آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » كوبا تفرض حالة تأهب وفلوريدا تستكمل استعداداتها لمواجهة (إيان)

كوبا تفرض حالة تأهب وفلوريدا تستكمل استعداداتها لمواجهة (إيان)

وضعت السلطات الكوبية غرب البلاد في حالة تأهب لمواجهة الإعصار “إيان” الذي تحول أمس إلى إعصار شديد القوة في حين تستكمل ولاية فلوريدا الأميركية استعداداتها لوصوله أيضا.

وأعلن المركز الوطني الأميركي للأعاصير حسب ما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية أن “الإعصار إيان بات الآن من الفئة الثالثة مع رياح تبلغ سرعتها 185 كيلومترا في الساعة”، محذرة من أنه في هذه الحالة سيلحق أضراراً مدمرة بالمنازل والأبنية مع اقتلاع الأشجار والتأثير سلباً على توزيع المياه والكهرباء.

وبدأت الأمطار المرافقة للإعصار تنهال على غرب كوبا حيث أعلن الدفاع المدني منذ أمس حالة الإنذار في ست مقاطعات هي بينيار ديل ريو وارتيميسا وهافانا ومايابيكي وسينفويغوس وجزيرة خوبنتود الواقعة على بعد 344 كيلومتراً جنوب العاصمة، وتراوح ارتفاع الأمواج بين خمسة وسبعة أمتار وأجلت السلطات نحو 50 ألف شخص من بينيار ديل ريو، أما في العاصمة البالغ عدد سكانها2.1 مليون نسمة فبدأ الناس بشراء وتخزين بعض المواد الغذائية.

من جهته قال الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل: إنه “ينبغي الاستفادة من هذه الساعات المتبقية قبل أن يتعقد الوضع”، مشدداً على أن “حماية السكان أمر أساسي”.

وفي السياق ذاته أعلنت ولاية فلوريدا الأميركية حالة الطوارئ في كل أرجائها فيما تكثف السلطات استعداداتها لمواجهة تداعيات الإعصار.

وحذر حاكم الولاية رون ديسانتيس من أن الإعصار إيان “سيخلف أمطاراً غزيرة ورياحاً عنيفة وفيضانات مباغتة على طول ساحل خليج فلوريدا”، وطلب من السكان تخزين المواد الغذائية والمياه والأدوية والوقود وتوقع انقطاعات في التيار الكهربائي.

وأصدرت مناطق مثل هيلرسبورو غرب ولاية فلوريدا وتامبا وكولير جنوب غربها أوامر إخلاء إلزامية في المناطق الساحلية الأكثر عرضة للإعصار، فيما أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن حالة الطوارئ في 24 من أصل 67 منطقة يسمح بتخصيص مساعدات فيدرالية لها لمواجهة الإعصار.

ويأتي “إيان” بعد الإعصار “فيونا” الذي اجتاح الأسبوع الماضي منطقة الكاريبي وتسبب بمقتل ما لا يقل عن سبعة أشخاص إضافة إلى ساحل كندا على المحيط الأطلسي حيث وقع قتيلان هناك إثر ذلك.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزيرا الدفاع الروسي والصيني يؤكدان أهمية العلاقة بين البلدين في المجال العسكري

أكد وزيرا الدفاع الروسي والصيني على أهمية العلاقة بين البلدين الجارين في المجال العسكري وضرورة التعاون الاستراتيجي بينهما. وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الذي ...