايين ليرة .. اي بزيادة ٩٠٠ الف ليرة ..؟
اي كمين هذا اعدته الحكومة للمزارعين الذين بنوا حساباتهم على اساس ٨ ملايين ليرة .. ومن هو المستفيد من رفع الاسعار سوى تجار السوق السوداء الذين يبيعون الكيس الواحد سعة ٥٠ كيلو غرام بمليون ليرة ..!؟
بالنتيجة : لقد خسرنا الكهرباء بسبب تجيير كميات الغاز الى معمل السماد .. وخسرنا الكثير من انتاج السماد بسبب الصيانة .. وعندما بدأ الانتاج الفعلي للسماد سوف نخسر الزراعة ايضا بسبب رفع اسعار السماد والمحروقات .. وكل اسباب نجاح العمل الزراعي ..؟!
(خاص لموقع سيرياهوم نيوز)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صدقة من اموال الموازنة .. ؟!

  سلمان عيسى مثل كل موسم، تركب الحكومة رأسها وتقسم انها لن تحرك سعر شراء القمح مليما واحدا فقد اقرت بحضور معظم أعضائها سعر الشراء ...