آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » محمد خرماشو .. وداعاً

محمد خرماشو .. وداعاً

بعد رحلة مليئة بالعطاء توفي الفنان محمد خرماشو عن عمر ناهز 71 عاماً «مواليد 1952»، وقد نعته نقابة الفنانين كما نعاه العديد من المبدعين والفنانين الذين أجمعوا على ما تحلى به من صفات ما زاد من الحزن حزناً على فراق مبدع وإنسان عُرف بنبله وشهامته وأصالته وصدقه وتسامحه ومحبته للجميع وطيبة قلبه التي قلّ نظيرها .
للراحل العديد من الأعمال الهامة على صعيد الدوبلاج، وخاصة تلك المقدّمة للأطفال، إذ يعتبر من أوائل الذين شاركوا في دبلجة الرسوم المتحركة مطلع التسعينات، ويزخر أرشيفه بعدد كبيرمن أفلام الكرتون التي وضع صوته عليها، ومما قدّمه ضمن هذا الإطار نذكر: شخصية بلانكا في «المدفعون»، شخصية ضامر في «سر المقنع»، عصبون في «سلاحف النينجا حول العالم»، سلطعون في «شارع القرش»، شيريخان في «سمبا»، الجزار في «الضربة المزدوجة»، إضافة إلى الكثير من الشخصيات الأخرى ومن بينها شخصية «باباي» الشهيرة أما في الأعمال المدبلجة فشارك في مسلسل «نور»عبر تقديم صوت شخصية الجد فكري.
محمد خرماشو الذي انتسب إلى نقابة الفنانين عام 1985، حقق حضوراً في المسرح والسينما والتلفزيون، ومما قدّمه في المسرح «زوار الليل، عريس لبنت السلطان، زيارة الملكة، عطيل، ثورة العبيد»، وفي السينما له عدة مشاركات في أفلام روائية طويلة، هي فيلم «بنات الكاراتيه» عام 1981، فيلم «نزوات امرأة» إخراج وديع يوسف، فيلم امرأة في الهاوية» إخراج نبيل شمس وإنتاج عام 1990. أما في الدراما التلفزيونية فقد تنوعت مشاركته: «حارة نسيها الزمن، عز الدين القسام، البركان، الخوالي، شام شريف، نزار قباني، حد السيف، الزيارة، أخوة التراب، هوى بحري، دواس الليل، السنوات العجاف، فرصة عمر، تل اللوز، يوميات أبو عنتر، حمام القيشاني ج2 وج3، طاحون الشر، المصابيح الزرق، باب المراد، باب الحارة، ..» .

سيرياهوم نيوز 4_الثورة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تاج حيدر في ظهورها الأخير: جمال طبيعي يخطف الأنظار

تداولت الصفحات المعنية بأخبار المشاهير في سوريا صورة جديدة قيل إنها للفنانة الشابة تاج حيدر، جمعتها بمواطنتيها الفنانتين روعة السعدي وشكران مرتجى. تم التقاط الصورة ...